في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: “الجنايات” تتنحى عن قضية “الآثار الكبرى”، وتطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص يناير المقبل، والسيسي يستقبل المنفي ويؤكد دعم مصر المصلحة العليا لليبيا.

“الجنايات” تتنحى عن قضية “الآثار الكبرى” لاستشعارها الحرج

قررت محكمة جنايات القاهرة، إحالة قضية “الآثار الكبرى” المتهم فيها رجل الأعمال حسن راتب والنائب السابق علاء حسانين و23 آخرين. لمحكمة الاستئناف لتحديد دائرة أخرى لاستشعار المحكمة الحرج.

كانت النيابة العامة قررت حبس حسن راتب وعلاء حسانين ٤ أيام على ذمة التحقيقات. في اتهامهما بتشكيل عصابي من تسعة عشر شخصًا بالاتجار في آثار منهوبة اختلِسَت بعمليات تنقيب وحفر ممولة في مناطق متفرقة. وذلك بغرض بيعها داخل البلاد وتهريبها للخارج لذات الغرض. كما قرر قاضى المعارضات تجديد حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات.

قضية "الآثار الكبرى"
قضية “الآثار الكبرى”

وباشرت النيابة العامة التحقيقات، وأصدرت إذنًا بضبط المتهمين، وعلى رأسهم المتهم علاء حسانين زعيم التشكيل العصابي ومتهم آخر بصحبته. كما عثِرَ بحوزته على عملات معدنية مشتبه في أثريتها، وبالسيارة التي يستقلها عثر على تماثيل وأحجار وعملات وأشياء مشتبه في أثريتها.

كما استجوبت النيابة 17 متهمًا جرى ضبط بعضهم بأماكن الحفر والتنقيب وبحوزتهم مضبوطات مشتبه في أثريتها وأدوات تستخدم في أعمال الحفر. وأسفرت مناقشة بعضهم في جهة الضبط عن الإرشاد عن كتيبات وأدوات استخدموها لممارسة أعمال الشعوذة والسحر تنقيبًا عن الآثار.

2400 جنيه حدًا أدنى للعاملين بالقطاع الخاص بدءًا من يناير المقبل

أعلن المجلس القومي للأجور في اجتماعه، الثلاثاء، تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص اعتبارًا من أول يناير 2022.

واتفق المجلس في اجتماعه، اليوم، على تحديد قيمة العلاوة الدورية بما قيمته 3% من الأجر التأميني. أي 70 جنيه كحد أدنى، والتي تطبق على كل منشآت القطاع الخاص بشكل متوازن وفقا للعام المالي المحاسبى لكل منشأة.

وكانت الجريدة الرسمية، قد نشرت فى سبتمبر الماضي، قرار وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رقم 57 لسنة 2021. بشأن إقرار زيادة الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص. وذلك في ضوء اختصاصات المجلس القومى للأجور وقانوني العمل والتأمينات الاجتماعية والمعاشات. كما تضمن القرار أن يكون الحد الأدنى للأجر بالقطاع الخاص 2400 جنيه. محسوبًا على أساس الأجر المنصوص عليه فى البند “ج” من المادة 1 من قانون العمل.

البنك المركزى: 24 مليار دولار تحويلات المصريين بالخارج خلال 9 أشهر

قال البنك المركزي المصري، إن تحويلات المصـريين العاملين بالخارج سجلت خلال الربع الأول من السنة المالية 2021/2022 (الفترة يوليو/سبتمبر 2021) ارتفاعا بمعدل 1.5% (على أساس سنوي). لتسجل نحو 8.1 مليار دولار (مقابل نحو 8 مليارات دولار خلال الفترة يوليو/سبتمبر 2020).

وبذلك بلغ إجمالي التحويلات خلال الفترة يناير/سبتمبر 2021 نحو 24.0 مليار دولار، وذلك بزيادة قدرها نحو 1.9مليار دولار وبمعدل 8.8% مقارنة بالفترة يناير/ سبتمبر 2020.

البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى

كما أظهرت البيانات الأولية لتحويلات العاملين بالخارج خلال شهر سبتمبر 2021 تراجعها بمعدل طفيف بلغ 3.0% (على أساس سنوي). لتسجل نحو 2.62 مليار دولار (مقابل نحو 2.70 مليار دولار خلال شهر سبتمبر 2020).

قناة السويس: 6.1 مليار دولار إجمالي إيرادات عبور السفن خلال العام الجاري

التقى الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، الثلاثاء، وفد لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ، بهدف الوقوف على المستجدات الخاصة بالمشروعات التنموية لقناة السويس.

وأكد رئيس الهيئة أن قناة السويس تخطو بخطى ثابتة نحو تحقيق استراتيجيتها الطموحة للتطوير. وهو ما بدأت الهيئة في جنى ثماره من خلال تزايد حصيلة الإيرادات المحققة خلال العام الجاري لمستوى غير مسبوق. وذلك على الرغم من التحديات المختلفة، حيث سجلت إحصائيات الملاحة بالقناة منذ شهر يناير وحتى اليوم عبور نحو ٢٠٠٣٣ سفينة. بإجمالي حمولات صافية قدرها ١.٢٣ مليار طن، محققة إجمالي إيرادات قدرها ٦.١ مليار دولار.

قناة السويس
قناة السويس

وأوضح ربيع أن استراتيجية التطوير بالهيئة تعتمد على استمرار مشروعات تطوير المجرى الملاحي للقناة بإنشاء سلسلة من الجراجات، بالإضافة لتطوير الجراجات الموجودة على القناة الأصلية بما يسمح بزيادة قدرة القناة على مواجهة حالات الطوارئ المحتملة. وذلك بالتوازي مع تطوير 16 محطة مراقبة موجودة على طول القناة، فضلا عن تكثيف العمل بمشروع تطوير القطاع الجنوبي للقناة. كما يسمح بزيادة عامل الأمان الملاحي وتحسين الملاحة في هذا القطاع.

السيسي يستقبل المنفي ويؤكد دعم مصر المصلحة العليا لليبيا

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء، بقصر الاتحادية، محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي. وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وعباس كامل رئيس المخابرات العامة. وكذلك السفير عبد المطلب إدريس، مندوب ليبيا الدائم لدى جامعة الدول العربية”.

السيسي يستقبل المنفي
السيسي يستقبل المنفي

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن السيسي أكد خلال اللقاء دعم مصـر الكامل لكل ما يحقق المصلحة العليا ليبيا. وذلك يفعل الإرادة الحرة لشعبها، ويحافظ على وحدة وسيادة اراضيها.

انخفاض درجات الحرارة غدًا وشبورة بجميع الأنحاء

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الأربعاء، استمرار انخفاض فى درجات الحرارة. كما يسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للبرودة على السواحل الشمالية وشمال الصعيد. ومائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد،  شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

كما أوضحت الهيئة أنه سيكون هناك شبورة مائية فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد. وأمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا على فترات متقطعة، ونشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

شبورة
شبورة

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الأربعاء: القاهرة العظمى 18 درجة والصغرى 08 درجة، والإسكندرية العظمى 17 والصغرى 10 درجة، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 10 درجة، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 09 درجة، وقنا العظمى 20 درجة والصغرى 09 درجة، وأسوان العظمى 21 درجة والصغرى 10 درجة.