في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: تخصيص 1.7 تريليون جنيه لتنفيذ مشروعات بقطاع النقل، و99% من وفيات كورونا لم يتلقوا اللقاح، والسيسي يفتتح المنطقة الصناعية ببني سويف والأقصر.

تخصيص 1.7 تريليون جنيه لتنفيذ مشروعات بقطاع النقل خلال 10 سنوات

قال كامل الوزير وزير النقل، إنه تم تخصيص 1.7 تريليون جنيه فى الفترة من يونيو 2014 وحتى يونيو 2024 لتنفيذ مشروعات فى كافة قطاعات النقل.

واستعرض وزير النقل، خلال كلمته فى افتتاح سلسلة من المشروعات القومية الجديدة بمختلف القطاعات بصعيد مصر بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، رؤية وزارة النقل التي لا تقتصرعلى نقل الركاب والبضائع فقط بل تتخطى ذلك إلى المشاركة في التنمية الشاملة للدولة والجارى تنفيذها في مختلف قطاعات النقل من خلال توفير وتكامل شركات النقل المختلفة لخدمة المشروعات القومية الكبرى في كافة المجالات وتسيير حركة الانتقال وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين وتدريب الكوادر الفنية والاهتمام بعوامل الأمان والسلامة وتنفيذ المشروعات بمواصفات عالمية وربط مصر بمحيطها الإقليمي.

كامل الوزير
كامل الوزير

وقال الوزير إنه لتحقيق هذه الرؤية تم وضع مجموعة من الأهداف كالآتى: توفير وسائل نقل حديثة وصديقة للبيئة، وتحقيق معدلات الأمان والسلامة، والمساهمة في خطط التنمية الشاملة، وتنشيط حركة التجارة، وخلق فرص عمل.

وأضاف أنه لتنفيذ هذه الرؤية وهذه الأهداف تم تخصيص مبلغ 1.7 تريليون جنيه في الفترة من يونيو 2014 وحتى يونيو 2024 لتنفيذ مشروعات في كافة قطاعات النقل منها 600 مليار جنيه في صعيد مصر كالآتي: أولا مشروعات الطرق والكباري التي تتضمن إنشاء وتطوير 17 ألف كيلومتر طرق رئيسية، وإنشاء 22 محورا على النيل وإنشاء 1000 كوبري ونفق وإنشاء 28 ألف كيلومتر طرق محلية – ضمن مبادرة حياة كريمة – بتكلفة مالية 474 مليار جنيه منها 210 مليارات لمشروعات الصعيد.

99% من وفيات كورونا بمستشفيات العزل لمرضى لم يتلقوا اللقاح

كشفت الدكتورة نهى عاصم، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا التابعة لوزارة الصحة، أن 99% من حالات الوفاة لمرضى «كورونا» في مستشفيات العزل، كانت لمرضى لم يتلقوا اللقاح المضاد للفيروس، مؤكدة أن فرصة تلقي اللقاح تمنع حدوث نسبة كبيرة بسبب مضاعفات الإصابة بالفيروس.

متغير دلتا يحتوي على طفرات معينة تسمح للفيروس بالالتصاق بالخلايا البشرية بسهولة
متغير دلتا يحتوي على طفرات معينة تسمح للفيروس بالالتصاق بالخلايا البشرية بسهولة

وشددت «عاصم»، في تصريحات على الصفحة الرسمية لوزارة الصحة، على أهمية تلقى اللقاح خاصة للفئات ذات عوامل الخطورة العالية مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، حيث أن فرص الوفاة لغير المُلقحين من هذه الفئة تصل 10 أضعاف مقارنة بالملقحين حالة إصابتهم بالفيروس، مشددة في ذات السياق على أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية حتى نتمكن للوصول للمناعة المجتمعية التي تحد من سرعة انتشار الفيروس فيما بعد.

الرئيس السيسي يفتتح المنطقة الصناعية ببني سويف والأقصر

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي عبر تقنية الفيديو كونفرانس، المنطقة الصناعية بمدينة بياض العرب بمحافظة بنى سويف، والمنطقة الصناعية بمدينة البغدادي بمحافظة الأقصر.

وكشفت الدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، عن افتتاح 12 مجمعا صناعيا، منهم 10 مجمعات بالصعيد، و2628 وحدة صناعية.

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

وحول أبرز المشروعات الصغيرة والمتوسطة المنفذة بمحافظات صعيد مصر، قالت: مصنع أسمدة عضوية بمحافظة سوهاج، بمساحة 2100 متر، وقيمة تمويل بلغت 1.5 مليون جنيه، وعدد العمالة 100 داخل المصنع و 50 مندوبي بيع ودعاية خارج المصنع.، ومجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة بمنطقة بياض العرب بمحافظة بني سويف، حيث يصل عدد الوحدات 266 بمساحات تتراوح بين 432 – 540 – 648 متر مربع، ووصلت نسبة التنفيذ 100 %، بتكلفة 901 مليون جنيه.

أمطار وشبورة ورياح وصقيع من الأحد حتى الخميس المقبل

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة من اليوم السبت حتى الخميس المقبل، حيث تشهد البلاد انخفاضا ملحوظا فى درجات الحرارة، ليسود طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء، يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء .

وتبدأ من السبت شبورة مائية على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

طوارئ بغرف عمليات المرور لمواجهة آثار الطقس السيئ
طوارئ بغرف عمليات المرور لمواجهة آثار الطقس السيئ

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الأحد، استمرار انخفاض في درجات الحرارة ليسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، مائل للبرودة على السواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا الأحد شبورة مائية فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

طالبان تحظر تشغيل الموسيقى في السيارات.. وتمنع نقل النساء غير المحجبات

حظرت حركة “طالبان” تشغيل الموسيقى في السيارات، وكذلك نقل النساء بدون ارتدائهن للحجاب.

وقالت قناة “كابول” التلفزيونية إنّ وزارة التوجيه الإسلامي (وزارة التجنيد والتوجيه والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) قدمت توصية خطية للسائقين بعدم تشغيل الموسيقى وعدم نقل النساء غير المحجبات في السيارات.

وفي وقت سابق حظرت حركة “طالبان” بث الموسيقى وظهور المذيعات على محطات التلفزيون.

مخاوف النساء تتجدد بعودة حركة طالبان
مخاوف النساء تتجدد بعودة حركة طالبان

في شأن آخر، أكّد مسؤولون أفغان، أن وفدا مشتركا من قطر وتركيا، يتفاوض مع حركة طالبان، لتشغيل مطار “كابول” الدولي.

وقال المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن محادثات تجرى، لكن الجانبين لم يحرزا أي تقدم بعد.

وكان وفد فني مشترك من قطر وتركيا، قد وصل إلى كابول، أمس الأول الخميس، في أعقاب تقارير بأن الدولتين اتفقتا على أن تشغل بشكل مشترك 5 مطارات، بما في ذلك مطار كابول، في أفغانستان، التي تديرها طالبان.