في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: جلسة مشاورات بين مصر وقبرص، ومجلس النواب يوافق على تعديل قانون ضريبة القيمة المضافة، واستمرار فتح معبر رفح البري من الجانبين.

مجلس النواب يوافق على تعديل قانون ضريبة القيمة المضافة

وافق مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، بشكل نهائي على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل قانون الضريبة على القيمة المضافة. والصادر بالقانون رقم  67 لسنة 2016.

وأشار تقرير اللجنة إلى أن المادة 38 من الدستور تقضي بالتزام الدولة بالارتقاء بالنظام الضريبي. وتبني النظم الحديثة التي تحقق الكفاءة واليسر والإحكام في تحصيل الضرائب. وإعادة النظر في التشريعات الضريبية القائمة لدفع عجلة التنمية الاقتصادية وتحفيز الاستثمار. وزيادة الالتزام الضريبي وسرعة تحصيل الضريبة، دون إضافة مزيد من الأعباء على كاهل المواطنين. وتقرير بعض الإعفاءات الضريبية التي تمس القطاعات.

وعرض الدكتور فخرى الفقى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب تقرير لجنة الخطة. وقال إن تعديل مشروع القانون جاء بسبب ما أسفر عنه تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة، من مشكلات في الواقع العملی. ونظرًا لصدور قانون الإجراءات الضريبية الموحد بالقانون رقم 206 لسنة 2020 الذي ألغي عددا من الأحكام المنصوص عليها بقانون الضريبة على القيمة المضافة. فضلا عن تعارض بعض الأحكام الواردة بالقانونين، مما يقتضي إزالة هذا التعارض.

مجلس النواب
مجلس النواب

مجلس النواب يوافق على إنشاء هيئة ضمان جودة التعليم الفني

كما وافق مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، على مشروع  قانون إنشاء الهيئة  المصرية  لضمان الجودة والاعتماد فى التعليم والتدريب التقنى والفنى.

ويهدف مشروع القانون إلى تطوير التعليم والتدريب التقني والفني والمهني الذى يحتل مكانة بارزة ضمن أولويات الدولة. نظراً للدور الذى يمكن أن تلعبه منظومة التعليم من خلال المساهمة فى توفير فرص العمل وخفض نسبة البطالة.

ويساهم القانون في إنشاء هيئة قومية لضمان جودة  التعليم الفنى في تحسين الإنتاجية وزيادة الناتج المحليالإجمالي وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة. وتلبية احتياجات المشروعات القومية الكبرى من العمالة الماهرة، فضلاً عن تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال.

وأكد تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم ومكتب لجنة الخطة أن إنشاء الهيئة يهدف إلى الارتقاء بجودة منظومة التعليم التقنى والفنى والتدريب المهنى بكافة عناصرها ومكوناتها بغية توفير القوى العاملة الفنية الماهرة والمدربة بما يتلاءم مع سوق العمل. وبما يخدم خطط وسياسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

انعقاد جلسة المشاورات بين مصر وقبرص

التقى وزير الخارجية سامح شكري اليوم الثلاثاء نظيره القبرصي “نيكوس خريستودوليدس”. وأعقب اللقاء جلسة مشاورات عقدت بين وفدي البلدين برئاسة الوزيرين لبحث كافة ملفات العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دفعها قدماً.

وأوضح السفير أحمد حافظ، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن المشاورات تناولت مشروعات التعاون الثنائي الجارية والمقترحة. والتي جرى مناقشتها خلال الاجتماع الأول للجنة العليا للتعاون المصري القبرصي برئاسة رئيسي البلدين في القاهرة في سبتمبر 2021. خاصة في مجالات الطاقة، والزراعة، والنقل، والصحة، والثقافة، والموضوعات القنصلية، والاستثمار، وزيادة التبادل التجاري بما يعكس مستوى العلاقات بين البلدين.

