في نشرته الصباحية  “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: اجتماع ثلاثي عن فلسطين بالقاهرة اليوم، واستقبال 2.3 مليون جرعة لقاح ضد كورونا، والانتهاء من معظم المساحة القابلة للاستصلاح في توشكى 2024.

823 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا و37 وفاة

أعلنت وزارة الصحة، الأحد، عن خروج 543 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات. وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 317199 حتى اليوم.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه تم تسجيل 823 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. كما لفت إلى وفاة 37 حالة جديدة.

بيان وزارة الصحة بشأن إصابات كورونا
بيان وزارة الصحة بشأن إصابات كورونا

عبدالغفار أشار أيضًا إلى أن إجمالي المصابين بفيروس كورونا في مصر حتى الأحد هو 381343. من ضمنهم 317199 حالة تم شفاؤها، و21608 حالة وفاة.

مصر تستقبل 2.3 مليون جرعة لقاح ضد كورونا

أما الدكتور خالد عبدالغفار القائم بأعمال وزير الصحة، أعلن عن استقبال مليونين و315 ألفًا جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا. وذلك ضمن خطة الدولة للتوسع والتنوع في توفير لقاحات فيروس كورونا، حفاظاً على مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.

الوزير أشار إلى أن شحنات اللقاحات شملت مليون و501 ألف و110 جرعات من إنتاج شركة “فايزر”. بالإضافة إلى 462 ألف جرعة من إنتاج شركة “مودرنا”، بالإضافة إلى 352 ألفًا و800 جرعة من إنتاج شركة “أسترازنيكا”. وذلك عبر آلية “كوفاكس” بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI).

مطار القاهرة يستقبل شحنة لقاح كورونا
مطار القاهرة يستقبل شحنة لقاح كورونا

وأكد الوزير أن تلك الشحنات ستخضع للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل توزيعها على مراكز التطعيمات على مستوى الجمهورية. كما أوضح أن لقاحي “فايزشر ومودرنا” عبارة عن جرعتين لكل لقاح يفصل بينهما 21 يومًا. بينما لقاح “أسترازنيكا” عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 28 يومًا.

“الزراعة”: الانتهاء من معظم المساحة القابلة للاستصلاح في توشكى 2024

بعدما جرى إعادة إحياء المشروع من جديد، قال الدكتور محمد الشحات رئيس هيئة التعمير والتنمية الزراعية، إن المستهدف الانتهاء من معظم المساحة القابلة للزراعة بمشروع “توشكى الخير” بحلول 2024، وذلك من خلال المحصول الشتوي وهو “القمح”.

وتحدث الشحات، في مداخلة هاتفية عبر قناة “ON”، عن جدوى المشروع الذي وصفه بـ”العملاق”. ويضاف للمشاريع الأخرى مثل شمال ووسط سيناء والدلتا الجديدة. ومن المتوقع أن يقلل الفجوة الاستيرادية الغذائية بنحو 50%.

وقال إن المساحة المتاحة للاستزراع أصبحت 500 ألف فدان صالحة للزراعة، وما جرى زراعته حتى الآن نحو 200 ألف فدان. كما توقع أن تبلغ إنتاجية الفدان الواحد 2-3 طن بما يحقق تثبيت الدورة الغذائية وتقليل فاتورة الاستيراد.

البيئة: 120 رئيس و30 ألف مشارك بمؤتمر المناخ في مصر العام المقبل

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إن أكثر من 30 ألف مشارك و120 رئيس سيحضرون مؤتمر تغير المناخ في شرم الشيخ العام المقبل، والذي يستمر لمدة أسابيع. وهو الحدث الذي يكسب مصر زخما عالميا.

وأوضحت فؤاد، خلال لقائها عبر قناة النهار أن بعثة من الأمم المتحدة زارت مصر لمتابعة اتفاق الدولة المضيفة. ووجدت فرقًا مشكلة من كافة الوزراء المعنيين يعى أهمية الملف ويفهمه.

وتابعت: “خلال قمة جلاسجو، لأول مرة يكون هناك جناح مصرى يعرض فيه 30 مشروعا قوميا للتصدى للتغيرات المناخية. إضافة لمشاركة 8 وزارات تقريبا تواجدوا على أوقات مختلفة على مدار فعاليات المؤتمر”.

