في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها انتحار موظف بسبب تعنت مديره في مصر، وتصريحات الرئيس السيسي عن المياه والزراعة في مشروعات الاستصلاح الزراعي وزراعة الأراضي الصحراوية في توشكي بصعيد مصر.

تحقيقات في انتحار موظف بسبب مديره في مصر

بينما بدأت النيابة العامة تحقيقاتها في واقعة انتحار موظف بإحدى شركات القطاع الخاص في منطقة التجمع الخامس بالقاهرة. وهي الحادثة التي أرجع زملاء الموظف الضحية أسبابها إلى تعنت وقسوة مديره في العمل، أعلن مدحت الغمراوي، مدير مديرية القوى العاملة بالقاهرة، إن الوزارة أصدرت اليوم الأحد قرارًا بحملة تفتيشية من مكتب العمل، خاصة بالسلامة والصحة المهنية، للتحقيق في الواقعة.

وكانت الشهادات توالت عن بيئة العمل القاسية بالشركة محل الواقعة، وهي متعددة الجنسيات، تقدم خدمات العملاء (كول سنتر) لمؤسسات عالمية. بينما كان أبرز هذه الشهادات ما أدلت به روشان البغدادي، حول واقعة انتحار زميلها.

قالت روشان، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “الحكاية” المُذاع عبر فضائية “mbc مصر: “لما وصلت الشغل كان لسه زميلي نور واقع على دماغه، وأنا مش قادرة أتخطى هذا المشهد.. كان عايز ينزل على دماغه عشان يتأكد من وفاته”.

هذا الإصرار على الانتحار، بررته روشان -في شهادتها المتلفزة- بأن “هناك تعسف من المديرين بالشركة.. المهم عندهم تحقيق التارجت دون مراعاة للعاملين بالشركة”. أو كما تقول: “بيعاملوا الموظفين كأنهم خرفان في زريبة، عمري ما شوفت نظام كروت للتهديد بالرفت عشان أخش الحمام”.

الكارت الأسود.. حصل عليه “نور” قبل انتحاره

وتعمل الشركة بنظام “غير متعارف عليه يسمى نظام الكروت”. وهو -وفق ما أشارت إليه روشان- يمنح للمديرين صلاحية معاقبة الموظف باستخراج كارت يبدأ بالأصفر وينتهى بالأسود، ما يعني أنه تم رفدك. وهو الكارت الذي تم إبلاغ “نور” بحصوله عليه قبل إقدامه على الانتحار.

وقد أثارت هذه الواقعة تعليقات غاضبة على صفحات بموقع التواصل “فيسبوك”، خاصة بالشركة، التي تصدر اسمها وعلاقتها بواقعة الانتحار محرك بحث جوجل في مصر.

السيسي يتحدث عن المياه والزراعة

تصريحات جديدة أدلى بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، عن المياه والزراعة في مصر. إذ كشف خلال افتتاح مشروعات الاستصلاح الزراعي وزراعة الأراضي الصحراوية في توشكي بصعيد مصر، عن مصدر المياه التي يتم استخدامها بمشروع الدلتا الجديدة. وقال إن “المياه التي يتم استخدامها بالمشروع هي مياه كانت للصرف الزراعي”. وأضاف: “كان يتم رميها بالماكس، وكان يتم تجميعها وبها ملوحة عالية، ولكن تم عمل معالجة لها طبقًا للمعايير الخاصة بوزارة الصحة”.

وتابع السيسي: “لما حد يشوفنا وإحنا بنتكلم على حجم الأراضي الزراعية اللي بنحلم بها يقول حجم ضخم وهتجيبوا ميتها منين؟ إحنا لم نتجاوز حصتنا من مياه نهر النيل، ومتكلمناش أبدا أنه الـ100 مليون مصري عاوزين مياه أكتر من كدا بكتير، وقولنا هنعيد ونستفيد بالمياه المتاحة، وحتى مياه الصرف الصحي بنعملها معالجة ثلاثية متطورة”.