جلسة المشاورات بين مصر وقبرص
جلسة المشاورات بين مصر وقبرص

وأضاف أن المشاورات شهدت أيضاً تبادلا للرؤى حيال القضايا محل الاهتمام المشترك. حيث عرض الوزير شكري الموقف المصري حيال التطورات في كل من القضية الفلسطينية وليبيا وسوريا. وأهمية الحفاظ على الاستقرار في منطقة شرق المتوسط.

كما أكد شكري أهمية التعاون في مجال مكافحة التغير المناخي، مستشهدا بالاهتمام المصري في هذا الشأن وفقاً لما عكسته كلمة رئيس الجمهورية في الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ بجلاسجو. والجهود التي تبذلها الدولة للانتقال إلى الطاقة المتجددة والنظيفة. ومن ثم التطلع للعمل بشكل مشترك لإنجاح الدورة السابعة والعشرين للمؤتمر الذي تستضيفه مصر العام المقبل 2022.

وأعقب المشاورات توقيع وزيري الخارجية على مذكرة تفاهم بين الأكاديمية الدبلوماسية بوزارة الخارجية القبرصية ومعهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية المصرية. وذلك من أجل تدشين برامج للتبادل والتدريب ونقل الخبرات بين الجانبين.

سامح شكري يؤكد دور منتدى غاز شرق المتوسط فى دعم التعاون الإقليمي بالطاقة

كما استقبل الرئيس القبرصي “نيكوس أنستاسيادس”، وزير الخارجية سامح شكري في مستهل زيارته. وقام الوزير بتسليم رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك في إطار العلاقات الوثيقة التي تجمع البلدين.

جلسة المشاورات بين مصر وقبرص
جلسة المشاورات بين مصر وقبرص

أضاف السفير حافظ، أن اللقاء تناول عددا من مشروعات التعاون المطروحة في عدة مجالات. أبرزها الطاقة والزراعة والنقل، وأهمية متابعة التعاون في مجال الربط الكهربائي، خاصةً عقب التوقيع على مذكرة التفاهم في هذا الشأن. في أكتوبر 2021 وما تلاها من مذكرة تفاهم ثلاثية بين مصر وقبرص واليونان للربط الكهربائي. هذا، وأكد شكري على دور منتدى غاز شرق المتوسط في دعم التعاون الإقليمي في مجال الطاقة في المنطقة.

التموين تبحث إمكانية تأسيس شركة مصرية روسية لتداول الحبوب

بحث  الدكتور علي المصيلحي وزير التموين و ‏التجارة الداخلية، ونائب وزير  الزراعة الروسي “سيرجي ليفين” ‏والوفد المرافق إمكانية تأسيس شركة مصرية روسية مشتركة لتداول الحبوب في مصر. لتكون نواه ‏لتحقيق الاستقرار في السلع الإستراتيجية وتحقيق الأمن الغذائي ‏لمصر وبعض الدول المجاورة عربيا وأفريقيا.

الدكتور علي المصيلحي وزير التموين و ‏التجارة الداخلية، ونائب وزير  الزراعة الروسي "سيرجي ليفين"
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين و ‏التجارة الداخلية، ونائب وزير  الزراعة الروسي “سيرجي ليفين”

كما بحث الطرفان سبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات ‏التجارية وتبادل الخبرات وتطوير الشركات التابعة للقابضة للصناعات ‏الغذائية. ورافق نائب وزير الزراعة الروسي وفدا رسيما ضم كل من ممثلى وزراة الزراعة الروسية، اتحاد منتجي الأقماح فى روسيا. وكذلك مسئولة مركز جودة الحبوب الروسي، وعدد من بعض رجال الأعمال بحضور  قيادات من وزارة التموين. ممثلة فى هيئة السلع التموينية، وقطاع الرقابة، والشركة القابضة للصناعات الغذائية، والقابضة المصرية للصوامع والتخزين، وكذلك الشركة العامة للصوامع.

