في نشرته المسائية  “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: وقف إصدار بطاقات تموينية جديدة،وإقرار قانون معاقبة المتنمرين.

السيسي يوجه بوقف إصدار بطاقات تموينية جديدة

كلّف الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، الحكومة، بوقف إصدار بطاقات التموين الجديدة. وشدد على أنه سيتم تخفيض البطاقات القائمة إلى فردين، بعد أن كانت لـ4 أشخاص.

وأشار السيسي، خلال افتتاحه مجمع إنتاج البنزين في “شركة أسيوط لتكرير البترول” بمحافظة أسيوط، إلى أن الدولة غير قادرة على صرف المزيد من الدعم. واعتبر أن هذا الإنفاق “تسبب في تأخر الدولة عشرات السنوات في التنمية”. كما قال السيسي خلال كلمته: “أوقفوا بطاقات التموين”.

https://www.youtube.com/watch?v=0d0qvz5y-T0

وتوجد في مصر نحو 20 مليون بطاقة تموين تشمل نحو 70 مليون مواطن. وتدعم الدولة كل فرد مسجل على البطاقة بقيمة 50 جنيهاً شهرياً حتى 4 أفراد. وبداية من الفرد الخامس يحصل على دعم 20 جنيهاً، في صورة سلع غذائية.

وفي 28 أكتوبر، أعلنت الحكومة، رفع أسعار بعض المنتجات الغذائية المدعمة والتي تباع للمواطنين حاملي البطاقة التموينية بأسعار مخفضة.

لا بطاقات تموينية للمتزوجين الجدد

سيجرى وقف إصدار بطاقات التموين للأزواج الجديدة، ولن تصدر بطاقات جديدة لأكثر من فردين من المتزوجين فعليا، وذلك بحسب تصريحات الرئيس السيسي التي نقلها التلفزيون الرسمي اليوم الأربعاء.

وتابع الرئيس: “لا يمكن هدي (إصدار) بطاقة تموين تاني (جديدة) لحد بيتجوز… لن نصدر بطاقة تموين تاني لأكثر من فردين للي فات (المتزوجين) والجديد لا مفيش”.

بطاقات تموينية
بطاقات تموينية

كما يبلغ دعم السلع التموينية نحو 89.5 مليار جنيه في السنة المالية الحالية 2021-2022. من بينها 36.5 مليار جنيه دعم للخبز و 53 مليار جنيه دعم للسلع التموينية، ويستفيد 64 مليون فرد من دعم السلع التموينية. ونحو 72 مليون مستفيد من دعم الخبز.

السيسي: هكون مرضى لما دخل المواطن يصل 20 ألف جنيه شهريا

وقال السيسى إن الحكومة تبذل مجهودا كبيرا في العمل معه، متابعا: “اللى خلص مش بشوفوه.. أنا بشوف اللى ناقص.. ده الواجب اللى عليً وعلينا.. مش هفرح إلا لما كل الشغل يخلص.. مدراس ومستشفيات.. وبعدين دخل المواطن يصل 10 و20 ألف جنيه في الشهر يمكن ساعتها أكون مرضى”.

وزير البترول: الانتهاء من إنشاء ألف محطة للغاز الطبيعي بنهاية مارس

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول، أن الرئيس السيسى وجه بزيادة عدد من المحطات الخاصة بالغاز الطبيعى للسيارات. وذلك بحيث يوفر هذه الخدمة في كل محافظات الجمهورية، لراحة المواطن. وتابع: “المواطن كان عنده قلق لما يمون الغاز ويقطع منه.. الرقم المستهدف ألف محطة.. نفذنا 550 محطة والباقى نواصل العمل فيه للانتهاء منه قريبا”.

كما أضاف وزير البترول: “مع نهاية مارس سوف ننتهى من تنفيذ ألف محطة على كافة المحافظات. ونوضح حتى محافظة الوادى الجديد وصل لها هذا الغاز الطبيعى، وستكون هذه المحطات تغطى كل الجمهورية”.

وتابع: “وجود هذه المحطات تساهم في تصغير حجم خزان الغاز الذى يوضع في (شنطة السيارة) وكانت تأخذ مساحة كبيرة.. انتشار المحطات لا تحتاج السيارة إلى خزان كبير.. ونؤكد سعر المتر المكعب نصف سعر لتر البنزين، وفيه فائدة كبيرة.

