في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: أحكام بسجن علاء عبدالفتاح والباقر وأكسجين، وحقيقة تأجيل امتحانات منتصف العام، وبدء تنفيذ أول 6 محطات للأتوبيسات الترددية، وتأجيل انعقاد منتدى “دافوس” الاقتصادى.

أحكام بسجن علاء عبدالفتاح والباقر وأكسجين

أصدرت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ، اليوم الإثنين، أحكاما بالحبس تراوحت ما بين 4 إلى 5 سنوات. بحق الناشط السياسي علاء عبد الفتاح (5 سنوات)، والمحامي محمد الباقر، والمدون محمد أكسجين (4 سنوات لكليهما). وذلك في القضية رقم 1228 لسنة 2021 جنح أمن دولة طوارئ. وهي المحجوزة للحكم من جلسة ٨ ديسمبر الجاري.

عبدالفتاح والباقر وأكسجين
عبدالفتاح والباقر وأكسجين

تأتي محاكمة الثلاثة بعد تجاوزهم فترة الحبس الاحتياطي المحددة في القانون بعامين. وكانت جهات التحقيق أسندت للمتهين في القضية رقم 1228 لسنة 2021 جنح أمن دولة طوارئ التجمع الخامس برقم حصر 1986 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا. تهمًا بنشر وبث وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة داخل وخارج البلاد، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي. فضلاً عن مشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها وجرائم الانضمام إلى جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون. الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة، من ممارسة أعمالها.

النقل تعلن تنفيذ أول 6 محطات للأتوبيسات الترددية

أعلنت وزارة النقل البدء فى تنفيذ أول 6 محطات للأتوبيسات الترددية السريعة BRT المخطط تشغيلها على الطريق الدائرى. وذلك بعد انتهاء خطة توسعته وتطويره ليصبح 8 أو 7 حارات بكل اتجاه. ولفتت إلى أنه تم البدء بالمحطات التى جرى الانتهاء من إعداد الرسومات المعمارية والإنشائية لها. وهى محطات السويس وموقف العاشر والمرج ومسطرد وبهتيم وتقاطع الدائرى مع القاهرة الإسكندرية الزراعى.

الأتوبيس الترددي
الأتوبيس الترددي

وأشارت الوزارة إلى أن الطريق الدائرى بعد التطوير والتوسعة سيصبح 6 حارات للملاكى، ثم حارة داخلية مخصصة للأتوبيسات BRT. ليصبح الإجمالى 7 حارات فى كل اتجاه ما عدا كوبرى المنيب الذى سيكون الإجمالى 8 حارات فى كل اتجاه. ونوهت بأن هناك عددًا من التحالفات العالمية المهتمة بالتعاون مع وزارة النقل فى مجال إدارة وتشغيل أتوبيسات BRT.

 

وناشدت وزارة النقل المواطنين عدم إلقاء المخلفات على الطريق الدائرى وكافة الطرق لتجنب وقوع الحوادث. مع المحافظة على المظهر الحضارى للطريق وتحقيق الاشتراطات الصحية للسكان والاستغلال الأمثل للمساحات أسفل الكبارى واستغلالها فى إنشاء مواقف للميكروباص. ومناطق انتظار لخدمة الاتوبيس الترددى BRT وطرحها للاستثمار.

تدشين الربط الإلكتروني لتنظيم دخول العمالة المصرية إلى ليبيا

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، إطلاق منظومة الربط الإلكتروني مع ليبيا. بهدف تنظيم دخول العمالة المصرية إلى سوق العمل الليبية بطريقة شرعية وفق إجراءات قانونية. فضلا عن تحديد أماكن تواجد هذه العمالة ونظام المنشآت التي يعملون بها لمعرفة وحصر العمالة المصرية التي تعمل لدى ليبيا.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذى يعقده ووزير العمل الليبي على عابد الرضا؛ لإطلاق منظومة الربط الالكتروني بين البلدين. واستعراض آخر ما توصلت إليه اجتماعات اللجنة الفنية المصرية الليبية فى هذا الشأن.

