في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: تدشين آلية التشاور السياسي المصري الخليجي.. و863 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وحبس المتهم في حادث الشيخ زايد.

تدشين آلية التشاور السياسي المصري الخليجي

شارك وزير الخارجية سامح شكري، في  العاصمة السعودية الرياض، في تدشين آلية التشاور السياسي بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجي، بمشاركة وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وصرح السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن تدشين آلية التشاور السياسي المصري الخليجي تأتي استمرارًا لمسيرة العلاقات المصرية الخليجية الراسخة.

وأضاف حافظ أن الآلية تعكس حرص الجانبين على دورية التنسيق والتشاور بينهما، لاسيما تجاه التحديات المشتركة التي تواجه المنطقة العربية، وما يقتضيه ذلك من توحيد الصف، إضافة إلى ما يؤكده من أن أمن واستقرار الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

جانب من الاجتماع المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ووزير الخارجية المصري في مقر مجلس التعاون الخليجي بالرياض
جانب من الاجتماع المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ووزير الخارجية المصري في مقر مجلس التعاون الخليجي بالرياض

وزير الخارجية السعودي: التنسيق الخليجي المصري أساسي لاستقرار المنطقة

قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، إن التنسيق بين دول الخليج العربي ومصر، يمثل عنصراً أساسياً لاستقرار المنطقة.

وخلال مؤتمر صحفي أعقب الاجتماع الوزاري المشترك لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، ووزير الخارجية المصري، أمس، رأى الأمير فيصل بن فرحان أن القمة الخليجية المقبلة تعقد في وقت حساس ودقيق تواجه فيه المنطقة العديد من التحديات والكثير من الفرص.

وأَضاف: “لا أستطيع أن أقول إنها حاسمة لأن كل القمم السابقة كانت أيضاً مهمة ودفعت بمنظومة العمل الخليجي الموحد، وأوصلتنا إلى ما نحن عليه الآن من التكاتف والتعاون والعمل الموحد في منظومة التعاون الخليجي، وسوف تكون هذه القمة بالتأكيد استمراراً لهذا النهج”.

جانب من الاجتماع المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ووزير الخارجية المصري في مقر مجلس التعاون الخليجي بالرياض
جانب من الاجتماع المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ووزير الخارجية المصري في مقر مجلس التعاون الخليجي بالرياض

بن فرحان: مناقشة موضوعات حساسة تتعلق بالأمن القومي

وكشف أن قادة دول المجلس “سيناقشون موضوعات حساسة في ما يتعلق بالأمن الإقليمي، وأمن المنطقة، لكن أيضاً ستكون هناك نظرة إلى المستقبل وكيفية تعزيز أواصر التعاون وبالذات ما يتعلَّق بالمجال التنموي والاقتصادي لدفع مسيرة الخليج الموحدة إلى الأمام”.

وأشار إلى أن وزراء مجلس التعاون الخليجي ناقشوا مع نظيرهم المصري سامح شكري “الأوضاع الإقليمية في المنطقة والعلاقات الخارجية المصرية التاريخية وسبل تطويرها في المجالات كافة”، لافتاً إلى أن الجانبين “استعرضا أبرز الملفات المتعلقة بأمن المنطقة، والتحديات التي نواجهها وكيفية إيجاد حلول سياسية تحفظ الأمن والسلم الإقليمي والدولي”.

وأشاد وزير الخارجية السعودي بدور مصر الإقليمي والدولي في دعم الأمن والاستقرار والسعي لتعزيز روابط الأخوة، مؤكداً أن وجود مصر في اجتماع الأحد، يؤكد حرصها على تمهيد الطريق أمام تعزيز التنسيق والعمل المشترك بين بلداننا الشقيقة.

وشدد على أن “التنسيق بين دول الخليج ومصر قائم ومستمر، وليس مستجداً، وهو عنصر أساسي في السياسة الخارجية وفي أمن واستقرار المنطقة”، مشيراً إلى أن اجتماع اليوم “هو مجرد مأسسة لما هو قائم أصلاً وليس شيئاً مستجداً”.

مؤتمر صحفي عقب الاجتماع المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ووزير الخارجية المصري في مقر مجلس التعاون الخليجي بالرياض
مؤتمر صحفي عقب الاجتماع المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ووزير الخارجية المصري في مقر مجلس التعاون الخليجي بالرياض

سامح شكري: آلية التنسيق التشاوري تنعقد بشكل دوري

بدوره، كشف وزير الخارجية سامح شكري، أنه توافق مع وزراء خارجية دول المجلس “على إقامة إطار تنسيقي تشاوري له آليات سواءً على المستوى الوزاري أو على مستوى كبار المسؤولين، وينعقد بشكل دوري لاستمرار التنسيق فيما بين جمهورية مصر العربية ودول المجلس بشأن كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وأوضح أن “هذه الآلية ستكون لها أهميتها ومدلولها في إطار الرؤية المشتركة التي تجمع بيننا”، مشيراً إلى “استعداد مصر ودول المجلس للعمل المشترك ووضع السياسات التي تحقق المصالح المشتركة فيما بينها”.

وقال وزير الخارجية إننا “سعداء لترجمة هذه العلاقة الاستراتيجية الوثيقة في إطار مؤسسي تشاوري يجمع بين مصر ودول مجلس التعاون”، مبيناً أن الاجتماع استعرض “كافة العلاقات التي تربط مصر بدول المجلس، وأيضاً التطورات والقضايا الإقليمية والدولية، إضافة إلى التحديات التي تواجه الأمن القومي العربي، والتوافق في الرؤى حيال التعامل مع كل هذه التحديات”.

