في نشرته المسائية  “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: كورونا تهدد أعياد الميلاد، ومصر تنفي نقص أدوية بروتوكولات العلاج، و”إيني” الإيطالية تضخ مليار دولار استثمارات جديدة في مصر.

الصحة تنفى نقص أدوية بروتوكولات علاج كورونا بالمستشفيات الحكومية

نفى المركز الاعلامى لمجلس الوزراء ما تردد من أنباء بشأن نقص أدوية بروتوكولات علاج فيروس كورونا بالمستشفيات الحكومية. وذلك بعدما تواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان، والتى نفت تلك الأنباء.

وأكدت الوزارة أنه لا صحة لنقص أدوية بروتوكولات علاج فيروس كورونا بالمستشفيات الحكومية. كما شددت على توافر كافة أدوية البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا بكافة المستشفيات الحكومية بمختلف محافظات الجمهورية. وأوضحت أن الغرفة المركزية للأدوية التابعة لقطاع الرعاية العاجلة بالوزارة تعمل على تأمين المخزون الاستراتيجي من الأدوية الخاصة بالتعامل مع فيروس كورونا. والتي يتم تحديثها لتتماشى مع متحورات ومضاعفات كورونا، مع صرفها مجاناً للمرضى. وكذلك تأمين مخزون أدوية الطوارئ والمستحضرات الحيوية ومشتقات الدم. مع وجود متابعة مستمرة ورصد لموقف توافرها بشكل يومي لإمداد كافة المستشفيات بكميات إضافية منها على الفور قبل نفادها.

بيان مجلس الوزراء
بيان مجلس الوزراء

وفي سياق متصل، تقوم الغرفة المركزية للأدوية بتحديث وتوفير أدوية البروتوكول العلاجي للتعامل مع فيروس كورونا في كافة المستشفيات. إلى جانب تأمين مخزون احتياطي استراتيجي، فضلاً عن تجهيز المجمع القومي للأمصال واللقاحات بمخزون استراتيجي من المستحضرات الطبية. وذلك خلال العام المالي 2020/2021.

“إيني” الإيطالية تضخ مليار دولار استثمارات جديدة في مصر

أعلنت وزارة البترول أن شركة “إيني” الإيطالية سوف تضخ مليار دولار، كاستثمارات جديدة بمجال البحث والإنتاج للبترول والغاز في مصر.

وذكرت الوزارة، في بيان رسمي صادر عنها، اليوم الجمعة، أنه جرى توقيع اتفاقية بين هيئة البترول وشركة “إيني” الإيطالية, تلزم الأخيرة بالبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في مناطق خليج السويس ودلتا النيل.

كما أوضح البيان أن التوقيع، الذي حضره وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا. جرى بين الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول عابد عز الرجال، وأليساندرو بوليتي الرئيس التنفيذي لأنشطة الموارد الطبيعية بشركة “إيني” الإيطالية.

شركة "إيني" الإيطالية
شركة “إيني” الإيطالية

وأشار البيان إلى أن الاتفاقية تنص على التزام شركة “إيني” الإيطالية بإنفاق استثمارات لا تقل عن مليار دولار. بالإضافة إلى التزامها بإنفاق ما لا يقل عن 20 مليون دولار إضافية لحفر 4 آبار.

وأوضحت أن الاتفاقية تأتي في إطار منهجيتها الجديدة بشأن زيادة معدلات الإنتاج. ومواجهة التناقص الطبيعي للآبار باستخدام أحدث التكنولوجيات في بعض المناطق المنتجة حاليًا.

كورونا تهدد أعياد الميلاد.. إلغاء رحلات وتشديد القيود

سجلت إصابات كورونا، أعداداً قياسية حول العالم عشية عيد الميلاد. ما أرغم العديد من الدول في أوروبا وأميركا اللاتينية، على تشديد القيود، وشركات طيران على إلغاء عشرات الرحلات.

وفي مواجهة انتشار متحور أوميكرون شديد العدوى، الذي ألقى بظلاله على الاحتفالات للعام الثاني على التوالي. ثمة بصيص أمل قبل أعياد نهاية السنة. إذ أظهرت دراسات أولية من جنوب إفريقيا واسكتلندا وإنجلترا أنه يبدو أن أوميكرون تتسبب في عدد أقل من حالات دخول المستشفى من المتحور دلتا.

متسوقون بعضهم يضع كمامات يمرون بالقرب من متاجر في شارع أكسفورد بلندن
متسوقون بعضهم يضع كمامات يمرون بالقرب من متاجر في شارع أكسفورد بلندن

ووفقاً لوكالة الصحة البريطانية، فإن المرضى المصابين بالمتحورة الجديدة لديهم فرص تفادي دخول المستشفى بنسبة تصل إلى 70%.

في المملكة المتحدة، حض رئيس الوزراء، بوريس جونسون، في رسالته عشية أعياد الميلاد البريطانيين على أخذ لقاح كورونا. باعتبار ذلك هدية “رائعة” للوطن مع ارتفاع الإصابات.

وأعلنت ويلز وإيرلندا الشمالية واسكتلندا عن قيود أكثر صرامة. لكن في إنجلترا، تستمر حكومة جونسون في المماطلة، إذ عارض جونسون فرض مزيد من القيود خلال احتفالات عيد الميلاد، وركز بدلاً من ذلك على حملة إعطاء جرعات معززة لجميع البالغين.

استشهاد مسنة فلسطينية دهسها مستوطن بالضفة الغربية

استشهدت مسنة فلسطينية، صباح الجمعة، على إثر إقدام مستوطن إسرائيلي على دهسها بالقرب من مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن “السيدة الفلسطينية توفيت على الفور إثر دهسها من قبل مستوطن على شارع 60 بين عوفرا وشيلو”. كما أشارت إلى أن المستوطن لاذ بالفرار من المكان. كما قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية “كان”، إن “الشرطة الإسرائيلية اعتقلت السائق وتقوم حاليا بالتحقيق معه”.

قوات الاحتلال الإسرائيلي
قوات الاحتلال الإسرائيلي

ووقع الحادث على الطريق بين مدينتي رام الله ونابلس بالقرب من قرية سنجل. فيما وصلت طواقم الإسعاف والطوارئ وقوات الجيش الإسرائيلي إلى مكان الحادث. كما أظهر مقطع فيديو نشرته وسائل إعلام فلسطينية لحظة محاولة إسعاف السيدة الفلسطينية، التي أعلن عن وفاتها في المكان.

انخفاض درجات الحرارة غدًا وشبورة وصقيع

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا السبت، استمرار انخفاض فى درجات الحرارة. ليسود طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، معتدل على السواحل الشمالية وشمال الصعيد. ومائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء .

وأوضحت الهيئة أن غدا السبت يشهد شبورة مائية فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى. والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد. وأمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة، ونشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا السبت:  القاهرة العظمى 19 درجة والصغرى 11 درجة، والإسكندرية العظمى 19 والصغرى 12 درجة، ومطروح العظمى 18 درجة والصغرى 10 درجة، وسوهاج العظمى 21 درجة والصغرى 09 درجة، وقنا العظمى 22 درجة والصغرى 09 درجة، وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 09 درجة.