وأكدت وزيرة البيئة أن الفترة المقبلة تحتاج حملة وطنية لإحداث زخم عن ملف تغير المناخ ومدى أهمية استضافة مصر له. بالإضافة إلى أهميته الدولية وضرورة ألا يمر دون إحداث هذا الزخم للمواطن لرفع وعيه بأهمية القضية.

اجتماع ثلاثي لوزراء خارجية مصر وفلسطين والأردن بالقاهرة

أعلنت وزارة الخارجية، في بيان الأحد، عن اجتماع لوزراء خارجية مصر والأردن وفلسطين في القاهرة اليوم الاثنين. وذلك لبحث مستجدات القضية الفلسطينية.

وفي بيان منفصل، أفادت وزارة الخارجية الأردنية، بأن الوزير أيمن الصفدي سيتابع في القاهرة اليوم نتائج القمة التي عقدت خلال سبتمبر الماضي في مصر، بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني عبدالله الثاني.

وكانت القمة الثلاثية عقدت مطلع سبتمبر الماضي بالقاهرة، واعتبر في ختام القمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وملك الأردن عبد الله الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن “الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية مفتاح استقرار المنطقة”.

اجتماع ثلاثي سابق لوزراء خارجية مصر والأردن وفلسطين
اجتماع ثلاثي سابق لوزراء خارجية مصر والأردن وفلسطين

وشهدت القمة عقد جلسة مباحثات مغلقة، تلتها جلسة ضمّت وفود الدول الثلاث. وبحثت “تنسيق المواقف والرؤى إزاء عدد من الموضوعات المرتبطة بالقضية الفلسطينية”.

من جهة أخرى، قال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، في بيان الأحد، نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”: “إن الشعب الفلسطيني لن يسمح باستمرار اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه”. كما أكد أنه يمتلك الوسائل للدفاع عن حقوقه، ولا يجوز الاستهانة بقدراته وعزيمته.

وأدان أبو ردينة استمرار اعتداءات المستوطنين. والتي كان آخرها اعتداءات السبت، على قرى: برقة، وسبسطية، وبزاريا. وتلك التي أسفرت عن إصابة أكثر من 250 مواطناً، وتخريب الممتلكات وقطع الطرق.

واعتبر أبو ردينة أن الوضع الحالي جراء سياسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية بمثابة “لعب بالنار”. وهو “غير مقبول، ولا يحتمل، ولن يسمح باستمراره”.

الدول الغنية خسرت 170 مليار دولار جراء الكوارث المناخية في 2021

بلغت كلفة أضرار الكوارث المناخية العشر الأعلى هذا العام أكثر من 170 مليار دولار. مسجلة زيادة قدرها 20 مليار دولار مقارنة بعام 2020، وفق ما كشفت منظمة خيرية بريطانية الاثنين.

هذه الكلفة تحتسبها منظمة “كريستشان إيد” الخيرية في بريطانيا كل عام. على غرار الفيضانات والحرائق وموجات الحر، بالاستناد إلى شركات التأمين وتقارير النتائج.

الكوارث الناجمة عن التغير المناخي
الكوارث الناجمة عن التغير المناخي

وتغطي هذه المحصلة، الكوارث التي ضربت المناطق الغنية نظراً إلى صعوبة تقييم الخسائر في الدول الفقيرة. وتوصلت المنظمة في 2020، إلى أن الكوارث العشر الأعلى كلفة في العالم، تسببت بخسائر بقيمة 150 مليار دولار.

وأشارت “كريستشان إيد” إلى أن هذا المنحى التصاعدي، يعكس آثار التغيّر المناخي الذي تسبب به الإنسان. كما أضافت أن الكوارث العشر الأولى أدت إلى مصرع 1075 شخصاً على الأقل، وتشريد نحو 1.3 مليون من منازلهم.

طقس مائل للبرودة نهارًا وشبورة وأمطار

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الاثنين استمرار انخفاض درجات الحرارة. ليسود طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للبرودة على السواحل الشمالية وشمال الصعيد. ومائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وأوضحت الهيئة أن اليوم يشهد شبورة مائية فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى. كما السواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وأمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وحلايب وشلاتين على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الاثنين:  القاهرة العظمى 19 درجة والصغرى 10 درجة، والإسكندرية العظمى 18 والصغرى 12 درجة، ومطروح العظمى 18 درجة والصغرى 10 درجة، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 08 درجة، وقنا العظمى 20 درجة والصغرى 08 درجة، وأسوان العظمى 22 درجة والصغرى 10 درجة.