تتجه أنظار عشاق الكرة العربية والأفريقية مساء اليوم الأربعاء صوب ملعب أحمد بن علي بالعاصمة القطرية الدوحة. لمتابعة مباراة الأهلي والرجاء المغربي على لقب كأس السوبر الأفريقي 2021، تلك المباراة التي تقرب المارد الأحمر في حال الفوز بلقبها من صدارة أندية العالم فوزًا بالكؤوس القارية والتي يحتل قمتها ريال مدريد الإسباني.

وبلا شك ستكون المباراة على صفيح ساخن بين بطل دوري أبطال أفريقيا التاريخي النادي الأهلي. وبطل كأس الكونفدرالية الأفريقية الرجاء البيضاوي المغربي، خاصة في ظل الحضور الجماهيري الكبير المنتظر. وجودة الملعب وروعة الأجواء التي كانت حاضرة في بطولة كأس العرب الأخيرة والتي توج بلقبها منتخب الجزائر.

ومن هذا المنطلق نعرض في الملامح والنقاط الآتية، أبرز العوامل التي تزيد من إثارة بطولة السوبر الأفريقي مساء اليوم، بين الأهلي والرجاء. ومنها مباريات ساخنة بينهما سابقًا، وتاريخ المواجهات عامة بين الفريقين. وأخيرًا دوافع عديدة خاصة للأهلي المصري تدعمه لتقديم كل ما لديه للظفر بالكأس الغالية.

كيف استعد الأهلي لكأس السوبر؟

كثف الأهلي استعداداته لمواجهة الرجاء بالفترة الأخيرة بشكل واضح، بدأ التجهيز عندما خاض الفريق مباراتين وديتين. تعادل مع طلائع الجيش بهدف لمثله، وحقق الفوز على سموحة بخمسة أهداف مقابل هدف، ثم سافر للدوحة بالأيام الماضية وأكمل تحضيراته. حيث يتدرب على فترتين ويفرض بيتسو موسيماني مدرب الأحمر سياجًا من السرية على تدريبات الفريق منذ سفره إلى قطر. حيث يرغب في تجهيز لاعبيه معنويًا ونفسيًا وفنيًا جيدًا لمواجهة بطل المغرب العنيد.

أما على جانب إصابات الفريق وجاهزية نجومه، فقد أكد الدكتور أحمد أبو عبلة طبيب الأهلي أن الحارس الدولي محمد الشناوي سليم تمامًا. ولا يشكو من أي إصابة أو إجهاد بعد عودته من المشاركة مع المنتخب الوطني في بطولة كأس العرب التي أقيمت مؤخرًا في قطر.

وأوضح أنه خضع لفحوصات طبية فور الانضمام إلى البعثة، وقام الجهاز الفني بمنحه راحة مع بقية اللاعبين الدوليين. للتخلص من الإجهاد قبل الانتظام في استعدادات الأهلي للمباراة، وكذلك الدولي التونسي علي معلول الذي أجرى أشعة سونار جاءت نتيجتها إيجابية للغاية. وأثبتت جاهزيته للمشاركة في التدريبات الجماعية بشكل طبيعي ومن ثما الظهور في تشكيلة الأهلي الأساسية بالسوبر. وأيضًا حمدي فتحي جاهز تمامَا وربما يكون أيمن أشرف متواجد بالمباراة أيضًا.

خطوة لمناطحة ريال مدريد على إنجاز عالمي

دافع كبير للعملاق الأحمر في هذه المباراة للظفر بلقبها. حيث يسعى للتقدم خطوة وتضيق الخناق على ريال مدريد المتصدر لقائمة النادي الأكثر تتويجًا بالبطولات العالمية. بعد أن وصل إليه عام 2014 بعد الفوز بلقب السوبر الأفريقي على حساب النادي الصفاقسي التونسي، وإزاحة ميلان الإيطالي عن الصدارة حينها. إلا أن النادي الأحمر فقد لقبه بعد انتصارات ريال مدريد القارية المتتالية منذ ذلك الحين.

المارد الأحمر رفع رصيده من البطولات القارية باللقب العاشر في دوري الأبطال أمام كايزر تشيفز إلى اللقب رقم 23. ليواصل ملاحقة الملكي مدريد الذي توقف رصيده من البطولات القارية عند 26 لقبًا منذ عام 2018 عندما توج بدوري أبطال أوروبا على حساب ليفربول الإنجليزي.

وتأتي ألقاب ريال مدريد (26 لقبًا) كالتالي: دوري أبطال أوروبا – 13 مرة، كأس السوبر الأوروبي – 4 مرات. كأس العالم للأندية – 4 مرات، كأس الإنتركونتيننتال – 3 مرات، كأس الاتحاد الأوروبي – مرتان.

بينما تأتي ألقاب الأهلي (23 لقبًا) كالتالي: دوري أبطال إفريقيا – 10 مرات، كأس السوبر الإفريقي – 7 مرات. بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس – 4 مرات، الكونفدرالية – مرة، كأس الأفرو آسيوية – مرة.

