في نشرته المسائية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية.

فحص 21 مليونا و214 ألف مواطن بعيادات التأمين الصحي

أعلنت وزارة الصحة تقديم الخدمة الطبية لـ21 مليون و214 ألف مواطن عبر 36 مستشفى و8027 عيادة شاملة تابعة للهيئة التأمين الصحي. وذلك بدايةً من شهر يناير حتى ديسمبر 2021.

متحدث وزارة الصحة
متحدث وزارة الصحة

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار -متحدث وزارة الصحة- أن الهيئة العامة للتأمين الصحي أجرت 421 ألفًا و890 عملية جراحية. وذلك ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لمنع تراكم قوائم الانتظار بتكلفة 3 مليارات و447 مليون جنيه. وذلك منذ انطلاق المبادرة في عام 2018. بالإضافة إلى إجراء 224 ألفًا و914 عملية جراحية خارج إطار المبادرة. حيث تم إجراء 71 ألفًا و655 جراحة عامة و2809 جراحات أوعية دموية و10 آلاف و490 جراحة مسالك. فضلا عن 44 ألفًا و719 جراحة عظام و10 آلاف و740 جراحة نساء وتوليد و2895 جراحة أطفال.

وتابع أن الهيئة فحصت أعدادا كبيرة من الطلاب خلال العام الجاري ضمن المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن السمنة والأنيميا والتقزم. حيث تم فحص 8 ملايين طالب كما تم توقيع الكشف الطبي لـ648 ألفًا و229 طالبًا بالصف الأول الإعدادي للكشف المبكر عن فيروس سي.

رسوم السحب والاستعلام عن الرصيد بماكينات ATM في 2022.. رسالة جديدة من البنوك

تنتهي مدة مبادرة البنك المركزي المصري بإلغاء رسوم السحب والاستعلام من خلال ماكينات ATM بنهاية ديسمبر. إذ تعود الرسوم المقررة على عملاء البنوك كما كانت قبل إعلان تلك المبادرة في يونيو من العام الماضي.

رسوم السحب والاستعلام
رسوم السحب والاستعلام

وقبل نهاية ديسمبر هناك احتمالان. أحدهما إخطار البنوك عملاءها برسائل نصية على هواتفهم بعودة رسوم الاستعلام والسحب عبر ماكينات ATM. والثاني أن البنك المركزي أصدر قرارا جديدا بمد عمل المبادرة إلغاء الرسوم مرة أخرى.

كان “المركزي” أعلن عن المبادرة في شهر يونيو 2020. وذلك ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمواجهة انتشار كورونا. وتم مد فترة انتهاء المبادرة أكثر من مرة لتنتهي في ديسمبر الحالي.

تفاقم أزمة الغرب مع موسكو بسبب أوكرانيا.. وروسيا تضع قائمة بضمانات أمنية لخفض التوتر

اهتمت صحف العالمية بتسليط الضوء على قائمة روسيا من “الضمانات الأمنية“. والتى وصفتها بـ”المثيرة للجدل”. حيث وضعت موسكو مجموعة طلبات تريد من الغرب الموافقة عليها لخفض التوترات في أوروبا ونزع فتيل الأزمة بشأن أوكرانيا. بما في ذلك العديد من العناصر التي تم استبعادها بالفعل.

وتشمل المطالب فرض حظر على انضمام أوكرانيا للناتو ووضع حد لنشر القوات والأسلحة في الجناح الشرقي للناتو. ما يؤدى في الواقع إلى إعادة قوات الناتو إلى حيث كانت تتمركز في عام 1997. وذلك قبل التوسع شرقًا. وهو ما اعتبرته وكالة “الأسوشييتيد برس” الأمريكية أمرا غير قابل للتحقيق.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وأصدرت وزارة الخارجية الروسية مسودة المعاهدة المكونة من 8 نقاط. حيث احتشدت قواتها على مسافة قريبة من حدود أوكرانيا. وقالت موسكو إن تجاهل مصالحها سيؤدي إلى “رد عسكري” شبيه بأزمة الصواريخ الكوبية عام 1962.

وطالب فلاديمير بوتين الغرب بأن يقدم لروسيا “ضمانات قانونية” لأمنها. لكن من المرجح أن يتم رفض مقترحات الكرملين في العواصم الغربية كمحاولة لإضفاء الطابع الرسمي على مجال نفوذ روسي جديد على أوروبا الشرقية.

وتم تسليم المطالب الروسية بالكامل لأول مرة إلى الولايات المتحدة هذا الأسبوع. وتشمل مطالبة الناتو بسحب أي قوات أو أسلحة تم نشرها في الدول التي انضمت إلى الحلف بعد 1997. والتي ستشمل الكثير من أوروبا الشرقية. بما في ذلك بولندا ودول الاتحاد السوفييتى السابق مثل إستونيا وليتوانيا ولاتفيا ودول البلقان.

المنتخب القطري يهزم مصر ويخطف “برونزية” كأس العرب

هزيمة مصر أمام قطر
هزيمة مصر أمام قطر

حقق المنتخب القطري المركز الثالث في بطولة كأس العرب بانتصاره على نظيره المصري. وذلك في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع ظهر اليوم السبت.

وبعد مباراة شابها الحذر من الطرفين ظلت سلبية طوال 120 دقيقة. لجأ المنتخبان القطري والمصري لركلات الترجيح التي ابتسمت للقطريين بنتيجة 5-4.

ناقوس خطر.. إصابات أوميكرون تتضاعف في هذه المناطق

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم السبت إن 89 دولة رصدت إصابات بالمتحور أوميكرون من فيروس كورونا. مضيفة أن عدد الإصابات تضاعف خلال ما يتراوح بين يوم ونصف و3 أيام في المناطق التي تشهد تفشيا محليا.

أوميكرون
أوميكرون

وذكرت المنظمة في بيان أن أوميكرون ينتشر على نحو سريع في البلدان التي بها مستويات مرتفعة من التطعيم. لكن لم يتضح إن كان السبب هو قدرة الفيروس على مقاومة اللقاح أم قدرته المتزايدة على الانتشار أم الأمرين معا.

وصنفت المنظمة أوميكرون على أنه مثير للقلق في 26 نوفمبر فور اكتشافه لأول مرة. ولا يزال الكثير غير معلوم عنه بما في ذلك شدة الأعراض الناتجة عنه.