في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: تحرير 1300 مصري في ليبيا، وإنتاج علاج كورونا المصري خلال 45 يومًا،وبايدن يرفض الرد على الاتصالات الهاتفية من بينيت.

848 إصابة جديدة بفيروس كورونا و47 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة عن خروج 731 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات. وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 313782 حتى أمس الثلاثاء.

أتوبيس تابع لوزارة الصحة يتلقى بيانات الراغبين في الحصول على لقاح كورونا
أتوبيس تابع لوزارة الصحة يتلقى بيانات الراغبين في الحصول على لقاح كورونا

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه تم تسجيل 848 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. ولفت إلى وفاة 47 حالة جديدة.

كما أكد أن إجمالي العدد الذي جرى تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء هو 377081. من ضمنهم 313782 حالة تم شفاؤها، و21457 حالة وفاة.

تاج الدين: إنتاج دواء ميرك لعلاج كورونا خلال 45 يومًا

قال الدكتور عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة الوقائية، إنه سيتم إنتاج دواء ميرك لعلاج مصابى كورونا فى مصر خلال 45 يوما. وأضاف أن دواء علاج كورونا يؤخذ عن طريق الفم، ولا توجد أى أعراض خطيرة ولا يحتاج المريض إلى زيارة المستشفى. كما سيتم تعميمه بالصيدليات.

وأضاف خلال مداخلة ببرنامج “على مسئوليتي” عبر قناة “صدى البلد”، أن دواء ميرك فى مراحله النهائية فى هيئة الدواء. وسوف يتم إنتاجه بمصر ويعمل على الإصابات البسيطة، ويحتاج إلى مزيد من الدراسة الإكلينيكية. كما لفت إلى أن الموجة الرابعة لمصابى كورونا لم تصل لمرحلة الثبات، وبعد انخفاض الأعداد سنصل إلى انتهاء الموجة.

وتابع أن هناك استنفارا فى المراكز الصحية والمطارات لمتابعة الحالة الصحية للمواطنين. وأضاف أن الدولة تتابع الموقف الوبائى عالمية، والوضع الصحى بشأن كورونا فى مصر مطمئن. كما شدد على أن العلاج لا يغني عن التطعيم أو الوقاية من كورونا، ولكن يحد من الأعراض والمضاعفات.

وأوضح أن عدد من تلقوا الجرعة الأولى اقترب من 50 مليون شخص، والجرعة الثانية فى زيادة. كما أن هناك جرعات متوفرة للمواطنين، حيث أرسلت وزارة الصحة للمواطنين رسائل للحصول على الجرعة التعزيزية لتنشيط الجهاز المناعى.

تحرير 1300 مصري في ليبيا

أعلنت وزارة الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عن تحرير 1300 مصري كانوا محتجزين في البلاد.

وقال وكيل وزارة الداخلية، فرج العبدلي، إن هؤلاء المصريين كانوا محتجزين في إحدى المزارع لمدة 3 أشهر بمنطقة بئر الأشهب. التي تبعد نحو 70 كيلومتر عن مدينة طبرق شرقي ليبيا.

عملية تحرير المصريين
عملية تحرير المصريين

وأضاف العبدلي أن عملية تحرير المصريين جرت خلال حملة أمنية موسعة، شاركت فيه قوات متعددة من بينها “الضفادع البشرية” التابعة للجيش الوطني الليبي، بالإضافة إلى قوات أمنية.

وقال إنه تم ترحيل المصريين المحررين إلى بلادهم فور إطلاق سراحهم. وأشار إلى استمرار حملة فرض القانون وبسط هيبة الدولة ابتداءً من طبرق وحتى الحدود الليبية المصرية. كما دعا أعيان ومشايخ وحكماء المنطقة إلى رفع الغطاء الاجتماعي عن المجرمين والخارجين عن القانون.

“الإحصاء”: ولادة 4 أطفال في الدقيقة

كشف رئيس الإدارة المركزية للتعبئة العامة والإحصاء، أمس الثلاثاء، أن آخر إحصائية كشفت أن عدد سكان البلاد يزيد بمعدل مولود جديد كل 15 ثانية.

وقال خالد ماهر، إنه بحسب الإحصائية، فإن 4 أطفال يولدون كل دقيقة، و254 طفلا كل ساعة، و6096 طفلا كل يوم. و42,672 طفلا كل أسبوع، و182,880 طفلا كل شهر، و2,225,040 طفلا كل سنة.

وأضاف أن نسبة المرأة المعيلة في مصر وصلت إلى 18.2%. كما أن هناك امرأة معيلة تتمركز في الريف والوجه القبلي بنسبة 25.6%، وفي الوجه البحري تصل النسبة إلى 29%. وذكر أن إنفاق الأسرة على المسكن وصل إلى نسبة 19.2%، وإنفاق الأسرة على الطعام والشراب وصل إلى 31.1%.

وتابع أن الأسرة تنفق على التعليم 5.7%، والصحة والخدمات والرعاية الصحية تنفق الأسرة 10%، وفي الترفيه تنفق الأسرة 2.3%. كما أضاف أن الأولوية الأولى للأسر المصرية هي للطعام والشراب، ويليها المسكن ثم الخدمات الصحية ويليها التعليم وفي النهاية الترفيه.

بايدن يرفض الرد على الاتصالات الهاتفية من بينيت

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يرفض الرد على الاتصالات الهاتفية من رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، منذ 3 أسابيع، حسبما ذكرت “روسيا اليوم”.

بايدن وبينيت
بايدن وبينيت

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن بايدن، يرفض إجراء محادثات حول الشأن الإيراني مع رئيس الحكومة الإسرائيلية. كما أفادت أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يحاول التنسيق مع البيت الأبيض بهدف إجراء مكالمة هاتفية بين بينيت وبايدن. إلا أن البيت الأبيض لم يرد على الطلب الإسرائيلي منذ 3 أسابيع.

وتضغط إسرائيل على الولايات المتحدة، في ملف النووي الإيراني، إذ تعتبر تل أبيب، طهران عدوًا لدودًا لها. كما خططت لتنفيذ ضربات عسكرية محذرة من محاولة إيران امتلاك سلاح نووي.

انخفاض درجات الحرارة وشبورة على الوجه البحري

توقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الأربعاء، استمرار انخفاض فى درجات الحرارة. ليسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للبرودة على السواحل الشمالية وشمال الصعيد. ومائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

وأوضحت الهيئة أن البلاد تشهد اليوم شبورة مائية فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى. والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد. وأمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا على فترات متقطعة، ونشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

شبورة
شبورة

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 18 درجة والصغرى 08 درجة، والإسكندرية العظمى 17 والصغرى 10 درجات، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 10 درجات، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 09 درجات، وقنا العظمى 20 درجة والصغرى 09 درجات، وأسوان العظمى 21 درجة والصغرى 10 درجات.