في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: «المركزي» يُثبِّت أسعار الفائدة، ومحاكمة معلمة تنمرت على طالب، والجرعة الثالثة من لقاح كورونا اختيارية.

901 إصابة جديدة بفيروس كورونا و31 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 695 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات. وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 310049 حتى أمس الخميس.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 901 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. ولفت إلى وفاة 31 حالة جديدة.

بيان وزارة الصحة
بيان وزارة الصحة

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا. وأوضح أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الخميس، هو 372599، من ضمنهم 310049 حالة تم شفاؤها، و 21234 حالة وفاة.

الصحة: الجرعة الثالثة من لقاح كورونا اختيارية

كما قال الدكتور حسام عبد الغفار إن الجرعة الثالثة التعزيزية من لقاح كورونا تعتبر اختيارية. ولكن يوصى بها لرفع المناعة، وتعطى لمن مر عليه 6 أشهر من الجرعة الثانية. وأضاف أنه ستصل رسالة إلى المواطن الذى مر عليه 6 أشهر لأخذ الجرعة التعزيزية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر برنامجه “آخر النهار” المذاع على قناة النهار، أن تنوع اللقاحات فى الجرعة التعزيزية يعتبر مفيدا وتعمل على زيادة المناعة. واستعرض مجلس الوزراء أمس الخميس تقريراً من الدكتور خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، حول الموقف الوبائي.

وبناء على عرض الوزير، تمت الموافقة على منح جرعة معززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا. وذلك لمن مضى 6 أشهر على تلقيهم الجرعة الثانية. حيث أوضح الوزير أنه سيتم إرسال رسائل لهذه الفئة المستهدفة من واقع قاعدة البيانات المتاحة،. لتحديد توقيت ومكان تلقي اللقاح. وأكد توافر الجرعات اللازمة من مختلف أنواع اللقاحات، ومضيفاً أنه سيتم توفير 23 مليون جرعة تعزيزية حتى 30 يونيو 2022.

البنك المركزي يقرر تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري في اجتماعها الخميس الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة. وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 8.25% و9.25% و8.75% على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75%.

وانخفض المعدل السنوي للتضخم في الحضر إلى 5.6% في نوفمبر 2021 من 6.3% في أكتوبر 2021 و6.6% في سبتمبر 2021، وجاء ذلك الانخفاض مدعوما بالأثر الإيجابي لفترة الأساس. والذي نتج عن صدمة العرض المؤقتة التي شهدتها أسعار الطماطم خلال نوفمبر 2020.

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

وجاء انخفاض المعدل السنوي للتضخم العام في نوفمبر 2021 مدفوعاً بانخفاض مساهمة السلع الغذائية، والتي حدّ منها جزئياً ارتفاع مساهمة السلع غير الغذائية. كما انخفض المعدل السنوي لتضخم السلع الغذائية، لأول مرة منذ أبريل 2021، وذلك ليسجل 8.1% في نوفمبر 2021 من 11.6% في أكتوبر 2021. وذلك نتيجة انخفاض المساهمة السنوية لمجموعة الخضراوات والفاكهة الطازجة، على الرغم من ارتفاع المساهمة السنوية لكل من السلع الغذائية الأساسية وكذا المحدد أسعارها إدارياً.

التموين: طرح اللحوم بأسعار مخفضة بالمجمعات.. ومخزون زيت الطعام يكفي 6 أشهر

كشف تقرير لوزارة التموين والتجارة الداخلية أن مخزون السلع الغذائية والأساسية يكفى احتياجات المواطنين لفترات طويلة. كما تقوم المجمعات الاستهلاكية بطرح منتجات السلع واللحوم والدواجن بأسعار مخفضة عن مثيلاتها في الأسواق  الأخرى. وأن مخزون زيت الطعام يتجاوز الـ6 أشهر، حيث نجحت الوزارة في توفير كافة السلع والمنتجات طوال فترة كورونا، وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتأمين مخزون استراتيجي طوال الوقت.

وكانت الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية أعلنت عن مناقصة محدودة رقم 9 لسنة 2021/2022. وذلك لتوريد زيت خام محلي بالجنيه لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية. بحد أدنى 3000 طن زيت صويا، 1000 طن زيت عباد، لطرحه على بطاقات التموين، وتم التعاقد على شراء 106 آلاف طن زيت.

إحالة معلمة للمحاكمة الجنائية بتهمة التنمر على طالب بمدرسة بشبرا

أمرت النيابة العامة بإحالة معلمة بإحدى المدارس بمنطقة شبرا بالقاهرة للمحاكمة الجنائية. وذلك بتهمة تنمرها على طفل من طلاب الدمج المحتاجين للرعاية، وذلك بتعديها عليه بالقول بعبارات قصدت منها الحطّ من شأنه. ووضعه موضع السخرية في محيطه الاجتماعي، أثناء انعقاد حصة مدرسية.

وكانت النيابة العامة تلقت بلاغًا من والد الطفل بتنمر المتهمة عليه بعد طلبه الجلوسَ بأحد المقاعد الأمامية بالصف. فرفضت ونبزته وسخرت منه أمام زملائه، ثم عاقبته بتوجيهه لمديرة المدرسة.

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

كما سألت النيابة العامة الطفل المجني عليه ووالديه وثلاثة طلاب من زملائه فأكدوا واقعة التنمر. وباستجواب المتهمة أنكرت ما نسب إليها، كما قررت أنها وبّخت الطفل المجني عليه لحضوره الدرس متأخرًا فهددها بإبلاغ والده. وهو ما دعاها لتسليمه لمديرة المدرسة.

إيران تعلن تأجيل مفاوضات فيينا وسط “تقدم جيد”

قال كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري، الجمعة، إن محادثات فيينا النووي “حققت تقدماً جيداً هذا الأسبوع”، كما أشار إلى أن المحادثات ستستمر في غضون عدة أيام بعد انعقاد جلسة اليوم.

وكان 3 دبلوماسيين أعلنوا الخميس، إن الأطراف المتبقية في الاتفاق النووي الإيراني. وذلك في إشارة إلى بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين، ستجتمع، الجمعة، لإعلان تأجيل المحادثات.

مفاوضات فيينا
مفاوضات فيينا

وأشار أحد الدبلوماسيين إلى أن استئناف العمل سيتم في 27 ديسمبر. بينما حدد دبلوماسي آخر إطاراً زمنياً بين عيد الميلاد (25 ديسمبر) والعام الجديد. كما أشارت مصادر إلى أن الوفود ستعود إلى بلدانها.

الأرصاد: أمطار بالسواحل الشمالية تمتد للقاهرة.. والصغرى بالعاصمة 11 درجة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الجمعة انخفاضا فى درجات الحرارة. وذلك ليسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد. مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، أما عن حالة الطقس ليلا فيسود طقس بارد فى أول الليل شديد البرودة فى آخره على كافة الأنحاء.

أمطار غزيرة في بعض المناطق غدا
أمطار غزيرة في بعض المناطق غدا

وأوضحت هيئة الأرصاد يشهد أن اليوم الجمعة فرص أمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية وشمال الدلتا على فترات متقطعة، وفرص أمطار خفيفة على مناطق من القاهرة الكبرى جنوب الدلتا قد  تمتد إلى شمال الصعيد  على فترات متقطعة، ونشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الجمعة: القاهرة العظمى 18 درجة والصغرى 11 درجة، والإسكندرية العظمى 17 والصغرى 13 درجة، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 10 درجة، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 07 درجة، وقنا العظمى 20 درجة والصغرى 10 درجة، وأسوان العظمى 21 درجة والصغرى 11 درجة.