في نشرته المسائية  “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: الإفراج عن سناء سيف، ولا إصابات جديدة بأوميكرون، وتوافر 62 مليون جرعة لقاح حاليًا.

الإفراج عن سناء سيف

أعلن المحامي محمد فتحي إنهاء إجراءات الإفراج عن سناء سيف، شقيقة الناشط السياسي علاء عبدالفتاح، من قسم بولاق الدكرور، بعد قضائها فترة عقوبتها كاملة بالحبس سنة و6 أشهر.

جاء ذلك تنفيذا لقرار انقضاء المدة الكاملة في القضية رقم 659 لسنة 2020 أمن دولة عليا، بحق سناء سيف. وهى الآن على “الأسفلت”، وسط أهلها مرة أخرى. تم ترحيل سناء سيف من سجن القناطر إلى قسم بولاق، ومن هناك تم تنفيذ قرار إخلاء سبيلها قبل قليل، وفق محاميها محمد فتحي.

سناء سيف
سناء سيف

قضت سناء مدة عام كامل بتهمة إذاعة أخبار كاذبة، وسب موظف عام، واستخدام حساب بشبكة التواصل الاجتماعي بغرض ارتكاب جريمة. فضلاً عن إهانة بالقول لأحد رجال الضبط. وفي جلسة 17 مارس الماضي، أمام الدائرة العاشرة جنوب جنايات، قضت المحكمة بمعاقبتها بالحبس مع الشغل لمدة سنة واحدة عن التهمتين الأولى والثالثة بأمر الإحالة. بالإضافة إلى حبسها 6 أشهر عن التهمتين الثانية والرابعة بذات أمر الإحالة. وقد خضعت للحبس بدءًا من 23 يونيو الماضي احتياطيًا، وفقا لما جاء في شهادة التنفيذ.

الصحة: لا إصابات جديدة بأوميكرون بمصر

أكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة عدم وجود وجود حالات جديدة مصابة بأوميكرون في مصر. وقال إن الحالات الثلاث المكتشف إصابتها بالمتحور أوميكرون لا زالت تتلقى الرعاية الصحية في إحدى مستشفيات العزل. كما أكد أن الحالات الثلاث مستقرة وليس بها أى مضاعفات صحية.

وقال عبدالغفار إن أوميكرون ليس خطيرا وأعراضه هي نفسها أعراض البرد، داعيا إلى ضرورة الحرص على اللقاح لتجنب الإصابة. كما أن البرتوكولات العلاجية المعتمدة حاليا صالحة للعلاج منه.

الدكتور حسام عبدالغفار
الدكتور حسام عبدالغفار

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”. واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

عبدالغفار: توافر 62 مليون جرعة لقاح حاليًا

استعرض مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم تقريراً من الدكتور خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، حول الموقف الوبائي. كما استعرض عبدالغفار الإجراءات العالمية الخاصة بمواجهة المتغير الجديد “أوميكرون”. والأعراض الأكثر شيوعاً لهذا المتحور، والإجراءات المتبعة في بعض مطارات العالم ومصر.

الدكتور خالد عبد الغفار
الدكتور خالد عبد الغفار

وتحدث القائم بأعمال وزير الصحة عن الحالة الوبائية بمصر، والذى تضمن معدل الإصابات الأسبوعية، ونسب الإشغال بمستشفيات العزل. بالاضافة إلى الموقف الحالي للقاحات، حيث لفت إلى أن إجمالي الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح بلغ ٣٣.٧٧٨.٨١٧ جرعة. و٢٠.٠٩٤.٦٩٦ جرعة ثانية، وبلغ إجمالي الجرعات المستهلكة ٥٣.٨٧٣.٥١٣ جرعة، بمعدل تطعيم حاليا ٣٥٣.١٣٠ جرعة يومياً. كما أشار إلى أن هناك ما يزيد على 62 مليون جرعة متاحة حاليا.

حقيقة وقف العمل بنظام التعاقد بالحصة في المدارس

نفى المركز الإعلامى لمجلس الوزراء ما تردد من  أنباء بشأن صدور قرار بوقف العمل بنظام التعاقد بالحصة بالمدارس. وذلك من خلال تواصل المركز مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء.

بيان مجلس الوزراء
بيان مجلس الوزراء

وأكدت الوزارة أنه لا صحة لصدور قرار بوقف العمل بنظام التعاقد بالحصة بالمدارس خلال العام الدراسي الحالي 2021/2022. وأنه لم يتم إصدار أي قرارات أو تعليمات في هذا الشأن، مشددةً على استمرار العمل بنظام التعاقد بالحصة دون تغيير. وذلك طبقاً للشروط الواردة بالكتاب الدوري رقم 26 الصادر من الوزارة بتاريخ 20 سبتمبر 2021. فضلاً عن تفعيل موافقة وزارة المالية بجواز الاستعانة بغير العاملين بالتعليم من حملة المؤهلات العليا التربوية للقيام بالعمل بنظام الحصة.

