قائمة مبدئية مثيرة للجدل قدمها البرتغالي كارلوس كيروش لقوام منتخب مصر. والذي يشارك في كأس الأمم الأفريقية بالكاميرون 2022 المقرر أن تنطلق مطلع الشهر المقبل. فيما جاءت القائمة خالية من طارق حامد نجم وسط الزمالك وسط تكهنات بوجود خلافات أو عدم استلطاف بين كيروش وطارق.

تم إرسال القائمة المبدئية مساء الأحد الماضي إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وتضم 40 لاعبًا. قبل أن يتم اختصارها إلى 23 لاعبًا أساسيًا و5 تحت الانتظار. وذلك تحسبًا لإصابات فيروس كورونا. ما يعني استبعاد 12 لاعبًا من قائمة الـ40 المختارة وبقاء 28 سيشاركون في البطولة أخيرا.

كيروش الذي بدأ إجازة لمدة أسبوع في بلاده البرتغال وجّه جهازه المعاون لمتابعة “دقيقة” للجولتين الحالية والمقبلة من الدوري الممتاز. قبل حسم مصير القائمة النهائية للمنتخب في الأمم الأفريقية المقبلة. وقد طلب متابعة اللاعبين المحترفين بشكل مفصل. مع تقديم تقارير كاملة بشأن اللاعبين من أجل حسم القائمة النهائية.

طارق حامد خارجها.. قائمة مثيرة للمنتخب

جاءت بعض الاختيارات بالقائمة المبدئية مثيرة للجدل. حيث لم تفهمها الجماهير ولا النقاد. إذ استبعد المدرب نجومًا كبارا بالدوري وتخلى عن آخرين صمّم على إشراكهم بكأس العرب ومنحهم فرصًا مهمة.

تضم القائمة في حراسة المرمى: محمد الشناوي-محمد فوزي-محمد صبحي-محمد أبوجبل-محمود جاد. وفي الدفاع: أكرم توفيق-محمد هاني-عمر كمال-أحمد حجازي-محمود الونش-محمود علاء-أيمن أشرف-أحمد ياسين-محمد عبد المنعم-محمد فتح الله-أحمد رمضان بيكهام-أحمد أبوالفتوح-محمد حمدي- مروان داوود.

وفي الوسط: عمرو السولية-محمد النني-إمام عاشور-حمدي فتحي-مهند لاشين- نبيل عماد دونجا-أفشة-عبدالله السعيد-أحمد سيد زيزو-مصطفى فتحي-عمر مرموش-رمضان صبحي-إبراهيم عادل-أحمد رفعت-تريزيجيه. فيما يضم الهجوم: محمد صلاح-مصطفى محمد-مروان حمدي-أحمد حسن كوكا-أحمد ياسر ريان-محمد شريف.

ومن المقرر أن يستبعد كيروش 10 لاعبين دفعة واحدة قبل 28 ديسمبر الجاري. على أن يتم إرسال قائمة تضم 30 لاعبًا فقط. وذلك وفقًا للوائح المنظمة لبطولة كأس الأمم الأفريقية.

معايير دخول قائمة منتخب مصر النهائية

حدد كيروش معاييره بشأن القائمة النهائية لمنتخب مصر في كأس أمم أفريقيا. وتضمنت هذه المعايير مشاركة اللاعبين بشكل أساسي في الدوري خلال المباراتين الحالية والمقبلة. إذ يميل المدير الفني إلى ضم اللاعبين المحترفين كافة للقائمة النهائية للمنتخب في “الكان”. كما حدد معيارا آخر يتعلق بملاءمة اللاعبين لفكره وفلسفته الكروية والتكتيكية الخاصة. تلك التي طبقها منذ توليه مسؤولية المدير الفني للفراعنة قبل 3 أشهر. وقد خاض كيروش بهذه الطريقة معسكرات ومباريات عدة أهمها تصفيات كأس العالم وكأس العرب الماضية. وفي ذلك تفسير لاستبعاد بعض اللاعبين وعلى رأسهم طارق حامد وأحمد فتحي.

