في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: الداخلية تكشف تفاصيل “التسجيل المسرب”، وحقيقة إجبار الطلاب على لقاح كورونا كشرط لدخول الامتحانات.

الداخلية: التسجيل المسرب “مفبرك”

قالت وزارة الداخلية، الإثنين، إن التسجيل الصوتي المسرب لبعض الأشخاص ادعوا عملهم بجهات سيادية “مفبرك” من أشخاص متورطين بالنصب والاحتيال. وذلك بعدما روّجت له مواقع خلال الأيام الماضية، على أنه أسرار للتربح باستغلال مناصب سيادية.

وتحدثت الوزارة، في بداية البيان، عن جهودها “في حماية البلاد من المخططات الإجرامية التي تضطلع الكيانات المعادية. خاصة تنظيم الإخوان (الإرهابي) بالترويج لها والتي تستهدف المساس بأمن الوطن والنيل من مقدراته. من خلال ترويج الشائعات والأخبار المغلوطة بهدف إثارة البلبلة في أوساط المواطنين وتشويه صورة مؤسسات الدولة أمام الرأي العام”.

وبعدها أشارت إلى مضمون التسريب الذي روّج لمحادثة هاتفية بين “شخص يدَّعى أنه اللواء فاروق القاضي مع سيدة تدعى ميرفت محمد، ادعت أنها مستشارة برئاسة الجمهورية. واتفاقهما على قيام المذكور من خلال علاقاته المتشعبة بالعديد من المسئولين بالدولة. بتسهيل حصولها وبعض المرتبطين بها على عقود. وذلك تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى التي تقوم الدولة بإنشائها في مختلف المجالات، وذلك بغرض تحقيق ربح مادي للمذكورة.

أشخاص قالت وزارة الداخلية إنهم منتحلون شخصيات سيادية في تسريب مفبرك
أشخاص قالت وزارة الداخلية إنهم منتحلون شخصيات سيادية في تسريب مفبرك

من هو اللواء فاروق والسيدة ميرفت؟

وأورد البيان أنه “أمكن لقطاع الأمن الوطني كشف ملابسات المحادثة الهاتفية المشار إليها وضبط المتحدثين خلالها. حيث تبين أن الأول يدعى: حنفي عبدالرازق السيد محمـد (61 عامًا– عاطل – يقيم بمحافظة القاهرة – مسجل خطر جرائم نصب. وسبق اتهامه والحكم عليه في 22 قضية متنوعة “نصب، قتل خطأ، تنقيب عن آثار”. و”الثانية تُدعى: ميرفت محمد على أحمد البدوي (52 عاما – حاصلة على لسانس حقوق – تقيم بمحافظة الإسكندرية)”.

وأكد أن عمليات الفحص أسفرت عن “كون المذكورين من العناصر (سيئة السمعة) التي تنتهج أسلوب النصب والاحتيال بهدف التربح المادي.. وعدم سابقة عملهما بأي من مؤسسات الدولة أو أجهزتها الحكومية. وقيام المدعو: حنفي عبدالرازق بتسجيل المحادثـة الهاتفية المشار إليها لترويجهـا فـي أوسـاط المحيطـين به وبثها لمجتمـع رجال الأعمال سعياً لإكساب ذاته الزخم الكافي وإيهام الآخرين بتعدد علاقاتـه بمختلف المسئولين بالدولـة وقدرتـه علـى إسـناد عقـود لتنفيـذ بعض المشروعات الكبرى بالبلاد لأي شخص. وذلك في إطار أعمال النصـب والاحتيال التي يضطلع بها”.

محادثات قالت وزارة الداخلية إنها جرت بين عبدالله الشريف وشخص يدعى وائل عبدالرحمن
محادثات قالت وزارة الداخلية إنها جرت بين عبدالله الشريف وشخص يدعى وائل عبدالرحمن

الوسيط مع عبدالله الشريف

وأضاف بيان الداخلية أن التحريات “أسفرت عن تحديد شخص القائم بالتواصل مع الإخواني الهارب: عبدالله الشريف. والذي تبين أنه يدعى: وائل عبدالرحمن سليمان محمد (42 عاما – سمسـار – يقيم بمحافظة الإسكندرية). حيـث تبين ارتباط السمسـار المـذكور بالمدعو: حنفي عبدالرازق وحصوله على المحادثة الهاتفية منه في إطار محاولة الأخير إقناعه بقوة علاقاته. وإمكانية منحه فرص للاستثمار في مجال المقاولات في وقت لاحق. وفي ضوء تعرض المدعو: وائل عبدالرحمن لضائقة مالية قرر التواصل مع (الإخواني الهارب) المذكور وموافاته بالمحادثة الهاتفية المشار إليها مقابل مبلغ نقدي. وقام بإرسالها له مع وعد بإرسال مكالمات أخرى على نفس النهج إلا أن (الشريف) لم يقم بمنحه المبلغ المتفق عليه”.

وقالت الوزارة إنها “اتخذت الإجراءات القانونية اللازمة. وضبط المتهمين والتليفون المحمول محل التواصل. والمتضمن المحادثات بينهما في هذا الشأن. وجارٍ العرض على نيابة أمن الدولة العليا لمباشرة التحقيقات”.