مد العمل بإعفاء رسوم السحب والتحويلات المالية حتى 30 يونيو

قرر البنك المركزي مد سريان بعض القرارات التي سبق اتخاذها لمواجهة الجائحة. وذلك لفترة جديدة مدتها 6 أشهر اعتباراً من 1 يناير وحتى 30 يونيو 2022.

تتضمن القرارات التي تم مدها الاستمرار في إعفاء العملاء من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات البنكية بالجنيه المصري. وإصدار المحافظ الإلكترونية مجاناً، وإعفاء المواطنين من كافة العمولات والرسوم الخاصة بعمليات التحويل بين حسابات الهاتف المحمول وعمليات التحويل بين أي حساب هاتف محمول وأي حساب مصرفي.

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

وكذلك إصدار البطاقات المدفوعة مقدماً للمواطنين مجاناً على أن تكون تلك البطاقات لاتلامسية “Contactless” حال بدء البنك في إصدار هذا النوع من البطاقات. وإعفاء المواطنين من كافة الرسوم والعمولات الخاصة بعمليات السحب النقدي. على أن يتحمل البنك المصدر للبطاقة تلك الرسوم والعمولات، ولا يتضمن ذلك عوائد البطاقات الائتمانية.

المنسق الأوروبي للمحادثات النووية يعلن موعد الجولة الثامنة

قال منسق الاتحاد الأوروبي بشأن المحادثات النووية مع إيران إنريكي مورا، ونظيره الروسي ميخائيل أوليانوف، إن الجولة الثامنة من محادثات فيينا ستبدأ الاثنين المقبل.

المنسق الأوروبي لمحادثات فيينا إنريكي مورا خلال مؤتمر صحافي عقب اختتام الجولة السابعة من مفاوضات فيينا
المنسق الأوروبي لمحادثات فيينا إنريكي مورا خلال مؤتمر صحافي عقب اختتام الجولة السابعة من مفاوضات فيينا

وأضاف في تغريدة على حسابه في “تويتر”، أنه “من المهم تسريع وتيرة القضايا الرئيسية المعلقة. والعمل عن كثب مع الولايات المتحدة”.

من جهته، قال أوليانوف، إن الجولة الجديدة ستنطلق في 27 ديسمبر. كما أشار إلى أن الانخراط في محادثات رسمية في الفترة بين عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية هو عمل “غير شعبي. ولكن في هذه الحالة، فإنه يدل على إصرار المفاوضون على عدم هدر الوقت”.

وفد “قطري – تركي” يزور أفغانستان للتفاوض على إدارة مطار كابول

توجه وفد قطري – تركي مشترك، اليوم الخميس، إلى أفغانستان لاستكمال المفاوضات مع الحكومة الأفغانية، لإدارة وتشغيل مطار كابول الدولي. بحسب ما أوردت صحيفة الشرق القطرية.

مطار كابول
مطار كابول

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية أن “التوقيع على اتفاق استكمال تشغيل مطار كابول، جرى بين أنقرة والدوحة في 7 ديسمبر. على هامش مشاركة وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، باجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة التركية والقطرية. وأسفر عن مذكرة تفاهم بين شركتين من تركيا وقطر لهذا الغرض على أساس الشراكة المتكافئة“.

وقالت الصحيفة إن “الاتفاق التركي القطري لتشغيل مطار كابول، وقعته شركة (Rainbow Sky) التركية، والشركة القطرية لإدارة وتشغيل المطارات”.

استمرار الشبورة والطقس البارد غدًا

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الجمعة استمرار انخفاض فى درجات الحرارة. ليسود طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، معتدل على السواحل الشمالية وشمال الصعيد. ومائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

وأوضحت الهيئة أن غدا يشهد شبورة مائية فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى. والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا على فترات متقطعة. ونشاط رياح على مناطق من جنوب سيناء على فترات متقطعة.

شبورة
شبورة

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الجمعة:  القاهرة العظمى 19 درجة والصغرى 11 درجة، والإسكندرية العظمى 19 والصغرى 11 درجة، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 10 درجة، وسوهاج العظمى 21 درجة والصغرى 09 درجة، وقنا العظمى 22 درجة والصغرى 09 درجة، وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 09 درجة.