في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: موعد بدء تصنيع اللقاح المصري المضاد لكورونا، الرئيس التونسي يعلن خارطة طريق سياسية، ووفاة المخرج محمد نبيه.

799 إصابة جديدة بفيروس كورونا و44 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، عن خروج 1321 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات. وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 307926 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه تم تسجيل 799 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. وذلك ضمن إجراءات التقصي والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 44 حالة جديدة.

مركز تطعيم ضد كورونا
مركز تطعيم ضد كورونا

وأشار “عبد الغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد، حتى الإثنين، هو 369997. من ضمنهم 307926 حالة تم شفاؤها، و21104 حالة وفاة.

“الصحة”: بدء تصنيع اللقاحين المصريين ضد كورونا من 6 إلى 8 أشهر

كما أكد الدكتور حسام عبد الغفار، أن مصر بها أكثر من جهة بحثية تعمل منذ ظهور فيروس كورونا على إنتاج لقاح مصرى بجهات تصنيع مصرية. وأشار إلى أن واحد من هذه الجهات هو المركز المصرى للبحوث، وحصل على موافقة لإجراء التجارب الإكلينيكية منذ شهر.

وأضاف عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة”، أن هناك جهة بحثية أخرى للتصنيع من جهات تابعة لوزارة الزراعة. ومركز الطب التجددى بالقوات المسلحة نجحوا فى إجراء التجارب ما قبل الإكلينيكية على الحيوانات على لقاح مصرى يتم استخدامه، بعد التنصيع.

وتابع: “الآن انتهينا إلى أننا قدمنا ملف تصنيع اللقاح إلى هيئة الدواء وخلال حوالى أسبوع يتم النظر فى الملف عشان يبدأ العمل”. مؤكدا أن “المؤشرات الأولية فى اللقاحين إيجابية والأمان والفاعلية جيدة. ولدينا أمل خلال فترة تصل من 6 إلى 8 شهور يتم البدء فى تصنيع اللقاحين المصريين”.

تسمم 30 تلميذًا بسبب الوجبة المدرسية في الجيزة

أصيب 30 تلميذا في مدرسة ابتدائية بالجيزة بالإعياء أمس الإثنين عقب تناولهم وجبة التغذية المدرسية التي تخصصها وزارة التربية والتعليم.

وأكد مجدي الجيار وكيل وزارة التربية والتعليم في محافظة الجيزة تعرض تلاميذ داخل مدرسة بمنطقة منشأة القناطر للإعياء. وذلك عقب تناولهم وجبة التغذية المدرسية، لكنه راض الإفصاح عن أي تفاصيل أخرى حتى تنتهي التحقيقات.

تلاميذ في إحدى المدارس
تلاميذ في إحدى المدارس

يأتي ذلك رغم نفي وزير التربية والتعليم طارق شوقي صحة الأنباء المتواترة بشأن إصابة التلاميذ بالتسمم في بعض المحافظات منذ انطلاق العام الدراسي في مصر أكتوبر الماضي، بسبب وجبة التغذية المدرسية. متهما عناصر في “جماعة الإخوان الإرهابية” بالوقوف وراء ما أسماه “الشائعات”.

ومنذ انطلاق العام الدراسي الجديد في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، واستئناف وجبة التغذية المدرسية. تعرض تلاميذ أكثر من محافظة مصرية لحالات اشتباه تسمم نتيجة تناول الوجبة.

وفاة المخرج محمد نبيه

غيب الموت المخرج محمد نبيه، الإثنين، عن عمر يناهز 91 عاما بعد صراع طويل مع المرض. وأعلنت زوجة ماجد نبيه نجل المخرج الراحل عن الوفاة من خلال منشور كتبته عبر حساب زوجها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”. قالت فيه: “توفي إلى رحمة الله تعالى الأستاذ الكبير والجميل المخرج محمد نبيه، البقاء والدوام لله رب العالمين”.

كما أعلن الفنان أحمد عزمي عن الوفاة من خلال حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”. قال فيه: “إنا لله وإنا إليه راجعون، توفي إلى رحمة الله، عمي المخرج محمد نبيه نسألكم الفاتحة”.

المخرج محمد نبيه
المخرج محمد نبيه

ولد المخرج محمد نبيه في 7 ديسمبر 1930، وهو فنان متعدد المواهب، حيث عمل مخرجا، وممثلا، ومؤلفا. بالإضافة إلى عمله بالمونتير، ومهندسا للصوت، حيث درس هندسة الصوت في المعهد البريطاني بالقاهرة عام 1984.

