في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: تعطيل الدراسة في 10 محافظات، وأمطار غزيرة وثلج واضطراب بالملاحة اليوم، وحقيقة إصابة الأطفال بالمتحور أوميكرون.

919 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا و46 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، عن خروج 654 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات. وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 312291 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه تم تسجيل 919 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. ولفت إلى وفاة 46 حالة جديدة.

أتوبيس تابع لوزارة الصحة يتلقى بيانات الراغبين في الحصول على لقاح كورونا
أتوبيس تابع لوزارة الصحة يتلقى بيانات الراغبين في الحصول على لقاح كورونا

وأشار “عبد الغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي جرى تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 375330. من ضمنهم 312291 حالة تم شفاؤها، و21361 حالة وفاة.

حقيقة إصابة الأطفال بالمتحور أوميكرون

كما نفى الدكتور حسام عبدالغفار الأنباء التي تشير إلى إصابة فئة عن أخرى طبقا للدراسات والبحوث. وأضاف: “غير صحيح احتمالية إصابة الأطفال بالمتحور الجديد عن غيرهم”.

طفل
طفل

وأشار عبدالغفار، في تصريحات تلفزيونية، الأحد، أن الأنباء الدولية تؤكد أن هناك انتشارا واسع المدى لمتحور أوميكرون. وشدد على أن اللقاح هو الوسيلة الآمنة والصحية ضد المتحور الجديد أوميكرون.

وأوضح أن وزارة الصحة ترسل رسائل للمواطنين الذين حصلوا على جرعتين للحصول على الجرعة الجديدة.

تعطيل الدراسة في 10 محافظات بسبب الطقس

قررت 10 محافظات تعطيل الدراسة في المدارس، اليوم الإثنين، بسبب سوء الأحوال الجوية. هي: “القاهرة والجيزة، الإسكندرية، كفرالشيخ، البحيرة، مطروح ودمياط والقليوبية والمنوفية والدقهلية”.

سوء الأحوال الجوية.. أمطار غزيرة وأتربة
سوء الأحوال الجوية.. أمطار غزيرة وأتربة

سقوط أمطار في 20 محافظة اليوم

وتتوقع هيئة الأرصاد سقوط أمطار تتراوح شدتها بين المتوسطة والغزيرة اليوم الإثنين وتكون رعدية أحيانًا وأحيانًا تكون مصحوبة بحبات الثلج. وذلك على 6 محافظات هي “دمياط- الإسكندرية – مطروح- بورسعيد- كفر الشيخ- البحيرة”.

كما تكون الأمطار المتوقعة متوسطة الشدة رعدية أحيانًا على 14 محافظة هي: “القاهرة- القليوبية- الشرقية- الجيزة- المنوفية- المنيا- الإسماعيلية – الغربية – السويس- بورسعيد- جنوب سيناء- شمال سيناء- الفيوم- بني سويف”.

ومن المتوقع أن تشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار خلال الساعات المقبلة. إذ تشير توقع هيئة الأرصاد إلى “انخفاض درجة الحرارة وسقوط أمطار من متوسطة إلى غزيرة. مع نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة، قد تصل لحد العاصفة على المناطق المكشوفة، مما سيؤدي إلى انخفاض الرؤية”.

أمطار بالإسكندرية
أمطار بالإسكندرية

بيان درجات الحرارة.. أمطار غزيرة ورعدية وحبات ثلج واضطراب بالملاحة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الاثنين، حالة عدم استقرار بالأحوال الجوية. مع استمرار انخفاض فى درجات الحرارة ليسود طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد. ومعتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد،  شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء مع تكون الثلوج على مرتفعات وسط سيناء.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وأوضحت الهيئة أن اليوم الاثنين يشهد نشاطً رياح على مناطق من شمال البلاد حتى شمال الصعيد ومدن القناة وسيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر مثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة، مما يؤدى إلى انخفاض الرؤية الأفقية وتزيد من الاحساس ببرودة الطقس.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الاثنين:  القاهرة العظمى 15 درجة والصغرى 07 درجة، والإسكندرية العظمى 15 والصغرى 11 درجة، ومطروح العظمى 15 درجة والصغرى 10 درجة، وسوهاج العظمى 16 درجة والصغرى 06 درجة، وقنا العظمى 17 درجة والصغرى 07 درجة، وأسوان العظمى 19 درجة والصغرى 08 درجة.

الصحة ترفع درجة الاستعداد للقصوى لمواجهة التقلبات الجوية

في هذا السياق، أكدت وزارة الصحة رفع درجة الاستعداد للقصوى بجميع المستشفيات بكافة المحافظات على مستوى الجمهورية. ضمن خطة الوزارة للتعامل مع التقلبات الجوية وحالة الطقس غير المستقر، وفقًا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية.

وأشار المتحدث باسم الوزارة إلى توافر مخزون استراتيجي كافٍ من الأدوية والمستلزمات الطبية. وكذلك الأمصال المضادة للدغات العقارب والثعابين بجميع المستشفيات والوحدات الصحية بكافة المحافظات. فضلاً عن توزيع سيارات الإسعاف على المناطق الحدودية والوعرة، والطرق السريعة بجميع المحافظات. وزيادة عدد الأطقم الطبية بأقسام الطوارىء والتخصصات الحرجة بالمستشفيات.

الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان
الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان

وأكد “عبدالغفار” انعقاد غرفة الأزمات على مدار الـ24 ساعة للتعامل مع أي طوارئ، والتنسيق الدائم مع غرفة طوارئ هيئة الإسعاف. ومستشفيات وزارة الصحة، والمجلس الأعلى للمستشفيات  الجامعية من خلال مركز الخدمات الطارئة (137) لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة. لضمان تقديم رعاية طبية متكاملة على أفضل وجه للمواطنين.

الصين: لا نخشى مواجهة الولايات المتحدة

قال وزير الخارجية الصيني وانج يي، الاثنين، إن بلاده “لن تخشى” مواجهة مع الولايات المتحدة. لكنها سترحب بالتعاون، إذا صبّ في مصلحة الجانبين وفي سياق منافسة “إيجابية”.

وأضاف في كلمة له أوردها موقع وزارة الخارجية الصينية، أن “المشكلات في العلاقة بين الولايات المتحدة والصين تعود إلى سوء تقديرات استراتيجية من الجانب الأمريكي”.

 الأمريكي جو بايدن يتحدث خلال مقابلة بالفيديو مع الرئيس الصيني شي جين بينج من البيت الأبيض في واشنطن
الأمريكي جو بايدن يتحدث خلال مقابلة بالفيديو مع الرئيس الصيني شي جين بينج من البيت الأبيض في واشنطن

وتبحث الولايات المتحدة عن وسائل لمناقشة ملفات “الاستقرار الاستراتيجي” مع الصين. في ظل تزايد المخاوف في واشنطن بشأن تعزيز بكين ترسانتها النووية، كما أفادت وكالة “بلومبرغ” الشهر الماضي.

وتطرق وانج إلى تايوان، قائلاً: “الإبن الضال سيعود إلى البيت في نهاية المطاف”. وأشار إلى أن تايوان “ليست قطعة شطرنج يمكن اللعب بها”، مؤكداً في ذات الوقت إصرار بكين على إخضاع الجزيرة لسيطرتها.

ولفت إلى أن سبب التوتر الحالي هو محاولات حكومة تايوان “الاعتماد على الولايات المتحدة من أجل الاستقلال”. وأن الولايات المتحدة ودول أخرى تحاول “استخدام تايوان للسيطرة على الصين”.

جوتيريش يصل بيروت في “زيارة تضامن”

وصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الأحد، إلى بيروت في “زيارة تضامن” تستمر 4 أيام. استبقها بدعوة المسؤولين السياسيين إلى توحيد صفوفهم من أجل إيجاد حلول للأزمات التي تعصف بالبلاد.

وكان في استقباله وزير الخارجية عبدالله بو حبيب، والمبعوثة الدائمة للبنان لدى الأمم المتحدة السفيرة أمل مدللي، والمنسقة الخاصة للأمم المتحدة في بيروت يوانا فرونتسكا.

وبعد استراحة قصيرة في قاعة الشرف، غادر جوتيريش المطار دون الإدلاء بأي تصريح مكتفياً بالقول: “إنها ليست الزيارة الأولى لي إلى لبنان، لقد زرته سابقاً. وأنا اليوم هنا للتضامن معه ومع الشعب اللبناني”.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يصل إلى بيروت
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يصل إلى بيروت

ويلتقي جوتيريش خلال الزيارة رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي. إضافة إلى عدد من القيادات الدينية، وممثلين عن المجتمع المدني للتعبير عن التضامن مع لبنان.

وخلال الزيارة، من المقرر أن يقف جوتيريش دقيقة صمت في مرفأ بيروت، تكريماً لأرواح ضحايا انفجار المرفأ. كما يقوم بزيارات ميدانية يلتقي خلالها المتضررين من الأزمات المتعددة التي يواجهها لبنان. على أن يتوجه أيضاً إلى جنوب لبنان لزيارة مقر قوات اليونيفيل العاملة هناك ويتجول في  منطقة الخط الأزرق، الذي جرى التوافق عليه بعد الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان في عام 2000، وعليه 13 نقطة متنازع عليها بين البلدين.

مقتل 12 شخصًا في انهيار صخري في عدن جنوبي اليمن

لقي ما لا يقل عن 12 شخصاً حتفهم ، الأحد، في انهيار صخري بمحافظة عدن، جنوبي اليمن.

وقالت مصادر محلية لوكالة الأنباء الألمانية “إن انهياراً صخرياً وقع بينما كان عدد من العمال يقومون بعملية تكسير بأحد جبال مديرية البريقة، غربي عدن. وهو ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 12 شخصاً، وإصابة أربعة آخرين”.

وأشارت المصادر إلى أن بعض العمال ما يزالوا مفقودين تحت الأنقاض. فيما تستمر عملية البحث عنهم من قبل فرق إنقاذ تابعة للسلطة المحلية ومواطنين متطوعين.