في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: حذف بطاقات تموينية قبل مارس، واستمرار برودة الجو، و883 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

883 إصابة جديدة بفيروس كورونا و10 وفيات

أعلنت وزارة الصحة عن خروج 542 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات. وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 314994 حتى أمس الخميس.

تقرير وزارة الصحة بشأن إصابات فيروس كورونا
تقرير وزارة الصحة بشأن إصابات فيروس كورونا

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم الوزارة، أنه تم تسجيل 883 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 10 حالات جديدة.

وأشار إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 378843. من ضمنهم 314994 حالة تم شفاؤها، و 21510 حالة وفاة.

الصحة: تسلمنا 116 مليونا جرعة من 8 لقاحات حتى الآن

كما قال عبدالغفار إن إجمالي ما تم توريده من لقاحات: أسترازينيكا، وساينوفاك، وساينوفارم، وجونسون آند جونسون، وسبوتنيك، وفايزر بيونتيك، وموديرنا بلغ 116.851.020 جرعة.

وأوضح أنه جرى اتخاذ إجراءات لمنح الجرعة الثانية لمن تخلف عنها. وذلك من خلال تكثيف إرسال الرسائل القصيرة للحصول على الجرعة الثانية. والتي أسفرت عن منح الجرعة الثانية لحوالي 344.956 شخص منذ إطلاق الخدمة.

مركز تطعيم ضد كورونا
مركز تطعيم ضد كورونا

وتواصل وزارة الصحة رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”. واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية. كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

التموين : تصفية وتنقية منظومة الدعم قبل مارس 2022

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، تصفية أسماء ملايين المواطنين ممن كانوا في منظومة الدعم. وقال: “نحتاج إلى إعادة نظر لمحددات الدعم”.

وأوضح عشماوي، خلال حواره ببرنامج “حقائق وأسرار”، على فضائية “صدى البلد”، أن عدد المستفيدين من الدعم حاليًا أكثر مما ينبغي. وقد يكون هناك من يستحق الدعم ولا يوجد في منظومة الدعم.

بطاقات تموينية
بطاقات تموينية

وأوضح أن حجم الدعم في مصر 321 مليار جنيه، ويمثل 18% في منظومة الدعم. كما لفت إلى أن نحو 90% من أطفال مصر مدعومين في الخبز، وهذا أمر غير منضبط.

وأكد ضرورة إعادة النظر وإعادة تقييم منظومة الدعم وضبطها، وأن هناك توجيهات من رئيس الوزراء بتقييمها وضبطها قبل مارس المقبل.

الزراعة: جار استصلاح مليون فدان في صعيد مصر

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إنه يجري العمل على استصلاح وتجهيز مليون فدان في صعيد مصر. وتطوير وتحديث نظم الري لزيادة الرقعة الزراعية وانتاجية الأراضي.

وأضاف محمد القرش خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كلمة السر” على قناة “صدى البلد”. أنه تم تدشين مزرعة غرب المنيا لتثقيف ومساعدة المزارعين على استخدام الأساليب الحديثة في الزراعة.

وأردف أن حجم الرقعة الزراعية التي تعمل الدول على استصلاحها أكثر من 4 ملايين فدان. كما أن الرئيس السيسي وجّه بالحفاظ على الرقعة الزراعية وإيقاف التعدي عليها، لأن الأرضي الزراعية ثروة قومية.

إلغاء حبس الفنانين في تعديلات قانون نقابات المهن السينمائية والتمثيلية

يناقش مجلس النواب خلال الجلسة العامة الأحد المقبل، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإعلام والثقافة والآثار. ومكاتب لجان الخطة والموازنة، الشئون الدستورية والتشريعية، والقوى العاملة. ذلك حول مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1978. في شأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية.

وتضمن مشروع القانون، استبدال نص المادة “5 مكرراً” من القانون رقم 35 لسنة 1978 في شأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية. بإلغاء عقوبة الحبس “تماشياً مع حكم المحكمة الدستورية العليا في الدعوى رقم 66 لسنة 31 بعدم دستورية عقوبة الحبس. الواردة بنص المادة “5 مكرراً”. وذلك بتشديد عقوبة كل من يخالف أحكام المادة (5) من القانون بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه. على أن تضاعف الغرامة في حالة العود، وذلك لتحقيق الردع الخاص للمخالف وللردع العام. كما لا يجوز لأحد أن يشتغل بفنون المسرح أو السينما أو الموسيقى ما لم يكن عضوا عاملا بالنقابة.

إصابة 125 فلسطينيا خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي

أصيب نحو 125 فلسطينيًا بالرصاص المطاطي والاختناق بالغاز المسيل للدموع، الخميس. وذلك خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية برقة بشمال غرب محافظة نابلس الشمالية بالضفة الغربية.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان صحفي، إن 42 فلسطينيًا، أصيبوا بالرصاص المطاطي. فيما أصيب 83 آخرون بالاختناق بقنابل الغاز المسيل للدموع. قبل إصابة مواطنين بحروق، خلال مواجهات شهدتها القرية. كما عالجت الطواقم الطبية طفلة أصيبت بحالة عصبية إثر هجوم المستوطنين على منزل عائلتها.

قوات الاحتلال الإسرائيلي
قوات الاحتلال الإسرائيلي

وتشهد قرى وبلدات محافظة نابلس تصعيدًا غير عادي من قبل المستوطنين منذ مقتل مستوطن عند بوابة بؤرة “حومش” الخميس الماضي. مكا يزداد عنف المستوطنين، على نحو خاص، في محافظتي نابلس شمالًا والخليل جنوبًا.

إيران: السعودية ستمنح تأشيرات لدبلوماسيين إيرانيين

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الخميس، إن السعودية وافقت على منح تأشيرات لـ3 دبلوماسيين إيرانيين. من المقرر أن يعملوا بمقر منظمة المؤتمر الإسلامي في جدة، حسبما ذكرت وكالة “تسنيم” الإيرانية. فيما اعتبرت “بلومبرغ” الخطوة تقدماً في جهود تحسين العلاقات بين البلدين.

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان مع نظيره العراقي فؤاد حسين بطهران
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان مع نظيره العراقي فؤاد حسين بطهران

وقال عبد اللهيان إن الموافقة السعودية أتت قبل أسبوع. كما كشف في مؤتمر صحفي بطهران مع نظيره العراقي فؤاد حسين، عن أن الجولة المقبلة من المحادثات السعودية الإيرانية ستعقد قريباً في العاصمة العراقية بغداد.

وأضاف الوزير أنه “في المستقبل القريب ستكون هناك محادثات إيرانية سعودية في بغداد لبحث المرحلة المقبلة”. كما أعرب عن عن استعداد الخارجية الإيرانية لتبادل اللجان بين سفارات إيران والسعودية والتمهيد لإعادة فتح السفارات وعودة العلاقات.

الأرصاد: استمرار انخفاض درجات الحرارة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الجمعة، استمرار انخفاض درجات الحرارة. ليسود طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، معتدل على السواحل الشمالية وشمال الصعيد. ومائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

حالة الطقس
حالة الطقس

وأوضحت الهيئة أن اليوم الجمعة يشهد شبورة مائية فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى. والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا بفترات متقطعة. ونشاط رياح على مناطق من جنوب سيناء على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الجمعة: القاهرة العظمى 19 درجة والصغرى 11 درجة، والإسكندرية العظمى 19 والصغرى 11 درجة، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 10 درجات، وسوهاج العظمى 21 درجة والصغرى 09 درجات، وقنا العظمى 22 درجة والصغرى 09 درجات، وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 09 درجات.