3.3 مليار دولار حجم التجارة بين مصر وروسيا خلال 2021

قال سفير روسيا بالقاهرة جيورجي بوريسينكو، إن الاستثمارات الروسية في مصر بلغت 8 مليارات دولار بنهاية عام 2020. بينما وصلت التجارة الثنائية بين البلدين إلى 3.3 مليار دولار. وذلك بزيادة تقدر بـ 34% خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر عام 2021، من بينها 2.8 مليار دولار صادرات روسية لمصر، و490 مليون دولار صادرات مصرية لروسيا.

وأضاف السفير -في مؤتمر صحفي اليوم عبر تطبيق زووم- أن مصر ستكون ضيف شرف منتدي سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي. ويعقد في يونيو عام 2022. فيما أشار إلى أن العام الجديد سيشهد العديد من اللقاءات بين مصر وروسيا، من بينها عقد اجتماعات (2+2)، وزيارة دينيس مانتوروف وزير التجارة والصناعة الروسي لمصر. لافتًا إلى أن عام 2021 شهد اجتماعات ولقاءات إيجابية ومثمرة بين الجانبين بالرغم من جائحة (كوفيد -19).

عدم قبول دعوى وقف “تيك توك” في مصر

قررت محكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، اليوم الأحد، عدم قبول الدعوى المقامة من محاميين، طالبوا فيها بوقف تطبيق “تيك توك”، لترويجه لمقاطع البلطجة والعنف والتنمر.

وطالبت الدعوى بوقف تنفيذ قرار جهة الإدارة السلبي بالامتناع عن وقف وحظر وحجب موقع “تيك توك”، عن شبكة الإنترنت داخل مصر. كما طالبت شركتا “جوجل” و”آبل”، بحذف التطبيق من متاجرها في مصر. مع ما يترتب على ذلك من آثار منها حظر وحجب جميع المواقع والروابط الإلكترونية التي تعرض إعلانات التطبيق.

وقالت الدعوى المقامة من وليد التميمي، وحميدو جميل، المحاميان، إن “تيك توك” يروج لمقاطع العُري والإباحية والبلطجة والعنف والتنمر في المجتمع. بل وأصبح منفذًا لتجارة المواد المخدرة. وكذلك تجارة العملة. بما يؤثر بشكل سلبي على المجتمع خاصة الأطفال والشباب. وأضافت أن كثيرًا من الفتيات لجأن إلى العُري وتصوير فيديوهات لهن تحرض على الفسق. ذلك بغرض تحقيق أكبر نسبة انتشار وشهرة على منصات السوشيال ميديا.

رئيس الوزراء الإسرائيلي في الحجر الصحي

نقل موقع “العربية” عن صحيفة “جيروزالم بوست”، اليوم الأحد، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، دخل الحجر الصحي بعد إصابة ابنته بفيروس كورونا. وقالت الصحيفة إن بينيت خضع لفحص كورونا قبل اجتماع مجلس الوزراء في هضبة الجولان. وأن نتائج الاختبار ظهرت سلبية. لكنه رغم ذلك دخل الحجر الصحي بعد الأنباء عن إصابة ابنته.

واحتفل مليارات الأشخاص بعيد الميلاد، أمس السبت، في ظل جائحة كوفيد-19. وقد أعاقت الاحتفالات للعام الثاني على التوالي. وذلك بسبب المخاوف من متحور أوميكرون.

وأُلغيت أكثر من 7 آلاف رحلة جوية حول العالم، خلال عطلة عيد الميلاد نهاية الأسبوع، وتأجلت آلاف الرحلات الأخرى، بحسب موقع “فلايت أوير” المتخصص. في وقت يُحدث تفشي المتحور كورونا أوميكرون شديد العدوى اضطرابات في السفر تؤثر على الملايين.