مشروعات جديدة
مشروعات جديدة

تطوير وإنشاء 63 مشروعا صحيا بالصعيد وإطلاق 1500 قافلة طبية

أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إنشاء وتطوير 63 مشروعًا في المستشفيات. وذلك ضمن خطة تطوير الملف الصحى في محافظات الصعيد، وتوفير 1500 قافلة طبية. بالإضافة إلى أنه ضمن مشروعات تجميع وتصنيع مشتقات البلازما، تم إنشاء المركز الإقليمي في المنيا.

وأضاف أنه ضمن مشروع التأمين الصحى الشامل جرى تخصيص 22 مليار جنيه في محافظتي الأقصر وأسوان، لتقديم أفضل خدمة طبية. كما تابع: “الصعيد له نصيب من المبادرات الرئاسية مثل علاج مرضى فيروس سى والقضاء على قوائم الانتظار. ودعم صحة المراة، والكشف عن الأمراض المزمنة، وغيرها”.

مدبولي: إنشاء أكبر مزرعة تمور في العالم بتوشكى

كما مدبولي إنه جرى استصلاح 550 ألف فدان فى شرق العوينات وتوشكى وغرب المنيا. وتطوير منظومة الرى الحديث لـ 300 الف فدان. كما كاشف عن إنشاء أكبر مزرعة تمور في العالم على مساحة 40 ألف فدان لزراعة 2 مليون نخلة في توشكى.

واستعرض رئيس الوزراء، أبرز المشروعات المنفذة منذ عام 2014 في قطاع الري. وقال إنه تم تأهيل ورفع كفاءة الترع تكلف 6.6 مليار جنيه، والحماية من أخطار السيول بقيمة بلغت 4.2 مليار جنيه بنسبة زيادة حوالى 4 أضعاف. كما جرى إنشاء وإحلال محطات الرفع وبلغت تكلفتها 3.2 مليار جنيه، وإنشاء وإحلال 252 محطة رفع. وتطوير الري في الأراضى القديمة بتكلفة 828 مليون جنيه. وإنشاء وإحلال وتجديد الصرف الزراعي بنسبة زيادة بلغت 179% لنحو 273 ألف فدان. بالإضافة الى مشروعات جار تنفيذها مثل انشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة.

وحول قطاع الأعمال العام، قال إن الاستثمارات بلغت 17.4 مليار جنيه. منها تحديث مصنع قنا للغزل والنسيج وإنشاء محلج الفيوم بقيمة 410 مليون جنيه، وتطوير مصنع كيما بقيمة 11.6 مليار جنيه. كما جرى تطوير سيد بقيمة 8 ملايين جنيه، وتطوير النقل البرى ومحطات الركاب بقيمة 158 مليون جنيه.

التصديق على قانون معاقبة المتنمر على ذوي الهمم

أصدر الـرئيس عبدالفتاح السيسي القانون رقم 156 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة. وهو الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018. ويعاقب القانون، المتنمر على الشخص ذوى الإعاقة بالحبس والغرامة.

كما شمل مشروع قانون تعديل العقوبة مادة تهدف لتغليظ العقوبة على التنمر على أي من الأشخاص من أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة. لتصل العقوبة حتى الحبس لمدة 5 سنوات ودفع غرامة قد تصل حتى 200 ألف جنيه مصري.

انخفاض درجات الحرارة غدًا والصغرى بالقاهرة 10

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الخميس، استمرار انخفاض فى درجات الحرارة. ليسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للبرودة على السواحل الشمالية وشمال الصعيد. ومائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

كما أوضحت الهيئة أن غدا يشهد شبورة مائية فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى. والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا على فترات متقطعة، ونشاط رياح على مناطق من جنوب سيناء على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الخميس:  القاهرة العظمى 17 درجة والصغرى 10 درجة، والإسكندرية العظمى 17 والصغرى 10 درجة، ومطروح العظمى 16 درجة والصغرى 10 درجة، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 09 درجة، وقنا العظمى 20 درجة والصغرى 09 درجة، وأسوان العظمى 22 درجة والصغرى 10 درجة.