في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: أمريكا مستاءة من الحكم على علاء عبدالفتاح ورفاقه ومصر تعلق، وآليات سفر العمالة المصرية إلى ليبيا، والشمس تتعامد على معبد الكرنك بحضور آلاف السياح.

أمريكا تشعر بـ”خيبة أمل” بعد الحكم على علاء عبدالفتاح ورفاقه

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إن الولايات المتحدة “تشعر بخيبة أمل”. وذلك بسبب الحكم بالسجن خمسة أعوام على الناشط علاء عبد الفتاح ورفاقه يوم الاثنين. بعد محاكمته بتهمة نشر أخبار كاذبة.

وذكر برايس أن “المسؤولين الأمريكيين أثاروا قضايا حقوق الإنسان مع نظرائهم المصريين. وأبلغوا القاهرة أنه يمكن تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر إذا تم إحراز تقدم في مجال حقوق الإنسان”، بحسب “رويترز”.

علاء عبدالفتاح وباقر وأكسجين
علاء عبدالفتاح وباقر وأكسجين

“الخارجية” ترد على واشنطن

إزاء ما سبق، قال السفير أحمد حافظ، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إنه ليس من المناسب إطلاقًا التعليق بأي شكل أو التطرق إلى أحكام القضاء. وذلك “تنفيذًا لقوانين واستنادًا لأدلة وأسانيد دامغة وقاطعة في إطار مسار قضائي عادل ونزيه ومستقل”.

وأكد حافظ، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه لا يجوز تناول مثل تلك المسائل القضائية في أي أطر سياسية. أو ربطها بمسار العلاقات بين البلدين، لما ينطوي عليه ذلك من تعقيدات غير مبررة.

السفير أحمد حافظ، المتحدث باسم وزارة الخارجية
السفير أحمد حافظ، المتحدث باسم وزارة الخارجية

وقضت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ، أمس الإثنين، بالسجن 5 سنوات ضد علاء عبدالفتاح. و4 سنوات لكلا من المحامي محمد الباقر، ومحمد أكسجين بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية.

903 إصابة جديدة بفيروس كورونا و49 وفاة

أعلنت وزارة الصحة، الإثنين، عن خروج 760 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات. وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 313051 شخصا.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم الوزارة، أنه تم تسجيل 903 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. ولفت إلى وفاة 49 حالة جديدة.

كورونا
كورونا

وأشار “عبد الغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 376233. من ضمنهم 313051 حالة تم شفاؤها، و21410 حالة وفاة.

أسترازينيكا مصر تكشف تفاصيل دواء كورونا الجديد

قال الدكتور حاتم الورداني، رئيس شركة أسترازينيكا مصر، إن الشركة سابقة الزمن من أجل توفير 2,5 مليار جرعة للقاح كورونا. وأشار إلى أمل جديد لبعض الفئات من المرضى الذين يعانون نقص المناعة متمثل فى دواء جديد مبتكر بأجسام مضادة. وهو ممتد المفعول من 6 أشهر وحتى سنة.

وأضاف الورداني، عبر قناة  “mbc مصر”، مساء الإثنين، أن الدواء حصل على رخصة الاستخدام الطارئ من هيئة الدواء الأمريكية. وأضاف أن هيئة الدواء المصرية تجرى أبحاثها عليه من أجل طرحه داخل السوق المصرية. وتابع: “منذ 4 شهور مصر وهى تتفاوض على هذا الدواء وهى من أوائل الدول التي سيكون لديها هذا الدواء”.

ولفت إلى أن “جهود مصر غير مسبوقة لتوفير مختلف اللقاحات والأدوية المضادة لفيروس كورونا المستجد “كوفيد19”. وتابع: “الدواء عبارة عن حقنة ممتدة المفعول”.

وزير القوى العاملة يشرح آليات تقديم العمالة المصرية للسفر إلى ليبيا

أكد محمد سعفان وزير القوى العاملة أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء حدد آليات تقديم العمالة المصرية للسفر إلى ليبيا. وأوضح أن تقديم العمال المصريين للعمل في ليبيا سيكون تحت إشراف وزارة القوى العاملة.

وأوضح سعفان، خلال اتصال هاتفي مع قناة “القاهرة والناس”، أن المرحلة الأولى ستوفر ما يقرب من مليون فرصة عمل للمصريين. كما أشار إلى أن بداية الاتفاق مع الأطراف الليبية على عودة العمالة المصرية كانت منذ أبريل الماضي. وجرى تفعيل منظومة الربط الإلكتروني مع ليبيا، وتم تسجيل أول طلب سفر عليها أمس الإثنين.

وكشف وزير القوى العاملة عن الانتهاء من الربط الإلكتروني مع وزارة العمل الليبية. وهو ما يعني أن توافر قاعدة بيانات متكاملة وافية، بهدف تأمين العمالة المصرية تأمينًا كاملًا، والتصدي للتلاعب بالعمالة المصرية. وأوضح أن وزارة القوى العاملة مهتمة الآن بسفر وأمان العمالة، ثم بعد ذلك النظر للعائلات.

