في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: لا وفيات بكورونا بين أطفال مصر، وقمة الخليج تدعم موقف مصر المائي، والسعودية تعلن عملية عسكرية في صنعاء.

 822 إصابة جديدة بفيروس كورونا و51 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 903 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات. وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 308829 حتى اليوم الثلاثاء.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أنه تم تسجيل 822 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. ولفت إلى وفاة 51 حالة جديدة.

كورونا
كورونا

وأشار إلى أن إجمالي العدد الذي جرى تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء هو 370819. من ضمنهم 308829 حالة تم شفاؤها، و21155 حالة وفاة.

الصحة: لم نسجل أي وفاة بفيروس كورونا بين الأطفال في مصر

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة، إنه يمكن أن يصاب الأطفال من مختلف الأعمار بفيروس كورونا. ولكن الأعراض أقل حدة من البالغين، وقد لا يظهر عليهم أى عرض. كما لفت إلى أن هناك حالات وفاة بين الأطفال فى العالم، ولكن يكون مصاحبها أمراض مزمنة. مؤكدا أنه لا يوجد وفاة بفيروس كورونا بين الأطفال فى مصر حتى الآن.

لا وقيات بين الأطفال في مصر بسبب كورونا
لا وقيات بين الأطفال في مصر بسبب كورونا

وأضاف عبدالغفار، لبرنامجه “آخر النهار” المذاع على قناة النهار، أنه عند إصابة طفل بفيروس كورونا يعزل منزليا. وإذا زادت الأعراض والسخونة يجب عليه الذهاب لمستشفى العزل المجاورة حتى يتم علاجه طبيا. ولفت إلى أن تكرار إجراء الأشعة والفحوصات للأطفال ليست محببة لهم ويجب عملها بعد استشارة الطبيب.

وتابع أن العالم يتجه لتقليل العزل بالمستشفيات والاتجاه للعلاج المنزلى إلا فى حالات الضرورة القصوى. كما أن المستشفيات الجامعية على مستوى الجمهورية بها أماكن مخصصة للعزل. وفى كل محافظة مستشفيات مخصصة بالكامل للعزل. كما أكد أن هناك 82% من الأسرة لمستشفيات العزل فارغة والشاغر فيها 18% منها فقط.

البيان الختامي للقمة الخليجية: ندعم أمن مصر المائي وحقوقها المشروعة

قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، إن البيان الختامى للقمة أكد دعم حقوق مصر المائية المشروعة. ودعمها فى مكافحة الإرهاب.

جاء هذا خلال مؤتمر صحفى عقب القمة الخليجية بمشاركة وزير خارجية السعودية والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي.

القمة الخليجية
القمة الخليجية

وأضاف: “أمن مصر جزء لا يتجزأ من أمن الخليج، والدعم الكامل لكل ما فيه ازدهار مصر وشعبها. والتعاون مستمر مع جمهورية مصر العربية”، مشيدًا بمشاركة مصر فى إطلاق آلية التشاور السياسي بحضور وزير الخارجية سامح شكرى.

حبس متهمين حاولا الاستيلاء على مقطع تصوير حادث الشيخ زايد

أمر المستشار حمادة الصاوي النائب العام بحبس متهمين انتحلا صفة عضوين بالنيابة العامة للاستيلاء على مقطع تصوير حادث تصادم الشيخ زايد وضبط اثنين آخرين.

وتقدم أحد شهود واقعة حادث تصادم الشيخ زايد، التي أحيل فيها المتهم “كريم الهواري” للمحاكمة الجنائية، بشكوى أثناء مباشرة النيابة العامة التحقيق بالواقعة، متضمنةً تقديمه مقطعَ تصوير الحادث للنيابة العامة الذي سجلته آلات المراقبة المثبتة بمسكنه حالَ إجرائها المعاينة. ثُم فوجئ صباحَ يوم 13 ديسمبر الجاري بحضور أربعة أشخاص ادّعوا أنهم أعضاء بالنيابة العامة للاطلاع على آلات المراقبة بمسكنه. فرفض لتشككه في أمرهم وقدم شكواه، وتولت النيابة العامة التحقيق فيها.

المستشار حمادة الصاوي النائب العام
المستشار حمادة الصاوي النائب العام

وقدم الشاكي إلى النيابة العامة مقطعيْن مصوريْن يظهر فيهما الأشخاص الأربعة المشار إليهم حالَ حضورهم لمسكنه. وتعرف على اثنين منهم كانا متواجديْنِ بسراي النيابة وقتَ التحقيق. وأمرت النيابة العامة بإلقاء القبض عليهما.