مشاهد بارزة في لقاءات الفريقين

شهدت مواجهات الفريقين السابقة إثارة منقطعة النظير، وهو ما يجعل لقاء اليوم على صفيح ساخن ومنتظر أن يكون ملتهبًا كما كانت مواجهاتهما السابقة. ولعل أبرزها كان في نهائي البطولة العربية نسخة 1996 بالقاهرة، وشهدت الدقائق الأخيرة من عمر المباراة حلول وليد صلاح الدين بديلًا. وقتما كانت النتيجة تشير إلى تفوق المارد الأحمر بنتيجة 2/1، وليد صلاح الدين دوّن واحدًا من أبرز مشاهد مهاراته الفذة خلال تلك اللحظة. فراوغ دفاع الرجاء وحارسه بطريقة مذهلة وسدد في الشباك وسط صراخ للمعلق الراحل محمود بكر: «عايز يجيب هدف تاريخي».

وفي مباراة أخرى أهدر خلالها مهاجمو الأهلي كل الفرص المتاحة للتسجيل، ارتقت رأس المدافع وقائد الرجاء عبداللطيف جريندو. مسجلًا هدفًا قاتلًا لمصلحة الضيوف مدونًا أول خسارة قارية للأهلي على ملعبه عبر تاريخ مشاركاته القارية، المواجهة كانت بمرحلة المجموعات لدوري الأبطال نسخة 1999.

هناك مباراة مجنونة أخرى بالجولة الختامية لمجموعات دوري الأبطال 1999 جمعت الأهلي بالرجاء على ملعب الأخير في الدار البيضاء. بطل مصر كان في حاجة للفوز كي يتأهل مباشرةً للنهائي، حيث كان يقضي نظام المسابقة وقتها بصعود أول كل مجموعة فقط للنهائي مباشرةً. الرجاء تقدم والأهلي تعادل بهدف يدخل ضمن مواقف وطرائف المستديرة فسدد حارس الرجاء كرة ارتطمت بوجه محمد فاروق مهاجم الأهلي وسكنت الشباك وأعلنت عن التعادل.

مباراة للتاريخ بين الأهلي والرجاء

أما في مباراة للتاريخ بين الأهلي والرجاء بختام منافسات كأس النخبة العربية 1997. ومع الثواني الأخيرة من عمرها أرسل محمود أبوالدهب كرة طولية داخل منطقة جزاء أصحاب الأرض ليقابلها سمير كمونة بالرأس داخل الشباك. قبل أن يضيف هادي خشبة الهدف الثاني مع صافرة النهاية من ركلة جزاء، ليعانق الأهلي اللقب العربي بطريقة درامية.

وهناك أخرى حملت كل الإثارة، حيث في الوقت الذي فشلت فيه محاولات المهاجمين لاختراق الدفاعات المغربية بملعب المقاولون العرب. جاءت كلمة السر وهبت نسائم الفرج على القلعة الحمراء، بواسطة محمد شوقي عن طريق صاروخ أرض جو حسم به النقاط الثلاث في افتتاح مجموعات دوري أبطال أفريقيا 2005.

أخر تلك المباريات المثيرة جاءت في لقاء رد الاعتبار التي كانت بمثابة تحصيل حاصل بالجولة الختامية لمجموعات دوري أبطال أفريقيا 2002. بعد تأهل الرجاء ووداع الأهلي، ظل المارد الأحمر متفوقًا بملعبه بالقاهرة بنتيجة 3/1 حتى الدقائق الأخيرة من عمر المواجهة. حتى تمكن بوشروان ورفاقه من معادلة النتيجة في ريمونتادا قوية مستغلين لحظات تراخي من الدفاع الأهلاوي.

وهناك لقاء لا ينسى كذلك، عندما حدث خطأ لا يُغتفر لحارس الرجاء المغربي أمام الأهلي في الجولة قبل الأخيرة. من مجموعات دوري أبطال أفريقيا 2005 بالدار البيضاء. فانتظر أنصار الفريق المغربي صافرة النهاية للإعلان عن فوز فريقها، إلا أن عماد متعب كان له رأي آخر فاستغل هفوة حارس المنافس وسدد في الشباك. معلنًا عن التعادل الثمين مع صافرة النهاية.

تاريخ مواجهات متساوٍ للفريقين

يدخل الأهلي اللقاء بعد تتويجه بلقب دورى أبطال إفريقيا للمرة العاشرة في تاريخه على حساب كايزر تشيفز بطل جنوب أفريقيا. في المقابل يدخل الرجاء المغربى اللقاء بعد تتويجه بلقب الكونفدرالية على حساب شبيبة القبائل الجزائري.

تعتبر المباراة القادمة بين الفريقين هي العاشرة بالنسبة للأحمر في كأس السوبر الأفريقي. حيث سبق أن خاض المارد الأحمر 9 مواجهات على اللقب. حصد 7 منها وخسر في مباراتين فقط، وأحرز لاعبيه 14 هدفًا واستقبلت شباكه 7 أهداف.

ويتصدر المهاجم الأنجولي السابق أمادو فلافيو والمصري عمرو جمال صدارة هدافي الأهلي في البطولة التي تضم 12 لاعبًا. بعدما سجل كل منهما هدفين بالسوبر، بينما سجل كل من خالد بيبو، حسام غالي، عصام الحضري. سيد عبد الحفيظ، رامي ربيعة، محمد بركات، محمد ناجي جدو، عماد متعب، محمد شريف، صلاح محسن هدفًا.

وعلى صعيد مواجهات البطلين تقابلان بشكل رسمي في 4 مواجهات سابقة. بخلاف البطولات الودية مثل البطولة العربية وكأس النخبة وخلافه. تمكن العملاق المصري من تحقيق الفوز في مباراة وحيدة، وحقق الرجاء فوز وحيد أيضًا، وخيم التعادل على مباراتين.