وزيرا القوى العاملة في مصر وليبيا
وزيرا القوى العاملة في مصر وليبيا

وقال سعفان: “إننا نعمل على هذه المنظومة منذ توقيع مذكرة التفاهم بين البلدين في 2021. حتى نستطع الخروج بنموذج جديد يصب في مصلحة العمالة المصرية”. وأشار إلى أن هذه المنظومة تهدف إلى أنه يجب أن تكون عقود العمل مدققة من أجل الحفاظ على العمالة المصرية.

وأضاف أنه لا يتم سفر أي عامل إلا للوظيفة المقبول بها لضمان عدم التلاعب بالعمالة المصرية. وأكد أن العمالة المصرية ستكون سندا للدولة الليبية في إعادة الإعمار.

الحكومة تنفي تأجيل امتحانات منتصف العام بسبب كورونا

نفى المركز الاعلامى لمجلس الوزراء ما تردد بشأن تأجيل امتحانات منتصف العام الدراسي 2021/2022 تحسباً لزيادة الإصابات بفيروس كورونا. وتواصل المركز مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء.

كما أكدت الوزارة أنه لا صحة لتأجيل امتحانات منتصف العام الدراسي 2021/2022 تحسباً لزيادة الإصابات بفيروس كورونا. وشددت على أنه سيتم عقد جميع امتحانات منتصف العام الدراسي في مواعيدها المحددة وفقاً للخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي 2021/2022. والتي من المقرر أن تبدأ اعتباراً من يوم السبت الموافق 15يناير المقبل. مع الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا.

بيان مركز المعلومات بمجلس الوزراء
بيان مركز المعلومات بمجلس الوزراء

ومن المقرر عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل اعتباراً من يوم السبت الموافق 15 يناير 2022. على أن تبدأ إجازة منتصف العام الدراسي اعتباراً من يوم السبت الموافق 5 فبراير 2022. وتنتهي يوم الخميس الموافق 17 فبراير 2022، على أن تعقد الامتحانات في لجان مؤمنة. ووسط تنفيذ كافة الإجراءات الوقائية المشددة لمواجهة فيروس كورونا، من خلال تعقيم كافة اللجان الامتحانية والالتزام بمراعاة قواعد التباعد الاجتماعي.

تأجيل انعقاد منتدى “دافوس” الاقتصادى بسبب “أوميكرون”

أعلنت اللجنة المنظمة المسؤولة عن انعقاد منتدى دافوس الاقتصادى العالمى، اليوم الإثنين، تأجيل انعقاد المؤتمر الذى كان مقررا يناير 2022. وذلك على خلفية انتشار السلالة الجديدة من متحور فيروس كورونا المستجد “أوميكرون “.

وجاء فى بيان صحفى أوردته اللجنة على موقعها الإلكترونى اليوم: “كان من المقرر أن ينعقد اللقاء السنوى فى دافوس-كلوستيرس، بسويسرا. وذلك فى الفترة من 17-21 يناير 2022، ولكن تقرر تأجيل عقده إلى أوائل فصل الصيف المقبل”.

منتدى "دافوس"
منتدى “دافوس”

وبحسب البيان، قد ينضم المشاركون فى المؤتمر إلى سلسلة من جلسات الفيديو الكونفرانس التى من المقرر أن تجمع قادة العالم. عبر الإنترنت للتركيز على مناقشة الحلول المحتملة للتحديات الأكثر إلحاحًا التى يواجهها العالم فى الوقت الراهن.

حالة الطقس غدًا| انخفاض درجات الحرارة وصقيع.. والصغرى بالقاهرة 8 درجات

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا الثلاثاء، استمرار انخفاض فى درجات الحرارة. ليسود طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للبرودة على السواحل الشمالية الغربية. ومعتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

كما أوضحت هيئة الأرصاد أن يشهد غدا سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا بفترات متقطعة، ونشاط للرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية على فترات متقطعة.

أمطار بالإسكندرية
أمطار بالإسكندرية

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الثلاثاء:  القاهرة العظمى 16 درجة والصغرى 8 درجات، والإسكندرية العظمى 17 والصغرى 10 درجات، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 10 درجات، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 7 درجات، وقنا العظمى 18 درجة والصغرى 10 درجات، وأسوان العظمى 19 درجة والصغرى 11 درجة.