استمرار فتح معبر رفح البري من الجانبين

استمر فتح وتشغيل معبر رفح البرى، اليوم الثلاثاء، من الجانبين، وذلك طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية. وجرى تشغيل المعبر اليوم لعبور العالقين والحالات الإنسانية من الجانبين. مع استمرار إدخال المساعدات ومواد ومعدات إعادة الإعمار إلى قطاع غزة، وذلك طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

كما توافدت الأطقم الإدارية والفنية للتيسير على الفلسطينيين، ولسرعة إنهاء إجراءات العبور وإدخال المساعدات ومواد إعادة الإعمار إلى قطاع غزة. كما أن الاستعدادات قائمة لاستقبال الحالات الإنسانية ولإدخال أية مساعدات إلى القطاع في أي وقت.

معبر رفح البري   
معبر رفح البري

وبدأ تشغيل المعبر استثنائيًا اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو الماضي لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات. علاوة على عبور العالقين من الجانبين، وهناك جاهزية لتشغيل المعبر في أي وقت طبقًا لتطورات الأوضاع وبموافقة السلطات.

رئيس الأركان الإيراني: عقدنا اجتماعات مع مسؤولين من السعودية والإمارات

كشف رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، الإثنين، عن عقد اجتماعات مع مسؤولين من السعودية والإمارات. وذلك في إطار ما اعتبره سياسة إيران لخفض التصعيد في المنطقة، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية.

وقال باقري بحسب ما نقلته الوكالة: “عقدنا اجتماعات مع مسؤولين من الإمارات والسعودية حول القضايا الإقليمية. وتم حل سوء التفاهم إلى حد ما”. وذلك دون الإشارة إلى مكان أو زمان عقد هذه الاجتماعات، معتبراً أن بلاده “لديها علاقات جيدة مع قطر والكويت”.

رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري
رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري

وأضاف باقري خلال استقباله مساعد رئيس أركان القوات المسلحة للعمليات والتخطيط العماني: “بالطبع، لا توجد اتصالات تذكر مع البحرين حتى الآن”. وأشار إلى أنه “يمكن لسلطنة عمان بالتأكيد أن تلعب دوراً في هذا الصدد”.

وأكد باقري أن طهران في ظل الحكومة الجديدة “على أتم الاستعداد لتعزيز علاقاتها مع الجيران وحل سوء التفاهم”. وأضاف: “نتمنى أن تتمتع الدول الإسلامية بعلاقات أخوية وودية وألا تؤدي الخلافات السابقة إلى استغلالها من قبل الأجانب”. واعتبر المسؤول الإيراني أن دول المنطقة “لديها القدرة الكاملة على إرساء الأمن والدفاع عن مصالحها. وأن وجود الجيوش الأجنبية في المنطقة سيؤدي إلى انعدام الأمن”، على حد وصفه، متهما الأميركيين والأوروبيين بـ”نشر الإيرانوفوبيا وخلق وهم التهديدات من قبل طهران”.

انخفاض درجات الحرارة غدًا.. والصغرى بالقاهرة 11 درجة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الأربعاء، انخفاض فى درجات الحرارة. ليسود طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشرقية وشمال الصعيد. ومائل للبرودة على السواحل الغربية، دافئ على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس بارد ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، شديد البرودة على جنوب البلاد.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدًا الأربعاء يشهد فرص أمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية وشمال الدلتا بفترات متقطعة. وفرص أمطار خفيفة على مدينتى حلايب وشلاتين على فترات متقطعة، ونشاط رياح على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة غداً الأربعاء: القاهرة العظمى 19 درجة والصغرى 11 درجة، والإسكندرية العظمى 18 والصغرى 13 درجة، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 13 درجة، وسوهاج العظمى 20 درجة والصغرى 10 درجة، وقنا العظمى 21 درجة والصغرى 10 درجة، وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 12 درجة.