في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: تسجيل 902 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وعواصف ترابية وأمطار غزيرة ورعدية اليوم، طوارئ بغرف عمليات المرور لمواجهة تقلبات الطقس.

 تسجيل 902 إصابة جديدة بفيروس كورونا

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه تم تسجيل 902 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 38 حالة جديدة.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، السبت، عن خروج 888 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 311637 حتى اليوم.

السعودية تسجل أول حالة إصابة بمتحور «أوميكرون»
السعودية تسجل أول حالة إصابة بمتحور «أوميكرون»

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا. وأشار «عبدالغفار» إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 374411 من ضمنهم 311637 حالة تم شفاؤها، و21315 حالة وفاة.

عواصف ترابية وأمطار غزيرة ورعدية اليوم

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأحد، حالة عدم استقرار بالأحوال الجوية، مع استمرار انخفاض درجات الحرارة ليسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية وشمال الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء مع تكون الثلوج على مرتفعات وسط سيناء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الأحد، يشهد نشاطا رياح مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة وشمال الصعيد مما يؤدي إلى تدهور الرؤية الرؤية الأفقية تصل لحد العاصفة على بعض المناطق وتزيد من الاحساس ببرودة الطقس .

أمطار وشبورة وطقس مائل للبرودة ليلا
أمطار وشبورة وطقس مائل للبرودة ليلا

كما يشهد اليوم، أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا ومصحوبة بحبات البرد على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا “السلوم ومطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ ودمياط”.

كما يشهد اليوم أمطار خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية ليلا على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى وجنوب الدلتا الغربية والشرقية والمنوفية والدقهلية ومدن القناة على فترات متقطعة.

فيما يشهد اليوم اضطراب بالملاحة البحرية على البحر المتوسط وسرعة الرياح من 60: 70 كم فى الساعة وارتفاع الموج من 2: 4 متر.

وزير التعليم: لا تغيير في مواعيد الدراسة والامتحانات بسبب أوميكرون

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه لا تغيير في مواعيد الدراسة والامتحانات، مؤكدًا أن جداول الصف الرابع الابتدائي والصف الأول والثاني الثانوي في مواعيدها.

وأضاف وزير التربية والتعليم أنه لا أحد في وزارة التربية والتعليم أو وزارة الصحة، تحدث عن تعطيل بسبب المتحور، مردفًا: «كل ما يكتب وينشر بهدف نشر البلبلة، ولم يصدر عن مصدر رسمي».

طارق شوقي وزير التربية والتعليم
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

وناشد وزير التربية والتعليم، أولياء الأمور، قائلا: «بدل ما نستنزف مجلس الوزراء بالشائعات، نعقد اتفاق نبطل نسأل السؤال ده، لما يبقى فيه تعطيل دراسة الدولة هتقول، الدولة مقالتش يبقى منسألش».

ولفت إلى أن قرار التعطيل تصدره لجنة إدارة الأزمات والأوبئة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، والقرار يكون جماعيا، أي تعطيل في الحياة ليس في المدارس، وإنما في الجامعات والمولات وفرض حظر تجوال. وأردف: «أناشد المواطنين عدم الانسياق وراء شائعات تعطيل الدراسة».

طوارئ بغرف عمليات المرور لمواجهة تقلبات الطقس بالطرق

جهزت إدارات المرور غرف عمليات لمواجهة موجة الأمطار والرياح من التواجد المروري الفعال لأي طارئ والأخطار بعد توقعات خبراء الأرصاد الجوية.

ونسقت إدارة المرور مع غرفة عمليات الإدارة العامة للمرور، برئاسة اللواء مؤمن سعيد مدير المرور، لمتابعة حركة السيارات على الطرق، واستقبال المكالمات من رقم الإغاثة المرورية على الطرق السريعة.

وأهابت الإدارة العامة للمرور بقائدى السيارات الالتزام بتعليمات رجال المرور حفاظا على سلامتهم، مع مراقبة الطرق بواسطة كاميرات المراقبة المنتشرة على الطرق السريعة وسط انتشار الخدمات المرورية.

طوارئ بغرف عمليات المرور لمواجهة آثار الطقس السيئ
طوارئ بغرف عمليات المرور لمواجهة آثار الطقس السيئ

وفي حالة هطول الأمطار، سيتم نشر الأوناش المرورية، والشفاطات بالتنسيق مع شركات المياه والصرف الصحي، لسحب المياه المتراكمة بالمحاور، منعا للزحام المروري خلال أوقات الذروة، مع متابعة حركة السيارات بكافة المحاور، بواسطة كاميرات المراقبة المنتشرة بالطرق لمتابعة حركة المرور على مدار الـ 24 ساعة، مع تكثيف انتشار سيارات الإغاثة والخدمات المرورية اللازمة لمتابعة حركة المركبات.

ونشرت الإدارة أرقام الإغاثة منها (01221110000) للمساعدة في حالات الطوارئ على الطرق السريعة وكذلك رقم (136) للإدارة العامة لمرور القاهرة للرد على جميع الاستفسارات الخاصة بالحالة المرورية.

وحذرت إدارة المرور خلال هطول الأمطار من السرعات الجنونية، تجنبا لوقوع أى حوادث وسقوط مصابين و يجب السير بسرعات منخفضة، نظرا لنقص معامل الاحتكاك للطريق مع إطارات السيارة، نتيجة مياه الأمطار مع التحكم فى عجلة القيادة للسيارات جيداً، لأنه سطح الطريق قد يكون زلقًا.