في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: 50 مليون مواطن تلقوا لقاحات كورونا، وتوصيل الغاز للمنازل بالتقسيط وبدون مقدم، وتعطيل الدراسة فى مدارس الإسكندرية لسوء الطقس.

879 إصابة جديدة بفيروس كورونا و48 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأربعاء، عن خروج 525 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات. وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 309354 حتى اليوم.

مركز فحص فيروس كورونا
مركز فحص فيروس كورونا

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 879 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا. وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. ولفت إلى وفاة 48 حالة جديدة.

وأشار “عبدالغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 371698، من ضمنهم 309354 حالة تم شفاؤها، و21203 حالة وفاة.

50 مليون مواطن تلقوا لقاحات كورونا بتكلفة نصف مليار دولار

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إن السيسي يتابع يوميا عدد اللقاحات الواردة لمصر وأنواعها.

وأضاف، في تصريحات لبرنامج التاسعة، أن مصر لديها 1393 مركزا لتلقى اللقاحات على مستوى المحافظات. وأن نحو 50 مليون مواطن تلقوا لقاحات كورونا حتى الآن. ولفت إلى أن هناك جدولا يوميا بعدد من حصلوا على لقاحات كورونا في مصر.

وأشار إلى أن 13 مليون جرعة من اللقاحات دخلت مصر الأسبوع الماضى من عدة دول، وأن مصر دفعت حتى الآن أكثر من نصف مليار دولار لشراء اللقاحات.

الصحة: فحص 21 مليونًا و357 امرأة ضمن مبادرة دعم صحة المرأة

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار القائم بعمل وزير الصحة عن فحص 21 مليونًا و357 ألفًا و888 امرأة. ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية، وذلك منذ إطلاق المبادرة في شهر يوليو من العام 2019. حيث تشمل الفحص وتقديم التوعية للاهتمام بالصحة العامة للسيدات بداية من سن 18 عامًا بالمجان.

مبادرة دعم صحة المرأة
مبادرة دعم صحة المرأة

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الوزير لمتابعة سير العمل بالمبادرة ومؤشرات الأداء الرئيسية. وأكد الدور الهام للمبادرات الرئاسية في مجال الصحة العامة للارتقاء بالمنظومة الصحية، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

كما اطلع الوزير على معدل تردد السيدات للفحص والمتابعة الدورية لحالتهن الصحية ضمن المبادرة. إذ جرى فحص 14 مليونًا و 969 ألفًا و 542 سيدة بالمبادرة، خلال جائحة فيروس كورونا. كما تابع معدلات تلقي العلاج والبروتوكولات المتفق عليها من قبل اللجنة العلمية وفقًا للمعايير العالمية. حيث تم تقديم العلاج لأكثر من 10 آلاف حالة مكتشف إصابتها ضمن المبادرة وقبل تنفيذ المبادرة.

إطلاق 89 قافلة طبية بالمحافظات.. وإحالة العمليات الجراحية للمستشفيات

كما قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث بايم وزارة الصحة، إن جميع المحافظات ستشهد قوافل طبية خلال الفترة المقبلة. وتابع: “سوف تغطى القوافل الطبية الـ27 محافظة، وسوف يتم إطلاق 89 قافلة طبية على مستوى الجمهورية”.

وأضاف عبد الغفار، بمداخلة هاتفية لبرنامج “خبر اليوم” الذى يذاع عبر قناة ON، أن القوافل الطبية تضم تخصصات طبية مختلفة. وتحمل وحدات متنقلة للأشعة والتحاليل، مع وجود صيدليات متنقلة لتوفير كافة الأدوية المطلوبة. وأردف: “القوافل تتعامل مع الكشف الطبي على جميع المترددين على القافلة، ويتم تقسيم المرضى إما إلى أشخاص يحتاجون علاج بشكل منتظم وبالفعل يتم صرف علاج للحالة. ثم إحالتهم إلى إحدى المستشفيات الحكومية لاستمرار صرف الأدوية، أو أن الحالات تحتاج إلى تدخل أكبر مثل عمليات جراحية وغيرها. ويتم تحويلهم إلى مستشفيات الإحالة”.

وزير الزراعة: تنفيذ 327 مشروعًا بتكلفة 42 مليار جنيه خلال 7 سنوات

أعلن وزير الزراعة السيد القصير، أن السنوات السبع الماضية شهدت تنفيذ 327 مشروعا بتكلفة استثمارية تزيد عن 42 مليار جنيه. وأشار إلى أن تلك المشروعات تستهدف التوسع الأفقى لأكثر من 2 مليون فدان. بالإضافة إلى مشروعات تنمية الريف المصري لاستصلاح وزراعة 1.5 مليون فدان.

جاء ذلك خلال اللقاء الذى نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين بحضور وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تحت عنوان استراتيجية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للنهوض بالزراعة وكيفية تعظيم مساهمة القطاع الزراعي فى تحقيق التوازن بين الاستهلاك المحلي. وتنفيذ خطة الدولة لتنمية الصادرات لخدمة الاقتصاد المصرى، والدور المنتظر من مجتمع الأعمال المصري للمساهمة فى تحقيق ذلك.

وزير الزراعة السيد القصير
وزير الزراعة السيد القصير

وأشار إلى الانتهاء من المرحلة الأولى لمنظومة تحديث الري فى مليون فدان، وإطلاقها في 3.7 مليون من خلال برنامج تمويلي. وفيما يخص زيادة الإنتاج النباتي، ولفت إلى التوصل لنحو 24 هجينا وصنفا جديدا تم استنباطها وتسجيلها لمحاصيل الخضر للتداول التجاري. وهى الطماطم، الباذنجان، الفلفل، الكنتالوب والبطيخ. كما تطرق إلى أنه تم استنباط 25 صنفا جديدا، مثل الذرة الصفراء، الفول البلدي، القطن، الشعير، البصل والفول السوداني.