ويلعب منتخب مصر ضمن المجموعة الرابعة بمنافسات الأمم الأفريقية والتي تضم نيجيريا وغينيا بيساو والسودان.

لغز غياب طارق حامد عن القائمة المبدئية للمنتخب

وبات لغز استبعاد قائد ونجم وسط الزمالك طارق حامد من اختيارات كيروش عقب تصفيات كأس العالم أمرا محيرا للغاية. فبعد الحديث عن أزمة تأديبية واستبعاد بقرار إداري لعدم تقبل “حامد” الجلوس بين البدلاء. أكد مصدر بالجهاز الفني للفراعنة أن هذا الأمر غير صحيح وأن استبعاده لأسباب فنية بحتة.

أكد المصدر أنه لا يوجد أي خلاف بين طارق حامد وكيروش بعدما شارك اللاعب لدقائق معدودة خلال ثلاث مباريات فقط مع المدرب البرتغالي المخضرم. وأن السبب الأول والأخير في استبعاد اللاعب هو فني يعود لكيروش صاحب القرار الأخير في اختيارات القائمة.

وأضاف المصدر أن الجهاز الفني المعاون لمنتخب مصر قدم التقارير والنصائح الفنية لكيروش. بينما اقترحوا وجود طارق حامد في قائمة المنتخب لأمم أفريقيا لكن كيروش يرى أن طريقة وأسلوب لعبه لا تتناسب مع أفكاره الفنية حاليا لمنتخب مصر. وأوضح المدرب البرتغالي أن طريقة 4/3/3 التي يفضلها تحتاج إلى أن يكون لاعبو الوسط ممن يملكون مهارة التقدم للأمام وصنع اللعب. ما يمنح الفريق مرونة هجومية. وهذا لا يتوافر فنيًا في قائد الزمالك.

مفاجآت عديدة في قائمة المنتخب

وحملت القائمة المعلنة بعض المفاجآت بخلاف الاستبعاد الأبرز لطارق حامد نجم خط وسط الزمالك. حيث جاء استبعاد حسين فيصل اللاعب الذي تألق خلال منافسات بطولة كأس العرب وأصر عليه كيروش بشكل كبير. ما يمثل صدمة وعلامة استفهام للجماهير والنقاد حول معايير المدرب وأفكاره واختياراته على طول الخط.

وظهر في القائمة المختارة وجود بعض المفاجآت كانضمام محمد فتح الله مدافع غزل المحلة وأحمد بيكهام من سموحة. بالإضافة إلى نبيل عماد دونجا لاعب بيراميدز. وهم لاعبون لم ينضموا ولا مرة مع المدرب البرتغالي منذ توليه المهمة. حتى أنه لم يستدعهم لكأس العرب. وهو ما يثير التساؤلات حول أفكار كيروش واختياراته.

انتقادات لاذعة لكيروش من نجوم مصر

في ظل حالة الانتقادات الواسعة التي طالت الجهاز الفني واللاعبين خلال مباريات كأس العرب للمنتخب المصري. خاصة المباراتين الأخيرتين أمام تونس وقطر. أكد رضا عبدالعال المحلل الفني أن المنتخب مع كيروش دون شخصية واضحة. وأكد ساخرا أن فريق وادي دجلة يستطيع هزيمة منتخب قطر. وقال إن اختيارات كيروش للمنتخب في أمم أفريقيا “غريبة” وهو “لا يصلح لتدريب الفراعنة وسيظهر ذلك قريبًا للجميع”.

وأكد علاء نبيل مدرب المنتخب المصري السابق أن منتخب مصر مع كيروش لا أداء ولا روح ولا نتائج جيدة. بالإضافة إلى اختياراته للاعبين والتغييرات خلال المباريات. وهو ما ظهر جليًا في اختياراته الأخيرة للقائمة المبدئية لأمم أفريقيا. وأشار إلى أنه ليس متفائلاً بنتائج الفراعنة في الفترة المقبلة رفقة هذا المدرب العنيد.