تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان، التي تصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الثالث من ديسمبر، ومنها: حكم بالسجن 5 سنوات لعلاء عبدالفتاح و4 لمحمد الباقر .. سناء سيف تقضي عقوبة السجن كاملة  ..حبس أب لتعديه على طفلته.. وإحالة معلمة  للمحاكمة لتنمرها على طفل من ذوي الإعاقة.. الرئيس في حديثه “لن نعطي المتزوجين حديثا بطاقة تموين “.. الحد الأدني للأجور  فى القطاع الخاص 2400 جنيه من أول يناير.

الحقوق المدنية والسياسية

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون

قضت محكمة جنح أمن دولة طوارئ بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات على الناشط السياسي علاء عبدالفتاح، و4 سنوات للمحامي محمد الباقر، ومحمد أكسجين لاتهامهم بـ«الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار وبيانات كاذبة داخل وخارج البلاد».

هذا في الوقت الذي كانت وزارة الخارجية قالت، في بيان، لها إنها ترفض التصريح الصادر عن الحكومة الألمانية بشأن جلسة المحاكمة المنتظرة لعدد من المتهمين أمام القضاء المصري.

وبعد عام ونصف العام من الحبس، تم تنفيذ قرار انقضاء المدة الكاملة في القضية رقم 659 لسنة 2020 أمن دولة عليا، بحق سناء سيف. وترحيلها من سجن القناطر إلى قسم بولاق، ومن هناك تم تنفيذ قرار إخلاء سبيلها قبل قليل، وفق محاميها محمد فتحي.

وفي بلقاس النيابة العامة تأمر بحبس والد الطفلة رودينا احتياطيًّا لتعديه عليها وإحداثه إصابتها، حيث تلقت النيابة العامة بلاغًا من جدة الطفلة ضدّ ابنها لتعديه على حفيدتها البالغ عمرها ستّ سنوات بالضرب المبرّح وإحداثه إصابات متعددة بها، فتولت النيابة العامة التحقيقات.

كما  قامت النيابة العامة بتقديم معلمة بإحدى المدارس الواقعة في منطقة شبرا بالقاهرة للمحاكمة الجنائية وذلك لتنمرها علي طالب من ذوي الهمم بقولها عبارات الغرض منها التقليل منه والسخرية عليه خلال حصة دراسية، حيث قام والد الطفل بتقديم بلاغ للنيابة العامة بتنمر معلمة عليه وذلك بسبب طلبه أن يجلس في الصفوف الأمامية فجأء الرد منها بالرفض بل وسخرت منه أمام زملائه و لم تكتف بذلك بل عاقبته بتوجيهه لمديرة المدرسة .

الحق في الحياة والأمان الشخصي

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، بمعاقبة طبيب و3 آخرين بالسجن المشدد 10 سنوات، وبالسجن المشدد 6 سنوات للمتهمة الثانية، وغرامة 200 ألف جنيه للجميع، مع غلق مستشفى الجنزوري المملوكة للمتهم الأول لمدة عام، وذلك لاتهامهم بالاتجار في الأعضاء البشرية.

وفيما يتعلق بآداء البرلمان

تتجه مصلحة الضرائب لفتح حوار مع منظمات المجتمع المدني وأعضاء مجلس النواب حول إجراء تعديلات على حزمة التشريعات الضريبية وذلك قبل طرحها مجددًا على مجلس النواب الذي استقر سابقًا على إرجاء النظر فيها

وكان «النواب» قد قرر تأجيل النظر في تعديلات اقترحتها الحكومة على ثلاثة قوانين هي ضريبة الدمغة، ورسم تنمية الموارد المالية للدولة، و ضريبة دخول المسارح والملاهي، بعد اعتراضات واسعة النطاق من بعض النواب.

حقوق المرأة

ألقت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية القبض على طبيب بتهمة التحرش الجنسي بمريضة داخل مستشفى خاص في منطقة 15 مايو بمحافظة القاهرة أثناء توقيع الكشف الطبي عليها للعلاج من ضيق تنفس.

وفي الوقت نفسه تمكنت مباحث الجيزة من القبض على سائق «أوبر» بتهمة التحرش الجنسي بطفلة 10 سنوات، داخل عقار سكني في منطقة الشيخ زايد.

 الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: في البلد دي باخد الخدمة بأقل من تمنها ولما أخلف أبقى عايز حد يأكل عيالي، مش هنحط بطاقة تموين تاني لأكتر من فردين في الجديد.

وتابع في كلمته خلال افتتاح مشروعات تنموية جديدة بالصعيد، الأربعاء:”لن نضع بطاقة تموين لأكثر من فردين في اللى فات وفي الجديد لا مفيش، إحنا لا يمكن هدي بطاقة تموين تاني لحد بيتجوز لأنك بتبقا بتتجوز ومستنى إن الدولة تديك بطاقة تموين .. أنت مش قادر تصرف إزاي يعني ده كلام مش مظبوط، دي ثقافة اتشكلت في وجدان الناس مش موجودة في غير بلدنا إحنا بس”.

كما قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الزيادة السكانية تأكل أي نسب تنمية تنفذها الدولة، معتبرا أنه في حالة ثبات نسب الزيادة السكانية في مصر لمدة 10 سنوات فقط، لاختلف الوضع تماما في مصر.

وعن منظومة الدعم، قال إنه انتهى الوقت الذي كانت تتحمل فيه الدولة كل شيء، مشيرا إلى سعي الدولة لتحقيق التوازن بما لا يخل بالموازنة العامة للدولة، مستطردا: “التجارب السابقة عندما كانت الدولة تتحمل كل حاجة انتهى الأمر إلى إيه؟”.

الحق في العمل

أعلن المجلس القومي للأجور، تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص، اعتبارًا من أول يناير المقبل، بواقع 2400 جنيه، وأقرّ المجلس- كذلك- تحديد «العلاوة الدورية» بما قيمته 3% من الأجر التأميني، وهو ما يعادل 70 جنيهًا كحد أدنى، والتي تُطبق على كل منشآت القطاع الخاص بشكل متوازن، وفقًا للعام المالي المحاسبي لكل منشأة.