في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية.

“الصحة”: جميع بروتوكولات علاج أعراض كورونا مؤثرة في مواجهة أوميكرون

قال الدكتور حسام عبد الغفار -متحدث وزارة الصحة- إن تطعيمات لقاح كورونا فعالة بامتياز في الوقاية من أعراض كورونا الشديدة.

وأكد أنه يجب الاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية كاملة. مضيفا أن معظم الإصابات اليومية لكورونا تكون بالمتحور دلتا.

متحدث وزارة الصحة
متحدث وزارة الصحة

وتابع: هناك إجراءات دقيقة نتخذها لرصد المتحورات الجديدة لكورونا. فيما أوضح أن جميع البروتوكولات العلاجية لكورونا مؤثرة في مواجهة المتحورات الجديدة بما فيها أوميكرون. فضلا عن أنه أشار إلى أن جميع اللقاحات الحالية مؤثرة في مواجهة إصابات كورونا.

إنشاء 229 بحيرة صناعية للاستفادة من مياه السيول بجنوب سيناء بـ651 مليون جنيه

شهدت محافظة جنوب سيناء إنشاء 44 سدًّا و229 بحيرة صناعية. وذلك للاستفادة من مياه السيول بمختلف مناطقها التى تتعرض سنويا للسيول وحماية الطرق والمنشآت الحيوية.

وقال اللواء خالد فودة -محافظ جنوب سيناء- إن أهم المشروعات التي تمت بالمحافظة في قطاع الموارد المائية والرى إنشاء 44 سدًّا. بالإضافة إلى 16 حاجز توجيه و229 بحيرة صناعية و15 خزانا و5 مشروعات طاقة شمسية بتكلفة 436.477 مليون جنيه.

سيول جنوب سيناء
سيول جنوب سيناء

وأشار إلى أن هذه المشروعات تحمي المحافظة من أخطار السيول وتحولها من خطر للاستفادة منها. فضلا عن أنه لفت إلى أن أهم المناطق التي تم فيها إنشاء سدود لحمايتها هي مناطق المزينة وميناء نوبيع البحري في نويبع وطريق دهب نوبيع وخط الغاز وطابا-شرم الشيخ. وذلك بتكلفة 215 مليون جنيه وهى مسارات وديان تشكل مجرى للسيول. فيما تابع أن إجمالي تكلفة هذه المشروعات وصل إلى 651.477 مليون جنيه.

لأول مرة درجات الحرارة تحت الصفر في سانت كاترين

قال اللواء طلعت العناني -رئيس مدينة سانت كاترين- إن درجات الحرارة انخفضت منذ أمس حتى سجلت في النهار 7 درجات. وفي ساعات الليل الأولى انخفضت إلى 4 درجات.

هيئة الأرصاد
هيئة الأرصاد

وأكد أن المدينة سجلت فجر اليوم السبت -1 تحت الصفر. وهي المرة الأولى هذا العام التي تحقق درجات حرارة أقل من الصفر. مضيفا أن موسم الشتاء هذا العام يتوقع أن يكون أكثر برودة.

وأكد أن الأرصاد الجوية أشارت هذا الأسبوع إلى وجود منخفض جوي كبير ترتب عليه سقوط أمطار وسيول على معظم مدن المحافظة. فيما أشار إلى أن الأرصاد تتوقع أن تتساقط الثلوج على سانت كاترين منتصف هذا الأسبوع بسبب الانخفاض الشديد في درجات الحرارة.

وأعلنت هيئة الأرصاد تفاصيل درجات الحرارة اليوم السبت على أغلب المدن. إذ تسجل في القاهرة 19 درجة للعظمى و10 للصغرى ليسود طقس معتدل نهارا وبارد ليلا وشديد البرودة في آخر الليل. وأضافت أن درجات الحرارة في الإسكندرية 18 للعظمى و11 للصغرى.

“يونيسيف”: طفل من بين كل طفلين في لبنان معرض لخطر العنف

ذكر تقرير جديد صادر عن اليونيسيف أن طفلا من بين كل طفلين في لبنان معرض لخطر العنف الجسدي أو النفسي أو الجنسي. وذلك في الوقت الذي تكافح فيه الأسر لمواجهة الأزمة المتفاقمة في البلاد.

ويشير التقرير إلى أن نحو 1.8 مليون طفل -أي أكثر من 80% من أطفال لبنان- يعانون الآن من فقر متعدد الأبعاد. وذلك بعد أن كان العدد نحو 900.000 طفل في عام 2019. وهؤلاء يواجهون خطر تعرضهم للانتهاكات مثل عمل أو زواج الأطفال بهدف مساعدة أسرهم على تغطية النفقات.

أطفال لبنان
أطفال لبنان

ويعاني لبنان من تأثير الاضطرابات المالية والسياسية التي تعصف في البلاد إضافة إلى وباء كورونا وما تأتّى عن انفجارات ميناء بيروت.

ويبين التقرير أن الاعتداء على الأطفال ارتفع بنحو النصف تقريبا -44%- بين أكتوبر 2020 وأكتوبر 2021.

وفي الأرقام ارتفعت تلك الاعتداءات من 3913 حالة إلى 5621 حالة.

إنقاذ 138 مهاجرا قبالة الساحل الشمالي لفرنسا

أنقذت السلطات الفرنسية 138 مهاجرا قبالة ساحل البلاد الشمالي بـمضيق “با دو كاليه” في بحر المانش. وذلك بعد محاولتهم العبور إلى بريطانيا على متن قوارب متهالكة.

وقالت مديرية أمن المانش وبحر الشمال إن سفينتين وزورقين تابعين للجمعية الوطنية للإنقاذ البحري أنقذوا 138 مهاجرا وأعادتهم إلى الساحل الفرنسي.

إنقاذ مهاجرين
إنقاذ مهاجرين

كانت فرنسا أشارت إلى محاولة نحو 15400 مهاجر عبور المانش في الأشهر الـ8 الأولى من العام الجاري. وكان بينهم 3500 عانوا من مصاعب حين أنقذوا وأُعيدوا إلى السواحل الفرنسية.

نيابة باريس كانت قد كشفت هوية آخر المهاجرين الغرقى الـ27 في حادث الغرق الذي وقع في بحر المانش في 24 نوفمبر الماضي. وهو الحادث الذي أودى بحياة 27 مهاجرا -وهو فيتنامي “29 عاما”.

وكان من بين الضحايا الـ27 معه 7  نساء ومراهق وطفلة. فيما نجا من  الحادث شخصان فقط هما كردي عراقي وسوداني.