في نشرته المسائية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية.

انعقاد لجنة المتابعة والتشاور السياسي بين مصر والسعودية

استقبل سامح شكري -وزير الخارجية- اليوم نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله. إذ بحث الجانبان بمقر وزارة الخارجية المصرية مواقف البلدين إزاء ما يهدد أمن واستقرار المنطقة. وذلك تمهيدًا لانعقاد اجتماع لجنة المتابعة والتشاور السياسي بين مصر والسعودية.

لقاء مصري سعودي
لقاء مصري سعودي

وقالت الخارجية في بيان مقتضب: “‏تنعقد الآن لجنة المتابعة والتشاور السياسي بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية برئاسة وزيري الخارجية وحضور وفدي البلدين”.

أمطار على السواحل الشمالية والدلتا تصل غدا إلى القاهرة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية انخفاض الحرارة غدا الجمعة. إذ يسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد. على أن يكون مائلا للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

الطقس بارد في أول الليل وشديد البرودة في آخره على كافة الأنحاء فيما تشهد السواحل الشمالية وشمال الدلتا  غدا فرص أمطار خفيفة إلى متوسطة على فترات متقطعة. كما تشهد مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب الدلتا فرص أمطار خفيفة قد تمتد إلى شمال الصعيد على فترات متقطعة. بالإضافة إلى نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية على فترات متقطعة.

حالة الطقس
حالة الطقس

درجات الحرارة غدا في القاهرة: العظمى 18 والصغرى 11 وفي الإسكندرية 17 و13 درجة وفي أسوان العظمى 21 والصغرى 11 درجة.

“الصحة”: التطعيم ضد شلل الأطفال ينطلق الأحد في المترو

كشفت وزارة الصحة أماكن وجود الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال المقرر انطلاقها يوم الأحد المقبل. وأضافت أنه يتم التطعيم من خلال الحملة القومية للأطفال في جميع دور رياض الأطفال. كما توجد فرق ثابتة بجميع الوحدات الصحية ومكاتب الصحة ومحطات المترو والأتوبيس والمواصلات والأسواق ومحطات القطارات.

حملة التطعيم ضد شلل الأطفال
حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

وتستهدف الحملة تطعيم 16.5 مليون طفل عبر 45 ألف فريق يضم 90 ألف عضو خضعوا لتدريبات. بالإضافة لفرق إشرافية على جميع المستويات بالوزارة والمديريات والإدارات الصحية والمناطق الطبية.

بسبب الجلطات.. أمريكا تبحث فرض قيود على لقاح جونسون

تبحث السلطات الصحية الأمريكية فرض قيود على استخدام لقاح جونسون آند جونسون ضد فيروس كورونا. وذلك بسبب استمرار رصد إصابات بالجلطات الدموية لدى الحاصلين على اللقاح.

وتجتمع لجنة استشارية تابعة للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، اليوم الخميس، للنظر في القيود المحتملة على استخدام لقاح جونسون آند جونسون ضد كورونا بسبب مشكلة الجلطات.

لقاح جونسون
لقاح جونسون

كانت الولايات المتحدة أوقفت استخدام لقاح جونسون آند جونسون 10 أيام في أبريل الماضي. وذلك للتحقيق في حالات جلطات نادرة للغاية ومعظمها لفئة شباب ومتوسطي العمر.

الليرة التركية تسجل أدنى مستوى لها

قالت وكالة أسوشييتدبرس إن البنك المركزي التركي خفض مرة أخرى سعر الفائدة الرئيسي اليوم الخميس لليرة التركية. وذلك رغم ارتفاع أسعار المستهلكين التي تجعل من الصعب شراء المواد الغذائية والسلع الأساسية. ما أدى إلى انخفاض الليرة لى مستويات قياسية مقابل الدولار الأمريكي.

الليرة التركية
الليرة التركية

وسجلت الليرة التركية أدنى مستوى تاريخي لها عند 15.28 مقابل الدولار الأمريكي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس. وذلك وسط احتمالية لخفض جديد لسعر الفائدة. ثم مددت الليرة خسائرها عقب القرار وجرى تداولها عند 15.60 مقابل الدولار بانخفاض 5% عن إغلاق أمس.

مشروع قانون لإلزام “المنشآت السياحية” بتقديم بيان شهرى عن النزلاء

عاقب مشروع القانون المقدم من الحكومة لمجلس النواب المخالفين من مشغلي المنشآت السياحية. وذلك حال عدم إخطارهم وزارة السياحة ببيان النزلاء شهريا بعقوبات تصل إلى الحبس وغرامة 50 ألف جنيه.

وجاءت المادة 24 من مشروع القانون لتضع التزاما على مستغلي المنشآت الفندقية أو المسؤولين عن إدارتها بإخطار الوزارة المختصة. وذلك في الأسبوع الأول من كل شهر بكتاب مسجل مصحوب بعلم الوصول ببيان عن النزلاء في الشهر السابق. على أن يكون البيان مطابقاً للكشوف اليومية الواجب إرسالها لإدارة شرطة السياحة المختصة التي تقع المنشأة في دائرتها.

إلزام المنشآت السياحية
إلزام المنشآت السياحية

وأقر مشروع القانون عقوبة الحبس مدة لا تجاوز ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن 5000 جنيه. على ألا تجاوز 50 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين كل من يخالف أحكام المادة 24 من هذا القانون.

ويعد مشروع القانون من التشريعات الهامة في القطاع السياحي. حيث يعمل على تنظيم آلية العمل في هذا الشأن وإنهاء كافة المعوقات والمشكلات التي تواجه الاستثمار في القطاع. فضلا عن كونه يتضمن إعادة تنظيم الإجراءات الخاصة بتراخيص المنشآت وتيسير منحها. وذلك بما يسهم في تحسين مناخ الأعمال وتعزيز القدرة التنافسية لجذب الاستثمارات السياحية.