البترول: توصيل الغاز للمنازل بدون مقدم وبالتقسيط على 6 سنوات

قال حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إن الوزارة تعمل على توصيل الغاز الطبيعي إلى قرى مبادرة حياة كريمة. وأوضح في مداخلة هاتفية مع برنامج “صالة التحرير”، المذاع على قناة “صدى البلد”، المرحلة الأولى تتضمن توصيل الغاز إلى 1400 قرية خلال ثلاث سنوات مقبلة بواقع أربعة ملايين منزل.

وأشار إلى أنه يتم توصيل الغاز الطبيعي إلى 1.2 مليون منزل سنويًا. وأنه خلال الثلاث سنوات سيتم إضافة 7 مليون وحدة سكنية، وهو معدل قياسي.

ولفت إلى أن توصيل الغاز سيكون بتسهيلات مالية دون دفع أي مقدم مالي وبالتقسيط على 6 سنوات دون فوائد. وذلك بمبلغ 30 جنيها شهريًا، مؤكدا أن المبادرة حفزت المواطنين للإقبال على التقدم للغاز.

وفيما يتعلق بأسطوانات الغاز، أكد أن الوزارة تغلبت على إشكالية طوابير أنابيب الغاز التي كانت تحدث خلال موسم الشتاء سابقا. كما أن الوزارة تسعى لزيادة عدد محطات الغاز إلى 1000 خلال الربع الأول من العام المقبل.

الكويت تحاكم أستاذة جامعية تحدثت عن تداول بيانات المواطنين

أحالت النيابة العامة الكويتية رئيس جمعية أمن المعلومات، الدكتورة صفاء زمان، إلى محكمة الجنايات. وذلك لمحاكمتها بالدعوى المقامة من ديوان الخدمة المدنية على خلفية تصريح أدلت به بشأن وجود بيانات ومعلومات المواطنين والمقيمين في “سيرفرات” خارج الكويت، وبالتحديد في مصر.

وتضمن تقرير اتهام النيابة، بحسب وسائل إعلام محلية، إسناد 3 تهم إلى الأكاديمية صفاء زمان. وهي: “إذاعة أخبار كاذبة من شأنها التقليل من هيبة الدولة، وإثارة الذعر في المجتمع. وتعريض البلاد لخطر قطع العلاقة مع دولة صديقة”.

الدكتورة صفاء زمان
الدكتورة صفاء زمان

وكانت إدارة أمن الدولة قد استدعت الشهر الماضي “زمان” وأحالتها إلى النيابة التي أخلت سبيلها بكفالة 1000 دينار. بعد التحقيق معها وإنكارها التهم التي تضمنها بلاغ الديوان.

واعترض الديوان على تصريح صفاء زمان بشأن قيام شركة غير كويتية بإدارة المعلومات والبيانـات الخاصـة بالمواطنين والمقيمين من خلال خوادم موجودة خارج البلاد. وأوضحت أن حديثها “غير صحيح ويمس بأمن البلاد”.

أمريكا تقر موازنة للدفاع بقيمة 770 مليار دولار

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على مشروع قانون موازنة الدفاع الوطني لعام 2022، الأربعاء، بأغلبية 88 صوتاً مقابل 11 رافضاً. وجاء مشروع موازنة الدفاع بقيمة نحو 770 مليار دولار. ومن المنتظر أن يرسل إلى الرئيس جو بايدن لإقراره، بعد أسابيع من التأخير.

ويوفر القانون السنوي التمويل ويضع السياسة العامة لوزارة الدفاع الأميركية “البنتاجون”. وقد تم تمريره من الكونجرس بشكل سنوي على مدى العقود الستة الماضية، بغض النظر عن الحزب المسيطر على الأغلبية.

تعطيل الدراسة فى مدارس الإسكندرية اليوم لسوء الطقس

أعلن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، تعطيل الدراسة اليوم الخميس بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية (طلاب ومعلمون) بنطاق المحافظة. وذلك نظراً لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية والتى تشير إلى تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، وحفاظا على أمن وسلامة أبنائنا الطلاب، ويستثنى من ذلك القيادات، وأطقم العمل والنوباتجيات. وفق الاحتياجات التى يحددها مديرو الإدارات التعليمية.

أمطار في الإسكندرية
أمطار في الإسكندرية

ويأتى ذلك فى إطار إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير اللازمة. والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار فى الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها، وحفاطا على سلامة المواطنين. كما أعلن الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، استمرار الدراسة والامتحانات والحضور للطلاب والموظفين الخميس.

الأرصاد: أمطار بالسواحل الشمالية والدلتا.. والعظمى بالقاهرة 18 درجة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس انخفاضا فى درجات الحرارة. ليسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس بارد فى أول الليل شديد البرودة فى آخره على كافة الأنحاء.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

كما أوضحت هيئة الأرصاد أن يشهد اليوم الخميس فرص أمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية وشمال الدلتا على فترات متقطعة، وفرص أمطار خفيفة على على مناطق من جنوب الدلتا تمتد مساء على القاهرة الكبرى على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الخميس: القاهرة العظمى 18 درجة والصغرى 11 درجة، والإسكندرية العظمى 17 والصغرى 13 درجة، ومطروح العظمى 16 درجة والصغرى 10 درجة، وسوهاج العظمى 20 درجة والصغرى 10 درجة، وقنا العظمى 20 درجة والصغرى 10 درجة، وأسوان العظمى 22 درجة والصغرى 11 درجة.