في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: عقوبة مشددة لمزوري شهادة لقاح كورونا، أمطار ورياح وأتربة غدًا، ووزارة الصحة تبدأ إبلاغ المواطنين بمواعيد الجرعة المعززة للقاح.

عقوبة شديدة على تزوير شهادة تلقي لقاح كورونا

أكد القائم بأعمال وزير الصحة خالد عبدالغفار، أن تزوير شهادات تلقي لقاح فيروس كورونا يعد جناية. ويتم التعامل طبقا للقانون مع بعض الحالات المضبوطة.

وأوضح أن تزوير شهادات تلقي لقاح فيروس كورونا، تم تحويلها جميعا إلى النيابة العامة. ولفت إلى أن هذا الفعل يعد جناية، ويوقع عقوبات مشددة على المتورطين فيه، لكونه يسبب ضررا للمجتمع.

شهادة تلقي لقاح كورونا
شهادة تلقي لقاح كورونا

وفقا للمتحدث باسم وزارة الصحة حسام عبدالغفار، فإن عقوبة تزوير شهادة تطعيم كورونا تتمثل في السجن من 3 لـ10 سنوات. كما أوضح أن هذا الفعل يعد جناية، ويوقع عقوبات مشددة على المتورطين فيه، لكونه يسبب ضررا للمجتمع.

فيما نصت المادة 222 من قانون العقوبات للتزوير على: “كل طبيب أو جراح أعطى بطريق المجاملة شهادة أو بيان مزور بشأن حمل أو مرض أو عاهة أو وفاة مع علمه بتزوير ذلك. يعاقب بالحبس أو بغرامة لا تتجاوز 500 جنيه. فإذا طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعد أو عطية للقيام بشيء من ذلك أو وقع منه الفعل. نتيجة لرجاء أو توصية أو وساطة يعاقب بالعقوبات المقررة في باب الرشوة. ويعاقب الراشي والوسيط بالعقوبة المقررة للمرتشي أيضًا.

“الصحة” تبدأ إبلاغ المواطنين بمواعيد الجرعة المعززة للقاح

بدأت وزارة الصحة والسكان، إرسال رسائل للمواطنين تفيد بموعد الجرعة الثالثة المعززة. وذلك لمن مضى على تلقيهم الجرعة الثانية ستة أشهر، في نفس مركز التطعيمات الذي تلقى فيه الجرعة الأولي والثانية.

وكان مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، استعرض في اجتماعه أمس، تقريراً من الدكتور خالد عبدالغفار القائم بأعمال وزير الصحة. وذلك حول الموقف الوبائي محلياً وعالميا.

كورونا
كورونا

وجرى الموافقة على منح جرعة معززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، لمن مضى 6 أشهر على تلقيهم الجرعة الثانية. حيث أوضح الوزير أنه سيتم إرسال رسائل لهذه الفئة المستهدفة من واقع قاعدة البيانات المتاحة. لتحديد توقيت ومكان تلقي اللقاح.

الحكومة تنفي تقديم خدمات تموينية بمقابل مادي

نفى المركز الإعلامى لمجلس الوزراء ما تردد بشأن تدشين وزارة التموين صفحات على مواقع التواصل لتقديم خدمات تموينية بمقابل مادي. وقال المركز إه تواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء.

وأكدت عدم صحة تدشين صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بدعوى تقديم عدة خدمات تموينية مقابل الحصول على مبالغ مالية. كما شددت على أن تلك الصفحات مزيفة، وغير تابعة للوزارة، موضحة أن التقديم على أي من الخدمات التموينية يتم بشكل مباشر من خلال موقع “دعم مصر” عبر الرابط التالي: “www.tamwin.com.eg” أو بوابة مصر الرقمية عبر الرابط التالي: “digital.gov.eg”. أو التوجه مباشرة إلى أقرب مكتب تمويني بالأوراق المطلوبة للحصول على الخدمة.

بيان مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء
بيان مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء

وجرى صرف أكثر من 70% من مقررات شهر ديسمبر التموينية، حيث تواصل الوزارة عمليات صرف المقررات التموينية عن شهر ديسمبر. وذلك من خلال 38 ألف منفذ تمويني منتشر على مستوى المحافظات، ما بين جمعيتي وبقالي التموين. وكذلك المجمعات الاستهلاكية، كما تقوم الوزارة بمتابعة عمل المنافذ من خلال عملية صرف المقررات التموينية. والتأكد من مدى التزامها بصرف مقررات الدعم السلعي، لأصحاب البطاقات التموينية بالأسعار المحددة دون أي زيادة.

الناتو يرد على العرض الأمني الروسي

حدد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، الجمعة، شروطا للعمل مع روسيا بشأن اقتراحها الأمني الجديد.

وعرض ستولتنبرغ العمل مع موسكو لبناء ثقة جديدة بينهما، إذا ساعدت في تخفيف التوترات مع أوكرانيا، وفق وكالة “أسوشيتد برس”. كما قدمت روسيا مسودات وثائق تحدد الترتيبات الأمنية التي تريد التفاوض بشأنها مع الولايات المتحدة وحلفائها في التكتل العسكري.

الناتو يقول إنه لتعزيز قواته في شرق أوروبا
الناتو يقول إنه لتعزيز قواته في شرق أوروبا

ولم ترد أي تفاصيل بشأن هذه الوثائق. لكن الكرملين يقول إن مبعوثا روسيا كبيرا على استعداد للمغادرة لإجراء محادثات في بلد محايد بشأن الاقتراح. وقال ستولتنبرغ إن حلف الأطلسي تلقى الوثائق. وأن “أي حوار مع روسيا سيحتاج أيضا إلى معالجة مخاوف الناتو بشأن تصرفات روسيا. وأن يستند إلى المبادئ والوثائق الأساسية للأمن الأوروبي، وأن يتم بالتشاور مع شركاء الناتو الأوروبيين، مثل أوكرانيا”.

غدًا.. أمطار ورياح وأتربة والصغرى بالقاهرة 10 درجات

توقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا السبت، انخفاضا فى درجات الحرارة. ليسود طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الشرقية وشمال الصعيد، مائل للبرودة على السواحل الشمالية الغربية. وطقس مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس بارد فى أول الليل شديد البرودة فى آخرة على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

أمطار ورياح وأتربة
أمطار ورياح وأتربة

وأوضحت هيئة الأرصاد، أن غدا يشهد فرص سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية وشمال الدلتا على فترات متقطعة. ونشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة وشمال الصعيد بفترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا السبت: القاهرة العظمى 19 درجة والصغرى 10 درجات، والإسكندرية العظمى 18 والصغرى 11 درجة، ومطروح العظمى 18 درجة والصغرى 10 درجات، وسوهاج العظمى 20 درجة والصغرى 7 درجات، وقنا العظمى 21 درجة والصغرى 10 درجات، وأسوان العظمى 21 درجة والصغرى 11 درجة.