وأضاف سعفان أن وزارة القوى العاملة ستعمل على تدريب الشباب غير المؤهلين المتقدمين للحصول على عمل في ليبيا. كما شدد على أنه لن يتم سفر أي عامل مصري إلا على الوظيفة أو المهنة التي يقوم بالعمل عليها والمتناسبة مع قدراته وإمكانياته. وذلك ضمانًا لعدم التلاعب بالعمالة من خلال نظام الربط الإلكتروني المشترك بين الجانبين المصري والليبي الذي جرى إطلاقه.

وزارة المالية: تهرب البلوجرز من الضرائب “جريمة مخلة بالشرف

قال رامي يوسف، مساعد وزير المالية للسياسات الضريبية إن “البلوجرز والفنانين سيدفعون ضرائب لو ربحوا أكثر من 15 ألف جنيه”.

وقال رامي، خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج “كلمة أخيرة”، على قناة “on”، مساء الاثنين، أن وزارة المالية أنشأت وحدة إلكترونية في الوزارة. بالتعاون مع وزارة الاتصالات، مسؤولة عن تحصيل الضرائب من على البلوجرز والفنانين. مشيرًا إلى أن الشركات صاحبة المواقع على الإنترنت أو الصفحات على السوشيال ميديا يجب عليهم تقديم إقرار ضريبي بأرباح عمليات البيع التي جاءت عن طريق الإنترنت.

كما لفت إلى تقدم 400 من أصحاب التجارة الإلكترونية بإقرارات ضريبية إلكترونية، بالإضافة إلى 40 بلوجرز. وقال إن التهرب “جريمة مخلة للشرف والضريبة تتضاعف إذا تهرب”.

الشمس تتعامد على معبد الكرنك بحضور آلاف السياح

احتفلت مدينة الأقصر، صباح اليوم الثلاثاء، بظاهرة تعامد الشمس على قدس قداس آمون بمعبد الكرنك. وهي ظاهرة فلكية فريدة تعرف بـ”الانقلاب الشمسي” بمشاركة آلاف السياح. وذلك بالتزامن مع عيد ميلاد الإله “رع” إله الشمس عند الفراعنة، حيث أقيم معبد الكرنك على محور شمسي تمجيدًا له.

حضر الاحتفالية محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم ونائبه محمد عبدالقادر، وعدد من الباحثين في مجال الآثار والفلك والمصريات. ولفيف من السياح الذين يزورون الأقصر في تلك الفترة.

الشمس تتعامد على معبد الكرنك
الشمس تتعامد على معبد الكرنك

ومعبد قصر قارون يبعد حوالى 65 كم عن مدينة الفيوم. ويقع جنوب غرب بحيرة قارون ضمن التقسيم الجغرافى فى شمال غرب إقليم الفيوم بمركز يوسف الصديق. وتسمى المدينة بمدينة ديونيسيوس وهى مدينة شيدت فى العصر البطلمى حوالى القرن الثالث قبل الميلاد. وكانت تسمى ديونيسيوس نسبة إلى إله الخمر عند اليونانيين.

وفاة سفير إيران بصنعاء بعد ساعات من عودته لطهران

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، أن سفير طهران في صنعاء حسن إيرلو، توفي الثلاثاء. “متأثراً بإصابته بكورونا”، وفق وكالة أنباء “فارس”.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية أكدت السبت، عودة سفيرها إلى طهران. وأرجعت ذلك إلى إصابته بفيروس كورونا، فيما تشير تقارير إلى خلاف بين إيران وجماعة الحوثي.

السفير الإيراني لدى صنعاء حسن إيرلو
السفير الإيراني لدى صنعاء حسن إيرلو

ونقلت وكالة “مهر” الإيرانية للأنباء عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده قوله، السبت، إن “السفير أصيب بفيروس كورونا منذ عدة أيام”. كما أشار إلى أن الخارجية الإيرانية قررت نقله إلى إيران “نظراً لحاجته إلى عناية طبية عاجلة”.

انخفاض درجات الحرارة اليوم.. الصغرى بالقاهرة 8 درجات

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء استمرار انخفاض فى درجات الحرارة. ليسود طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للبرودة على السواحل الشمالية الغربية. ومعتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وأوضحت الهيئة أن اليوم سيشهد أمطارا خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا على فترات متقطعة. بالإضافة إلى نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء:  القاهرة العظمى 16 درجة والصغرى 08 درجة، والإسكندرية العظمى 17 والصغرى 10 درجة، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 10 درجة، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 07 درجة، وقنا العظمى 18 درجة والصغرى 10 درجة، وأسوان العظمى 19 درجة والصغرى 11 درجة.