اختتام جلسة حوار أمني سعودي إيراني في عمان

قالت وكالة الأنباء الأردنية، الاثنين، إنه اختتمت في عمان، جلسة الحوار الأمني بين السعودية وإيران بمشاركة خبراء من الجانبين.

وناقشت الجلسة، التي استضافها “المعهد العربي لدراسات الأمن” ومقره عمان، عدداً من القضايا الأمنية والتقنية، ركزت على “الحد من تهديد الصواريخ وآليات الإطلاق، والإجراءات الفنية لبناء الثقة بين الطرفين وتحديداً في ما يتعلق ببرنامج إيران النووي، والتعاون في مجال الوقود النووي ومحاور أخرى”.

علما السعودية وإيران
علما السعودية وإيران

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن الأمين العام لـ”المعهد العربي لدراسات الأمن” أيمن خليل، قوله إن أجواء “من الاحترام المتبادل سادت الجلسة، التي أظهرت رغبة متبادلة من الطرفين في تطوير العلاقات وتعزيز الاستقرار الإقليمي، بما ينعكس على ازدهار شعوب المنطقة”. وبين أن مزيداً من الجلسات بين الطرفين سيتم عقدها في وقت قريب، لمتابعة توصيات الحوار الأمني والتقني وصياغة تفاصيله.

الإحصاء: 750 ألف نسمة زيادة في عدد سكان مصر خلال 160 يومًا

أعلنت الساعة السكانية الموجودة أعلى مبنى الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الإثنين، عن وصول عدد سكان مصر بالداخل إلى 102 مليون و750 ألف نسمة. وذلك بزيادة قدرها 750 ألف نسمة خلال 160 يوما، حيث سجل عدد سكان مصر 102 مليون نسمة في 5 يوليو من العام الجاري.

وجاءت محافظة القاهرة على رأس قائمة أعلى عشر محافظات من حيث عدد السكان. حيث بلغ عدد سكانها 10.1 مليون نسمة، وجاءت الجيزة في المرتبة الثانية 9.3 مليون نسمة، ثم الشرقية 7.7 مليون نسمة. والدقهلية 6.9 مليون نسمة، والبحيرة 6.7 مليون نسمة، والمنيا 6.1 مليون نسمة، والقليوبية 6 مليون نسمة. وسوهاج 5.5 مليون نسمة، الإسكندرية 5.5 مليون نسمة، وأخيراً الغربية 5.3 مليون نسمة.

الصحة: 83.2% نسبة التعافي من كورونا بمستشفيات العزل

كشفت وزارة الصحة والسكان عن بلوغ نسبة التعافي من كورونا في مستشفيات العزل بالجمهورية 83.2 %. وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم.

نقطة فحص كورونا
نقطة فحص كورونا

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه يتم تسجيل الحالات الجديدة بعد ثبوت إيجابية تحاليلها معمليا. وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

البرلمان يوافق على قانون إنشاء هيئة ضمان جودة التعليم الفني

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة اليوم على مشروع قانون إنشاء الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم والتدريب التقني والفني والمهني.

ويهدف مشروع القانون إلى تطوير التعليم والتدريب التقنى والفنى والمهنى الذى يحتل مكانة بارزة ضمن أولويات الدولة، وذلك نظرًا للدور المهم الذى يمكن أن تلعبه منظومة التعليم والتدريب الفنى والمهنى. من خلال المساهمة فى توفير فرص العمل وخفض نسبة البطالة.

مجلس النواب
مجلس النواب

كما يساهم القانون بإنشاء هيئة قومية لضمان جودة التعليم الفنى فى تحسين الإنتاجية. وزيادة الناتج المحلى الإجمالى وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة. بالإضافة إلى تلبية احتياجات المشروعات القومية الكبرى من العمالة الماهرة. فضلًا عن تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال.

الحكومة تنفي إجبار الطلاب على التطعيم بلقاحات كورونا كشرط لدخول الامتحانات     

نفى المركز الإعلامى لمجلس الوزراء ما تردد من أنباء بشأن إجبار التلاميذ في الفئة العمرية من 12 حتى 18 عاما على التطعيم بلقاحات كورونا كشرط لدخول الامتحانات.

وقال المركز إنه تواصل مع وزارتي الصحة والسكان والتربية والتعليم والتعليم الفني، وقد تم نفي تلك الأنباء، وأكدت الوزارتان أنه لا صحة لإجبار التلاميذ على التطعيم بلقاحات كورونا كشرط لدخول الامتحانات. وشددتا على أن عملية تلقي اللقاح لهذه الفئات العمرية اختيارية.

بيان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء
بيان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء

وأشارت الوزارتان إلى أنه سيتم السماح لهذه الفئة العمرية بدخول الامتحانات بشكل طبيعي دون تلقيهم لقاح كورونا. كما أوضحتا أنه جرى إتاحة التطعيم للتلاميذ بمراحل التعليم الأساسي بالفئة العمرية المشار إليها شرط موافقة ولي الأمر الذي يتولى التسجيل للطفل، ويوقع إقرار الموافقة للحصول على اللقاح. وناشدتا أولياء الأمور بضرورة توجيه أبنائهم لتلقي لقاح فيروس كورونا حرصا على سلامتهم.