سامح شكري: دول الخليج تدعم مصر فى قضية سد النهضة

قال سامح شكري وزير إن دول مجلس التعاون الخليجي تدعم حقوق مصر المائية وموقفها في أزمة سد النهضة، لافتا إلى أن “العلاقة بين مصر وكل دول مجلس التعاون الخليجي وثيقة وممتدة عبر التاريخ، وتربط الشعب المصري وشعوب دول مجلس التعاون روابط الآخاء والاحترام،” مشيرا إلى أن مشاركته في آلية التشاور السياسى بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجى، في إطار تعزيز التعاون بين مصر ودول المجلس للحفاظ على المصالح العربية والأمن القومي العربي.

وأضاف شكري، في مداخلة هاتفية لبرنامج “الحكاية” مع الإعلامي عمرو أديب، أن هناك حرص على عقد لقاءات دورية على مستوى الوزراء وكبار المسئولين في مصر ودول مجلس التعاون الخليجي، لتبادل الرؤى ووضع رؤية لدعم الاستقرار والأمن فى المنطقة العربية، لشعوب دول المجلس وجمهورية مصر العربية، متابعا: “تحدثا فى كل الموضوعات الإقليمية الهامة في ليبيا وسوريا واليمن وتحقيق الاستقرار وتعزيز التعاون الاقتصادي وقضية سد النهضة والتطورات فى إثيوبيا والأوضاع في السودان، وكان التشاور واسع النطاق ويحمل وحدة الرؤى كما وضعنا رؤية إزاء عدد من القضايا فى المستقبل”.

وأشار الوزير، إلى أن أمين مجلس التعاون الخليجي سيزور القاهرة في الفترة المقبلة، لمتابعة الأمور التى تم مناقشتها بالرياض، مؤكدا أن الأمن القومي العربي لا يتجزأ، لاسيما وأن شعوب المنطقة ترتبط بالروابط التاريخية وانتماء للجامعة العربية، وبالتالي الحفاظ على الأمن القومي العربية مسئولية الدول، من أجل الدفاع عن مصالح الشعوب وتحقيق الأمن والاستقرار”.

اليوم.. انطلاق الدورة التاسعة من مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة الفساد بشرم الشيخ

تنطلق، اليوم الإثنين، فعاليات أعمال الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، بقاعة المؤتمرات الدولية بشرم الشيخ.

ويعد المؤتمر الحدث الأكبر في مجال منع ومكافحة الفساد على مستوى العالم، والذى ينعقد خلال الفترة من 13 إلى 17 ديسمبر الجاري.

شرم الشيخ تستضيف مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة الفساد
شرم الشيخ تستضيف مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة الفساد

وتعد اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، المرجع العالمي لمكافحة الفساد وكيفية التعاون بين دول العالم في المجالات المرتبطة، وانضمت مصر للاتفاقية في ديسمبر 2003 إيمانا منها بأهمية التضافر الدولي لمنع الممارسات الفاسدة حول العالم

863 إصابة جديدة بفيروس كورونا و45 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، عن خروج 499 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 306605 حتى اليوم.

كورونا
كورونا

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 863 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 45 حالة جديدة.

وأشار “عبد الغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 369198 من ضمنهم 306605 حالة تم شفاؤها، و 21060 حالة وفاة.

حبس المتهم في حادث الشيخ زايد

أمر النائب العام المستشار حماده الصاوي، بحبس المتهم كريم الهواري 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات؛ لتسببه في الحادث الذي وقع في الشيخ زايد وأسفر عن مصرع 4 طلاب الجمعة الماصية.

وأسندت النيابة للمتهم وفق بيان النائب العام أمس، اتهامات بإحراز جوهرٍ مخدِّر بقصد التعاطي، وتسببه خطأً في موت أربعة؛ نتيجة إهماله ورعونته وعدم احترازه، وعدم مراعاته للقوانين واللوائح والأنظمة بتجاوزه السرعة المقررة قانونًا حالَ قيادته سيارته بمنطقة الشيخ زايد تحتَ تأثير مادة مخدّرة وأخرى مسكرة، وما ارتبط بالواقعة من جنح أخرى.

النائب العام المستشار حماده الصاوي
النائب العام المستشار حماده الصاوي

وكان تقرير المعمل الكيماوي بمصلحة الطب الشرعي قد أثبت أن فحص العينات المأخوذة من المتهم أسفر عن احتوائها على جوهرٍ مخدِّر، ومادة الكحول الإيثيلي، وقد واجهت النيابة العامة المتهم خلال استجوابه بنتيجة التقرير، وجارٍ استكمال التحقيقات.

انخفاض فى درجات الحرارة اليوم.. والقاهرة 22 درجة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية يشهد أن اليوم الاثنين، انخفاض  فى درجات الحرارة ليسود طقس لطيف نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس بارد ليلا على كافة الأنحاء.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الإثنين، شبورة مائية فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وفرص أمطار خفيفة على السواحل الشمالية الغربية والوجه البحرى على فترات متقطعة، وفرص أمطار خفيفة لمتوسطة على مدينتى حلايب وشلاتين على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم:  القاهرة العظمى 22 درجة والصغرى 13 درجة، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 14 درجة، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 12 درجة، وسوهاج العظمى 25 درجة والصغرى 11 درجة، وقنا العظمى 27 درجة والصغرى 12 درجة، وأسوان العظمى 28 درجة والصغرى 13 درجة.