بدء تطبيق قانون فصل الموظف متعاطي المخدرات اليوم

يبدأ اليوم تطبيق قانون فصل الموظف متعاطي المخدرات، وفقا لما أعلنه صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي. كما أعلنت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن ورئيس مجلس إدارة الصندوق، إتاحة الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان وفقا للمعايير الدولية. وكذلك للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة، من خلال التقدم للعلاج عن طريق الخط الساخن “16023”. ويجرى توفير الخدمات العلاجية من خلال المراكز التابعة للصندوق أو الشريكة مع الخط الساخن ولا مساءلة قانونية لمن يتقدم طواعية للعلاج من الإدمان. ومن دون ذلك سيتم فصله من العمل اعتبارا من اليوم.

إجراء اختبارات للموظفين
إجراء اختبارات للموظفين

وكان عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، أوضح أنه جار التوسع فى تنفيذ حملات الكشف بطريقة فجائية ودون تحديد مسبق للمواعيد. ويخضع العاملون للكشف دون استعداد مسبق، بما يمتنع معه حالات التوقف المؤقت عن التعاطي أو التحايل على الوسائل الفنية للتحاليل. أو التغيب المتعمد وقت الكشف، فى حين يؤدى عنصر المفاجئة إلى وجود العاملين في حالة ترقب دائم لخضوعهم للكشف فى أى وقت.

وقام صندوق مكافحة الإدمان بتطبيق حزمة من التدخلات الموجهة لفئة العاملين بالجهاز الإداري للدولة من خلال الاتصال المباشر بالفئات المستهدفة. وتنفيذ مبادرات توعوية عن أضرار المخدرات وآليات تنفيذ القانون الجديد.

“التحالف”: بدء عملية عسكرية ضد الحوثيين في صنعاء

أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن ليل الثلاثاء/الأربعاء بدء عملية عسكرية ضد أهداف تابعة لجماعة الحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) في سلسلة تغريدات على “تويتر” عن التحالف الذي تقوده الرياض انطلاق “عملية قصف جوي لأهداف عسكرية مشروعة في صنعاء”.

التحالف العسكري الذي تقوده السعودية يبدأ عملية غسكرية في صنعاء
التحالف العسكري الذي تقوده السعودية يبدأ عملية غسكرية في صنعاء

وأضاف التحالف أن “المحاولات العدائية لاستهداف المدنيين تتطلب عملية مستمرة لتحييد التهديد”. وأشار إلى أن هذه العملية “تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية”.

منتخب مصر في مواجهة تونس للعبور إلى نهائي كأس العرب

يواجه المنتخب المصري، اليوم الأربعاء، نظيره التونسي في نصف نهائي بطولة كأس العرب المقامة في قطر. ووصل المنتخب المصري إلى نصف النهائي بعد الفوز على الأردن بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في الوقت الإضافي.

كما تخطى المنتخب التونسي نظيره العماني بهدفين مقابل هدف واحد. والفراعنة تصدروا مجموعتهم على حساب الجزائر، ثم تغلبوا على الأردن (3-1) في ربع النهائي. ليصلوا إلى نصف النهائي لمواجهة تونس من أجل بلوغ النهائي.

منتخب مصر
منتخب مصر

ويشهد نصف النهائي الآخر منافسة نارية بين قطر والجزائر. ليتأهل أحدهما لمواجهة مصر أو تونس من أجل لقب كأس العرب الذي يأتي برعاية ودعم “فيفا”.

البطولة العربية تأتي هذا العام بصفة استثنائية، بشكل يشبه كأس العالم. حيث أصر فيفا على أن تقام البطولة على نفس ملاعب مونديال 2022 لتكون تجربة لاستضافة قطر بطولة كأس العالم بعد أقل من عام.

ما يمنح البطولة أهمية إضافية هي الجوائز المالية. إذ ضمن المنتخب المصري مليون ونصف المليون دولار على الأقل في حالة احتلاله المركز الرابع. بينما يحصل الثالث على مليوني دولار، وإذا تأهل الفراعنة إلى النهائي سيحصلون على 3 ملايين دولار في حالة الوصافة، و5 ملايين دولار في حالة التتويج باللقب.

الأرصاد: أمطار خفيفة على السواحل الشمالية والدلتا

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء انخفاضا فى درجات الحرارة. ليسود طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشرقية وشمال الصعيد. مائل للبرودة على السواحل الغربية، دافئ على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. وعن حالة الطقس ليلا يسود طقس بارد ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، شديد البرودة على جنوب البلاد.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن اليوم سيشهد فرص أمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية وشمال الدلتا على فترات متقطعة. وفرص أمطار خفيفة على مدينتى حلايب وشلاتين على فترات متقطعة. ونشاط رياح على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

أمطار
أمطار

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 19 درجة والصغرى 11 درجة، والإسكندرية العظمى 18 والصغرى 13 درجة، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 13 درجة، وسوهاج العظمى 20 درجة والصغرى 10 درجة، وقنا العظمى 21 درجة والصغرى 10 درجة، وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 12 درجة.