بدأ حياته الفنية مهندسا للصوت باستوديوهات مصر، ليتجه بعدها للمونتاج. وكان أول الأعمال الفنية التي شهدت مولده كمونتير هو فيلم “حكم قراقوش” عام 1953، ليتجه بعدها للتمثيل. ولعل أبرز أعماله كممثل كان قيامه بدور مراد بفيلم ”المومياء“ الذي قامت ببطولته الفنانة نادية لطفي.

الرئيس التونسي يعلن إجراء استفتاء وانتخابات في 2022

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد، الاثنين، عدداً من الإجراءات الجديدة، تضمنت استمرار تجميد البرلمان. والإعلان عن إقامة انتخابات تشريعية في ديسمبر من العام المقبل.

وجاءت قرارات سعيد في خطاب ألقاه قبل أيام قليلة من الاحتفال بالذكرى الـ11 للثورة التونسية التي أطاحت بنظام الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي.

وتضمنت قرارات الرئيس التونسي “إبقاء المجلس النيابي معلقاً أو مجمداً إلى تاريخ تنظيم انتخابات جديدة”. إضافة إلى “تنظيم انتخابات تشريعية وفقاً للقانون الانتخابي الجديد في 17 ديسمبر 2022. وذلك بعد الاستشارات والتنقيحات التي سيتم إدخالها على القانون الانتخابي، وعلى عدد من النصوص الأخرى”.

الرئيس التونسي قيس سعيّد خلال إشرافه على اجتماع مجلس الوزراء في قصر قرطاج بالعاصمة تونس
الرئيس التونسي قيس سعيّد خلال إشرافه على اجتماع مجلس الوزراء في قصر قرطاج بالعاصمة تونس

كما قرر الرئيس التونسي “تنظيم استشارة شعبية بداية من يناير المقبل”. مبيناً أنه “تم الإعداد لبعض المنصات الإلكترونية وبلورة الأسئلة التي أردناها واضحة ومختصرة حتى يتمكن الشعب من التعبير عن إراداته بعيداً عن التعقيدات الفنية”.

وأكد أنه تم “اتخاذ جميع الاحتياطات لتأمين هذا الاستفتاء الإلكتروني أو الاستشارة الشعبية”. كما أوضح أن هذه الاستشارات “ستنتهي في الداخل والخارج 20 مارس 2022، تزامناً مع تاريخ الاحتفال بذكرى الاستقلال”.

وقرر الرئيس التونسي تولي لجنة سيتم تشكيلها خلال الفترة المقبلة “التأليف بين مختلف المقترحات والإجابات على أن تنهي أعمالها قبل نهاية شهر يونيو المقبل”.

رقم قياسي.. 42 إصابة بكورونا في الدوري الإنجليزي خلال أسبوع

اكتشف الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم 42 حالة إصابة بكورونا. وهو رقم قياسي بين اللاعبين والأجهزة المعاونة في مختلف الأندية الأسبوع الماضي حسبما أعلن الإثنين. وذلك بعد ساعات من تفشي الإصابة في مانشستر يونايتد، ما جعل خوضه مباراة برنتفورد محل شك.

وتمثل 42 حالة إيجابية بين أكثر من 3800 فرد أكثر من مجموع الحالات في الأسابيع السبعة الأخيرة مجتمعة. وهو رقم قياسي في الدوري الإنجليزي الممتاز في أسبوع واحد.

تعقيم ملعب مانشستر يونايتد
تعقيم ملعب مانشستر يونايتد

وقال الدوري في بيانٍ، الاثنين: “عادت رابطة الدوري إلى إجراءات الطوارئ الخاصة بها. وستزيد من وتيرة الاختبارات التي يخضع لها اللاعبون والأطقم المعاونة”. وقال يونايتد إنه أغلق مقره التدريبي بعد ظهور حالات إيجابية لكوفيد-19 في صفوف الفريق الأول.

حالة الطقس الثلاثاء: طقس معتدل نهارًا على القاهرة الكبرى والدلتا

توقعت هيئة الأرصاد الجوية يشهد أن اليوم الثلاثاء، انخفاض فى درجات الحرارة ليسود طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشرقية ، مائل للبرودة على السواحل الغربية،  مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس بارد ليلا على كافة الأنحاء.

حالة الطقس
حالة الطقس

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم  الثلاثاء، شبورة مائية فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وفرص أمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية وشمال الدلتا ومدينتى حلايب وشلاتين على فترات متقطعة، وفرص أمطار خفيفة على جنوب الدلتا على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء:  القاهرة العظمى 20 درجة والصغرى 12 درجة، والإسكندرية العظمى 18 والصغرى 13 درجة، ومطروح العظمى 18 درجة والصغرى 12 درجة، وسوهاج العظمى 22 درجة والصغرى 10 درجة، وقنا العظمى 24 درجة والصغرى 11 درجة، وأسوان العظمى 28 درجة والصغرى 11 درجة.