في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: محاكمة برلمانية لوزير التعليم، و879 إصابة جديدة بكورونا، وحكم بحبس المرزوقي.

879 إصابة جديدة بفيروس كورونا و43 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة عن خروج 670 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات. وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. ليرتفع بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 314452 حتى الأربعاء.

مركز تطعيم ضد كورونا
مركز تطعيم ضد كورونا

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم الوزارة أنه تم تسجيل 879 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. ولفت إلى وفاة 43 حالة جديدة.

وأشار “عبدالغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي جرى تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 377960. من ضمنهم 314452 حالة تم شفاؤها، و21500 حالة وفاة.

الحكومة تعقد أول اجتماع لها بالعاصمة الإدارية الجديدة اليوم

يعقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، اليوم الخميس، أول اجتماع لمجلس الوزراء فى مقر مبنى المجلس بالعاصمة الإدارية الجديدة.  يأتى ذلك تنفيذًا لتوجيهات بدء الانتقال التدريجى للحكومة للعمل من الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة بنهاية الشهر الجارى.

اجتماع للحكومة
اجتماع للحكومة

وكان رئيس الوزراء أكد أنه بدأ بالفعل عدد من الوزارات فى تسلم المباني الخاصة بها. كما تواجد عدد من الوزراء بمقار وزاراتهم بالعاصمة الإدارية، بحيث يتم التشغيل التجريبى لهذه المباني على مدى الأشهر الستة المقبلة.

مواجهة برلمانية لوزير التربية والتعليم الثلاثاء المقبل

يواجه أعضاء مجلس النواب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، الثلاثاء المقبل. وذلك من خلال مناقشته خلال الجلسة العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي.

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي

تأتي الأدوات الرقابية حول مشاكل العملية التعليمية من نقص في عدد المدارس وسوء حالة الأبنية التعليمية وارتفاع كثافة الفصول ونقص عدد المدرسين وسوء أحوالهم. كما تجرى المحاكمة البرلمانية عن التخبط في تطوير المناهج وصعوبتها خاصة الصف الرابع الابتدائي وعدم تأهيل المعلمين لتدريسها. فضلاً عن ظاهرتي التنمر وتسرب الطلاب من المدارس، وعن سبل الرقابة على ضمان جودة الوجبات المدرسية.

كما يتضمن جدول أعمال الجلسة طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة موجهة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التربية والتعليم.

السجن 4 سنوات للرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي

أفادت وكالة تونس أفريقيا للأنباء، أمس الأربعاء، بصدور حكم ابتدائي غيابي ضد الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي بالسجن 4 سنوات.

وفى 4 نوفمبر الماضي، أعلن مكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية بتونس أن قاضي التحقيق أصدر مذكرة اعتقال دولية بحق المرزوقي.

المنصف المرزوقي
المنصف المرزوقي

وكان المرزوقي، الذي تولى رئاسة الجمهورية بين عامي 2011 و2014، قد أعرب في مداخلة تلفزيونية يوم 12 أكتوبر 2021 على قناة “فرانس 24″، عن فخره إثر قرار المجلس الدائم للفرنكوفونية الذي أوصى بتأجيل عقد القمة الفرنكوفونية لعام بعد أن كان من المزمع تنظيمها في تونس يومي 20 و21 نوفمبر 2021 بجزيرة جربة.

وإثر هذه الواقعة طلب الرئيس قيس سعيد من وزيرة العدل بفتح تحقيق قضائي ضد من يتآمرون على تونس بالخارج. مشددا على أنه لن يقبل بأن توضع سيادة تونس على طاولة المفاوضات، فالسيادة للشعب وحده.

مناورات أوكرانية بأسلحة أمريكية

قالت قناة دوم التلفزيونية الأوكرانية، الأربعاء، إن الجيش الأوكراني أجرى مناورات قتالية باستخدام صواريخ جافلين الأمريكية المضادة للدبابات. وذلك في منطقة صراع مع انفصاليين في شرق البلاد، بينما يتصاعد التوتر مع روسيا.

وتسلمت أوكرانيا، التي تسعى للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”، منذ عام 2018 سلسلة شحنات من الذخائر وصواريخ جافلين الأمريكية. الأمر الذي أدى إلى انتقادات من جانب موسكو.

جانب من مناورة
جانب من مناورة

وتتهم كييف موسكو بحشد عشرات الآلاف من قواتها استعدادا لهجوم محتمل. وهو ما أثار مخاوف من أن يتحول صراع محتدم في شرق أوكرانيا، إلى حرب مفتوحة بين الجارتين.

وتنفي روسيا التخطيط لأي هجوم، لكنها تتهم أوكرانيا والولايات المتحدة بزعزعة الاستقرار. كما طلبت ضمانات أمنية تمنع توسع حلف شمال الأطلسي شرقا. وقال أوليسكي دانيلوف، أكبر مسؤول أمني بأوكرانيا، إن قرابة 122 ألف جندي روسي على بعد 200 كيلومتر من حدود أوكرانيا.

انخفاض درجات الحرارة اليوم وشبورة بالوجه البحري

توقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد الطقس اليوم الخميس، استمرار انخفاض درجات الحرارة. وذلك ليسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للبرودة على السواحل الشمالية وشمال الصعيد. ومائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع بوسط سيناء.

حالة الطقس
حالة الطقس

وأوضحت الهيئة أن يشهد اليوم شبورة مائية فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى. والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد. كما تتسافط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا على فترات متقطعة. ونشاط رياح على مناطق من جنوب سيناء على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الخميس: القاهرة العظمى 17 درجة والصغرى 10 درجات، والإسكندرية العظمى 17 والصغرى 10 درجات، ومطروح العظمى 16 درجة والصغرى 10 درجات، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 09 درجات، وقنا العظمى 20 درجة والصغرى 09 درجات، وأسوان العظمى 22 درجة والصغرى 10 درجات.