في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: وثيقة تأمين على المصريين بالخارج.. وحمدوك يريد الاستقالة من رئاسة الحكومة السودانية، والسيسي يتحدث عن أسباب ارتفاع أسعار الكهرباء.

تفعيل أول وثيقة تأمين على المصريين العاملين بالخارج

أعلنت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، عن تفاصيل إصدار وثيقة التأمين الاختيارية للمصريين بالخارج خاصة من العاملين بدول الخليج. ولفتت إلى التنسيق مع وزارة الداخلية وهيئة الرقابة المالية، والاتحاد المصري للتأمين لإصدار الوثيقة بدءا من يناير 2022.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لوزارة الهجرة، اليوم الإثنين، بمشاركة الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية. وعلاء الزهيري رئيس الاتحاد المصري للتأمين، وذلك للإعلان عن بدء تطبيق أول تأمين على المصريين العاملين في الخارج. بالتعاون فيما بين وزارة الهجرة وهيئة الرقابة المالية والاتحاد المصري للتأمين.

جانب من تفعيل أول وثيقة تأمين على المصريين العاملين بالخارج
جانب من تفعيل أول وثيقة تأمين على المصريين العاملين بالخارج

وأضافت وزيرة الهجرة أن الوثيقة تهدف لمد المظلة التأمينية للمصريين في الخارج، بما يتوافق مع استراتيجية الدولة لتحقيق الشمول التأميني.

وقالت الوزيرة إن الوثيقة تتاح ضد الحوادث الشخصية، والتي جرى اعتمادها من الهيئة العامة للرقابة المالية، ليتم العمل بها. بهدف تغطية المصريين العاملين بالخارج من حاملي تصاريح العمل، في حالات الوفاة لعودة الجثمان. وذلك في حدود مبلغ تأمين وقدره 100 ألف جنيه، و100 جنيه للتجديد سنويًا لوثيقة تأمين الحوادث الشخصية للمصريين بالخارج. ويتم فتح حساب بالبنك المركزي تصرف منه تعويضات للمستفيدين بالوثيقة، سواء في حالات نقل الجثمان أو التأمين ضد الحوادث الشخصية.

السيسي يتحدث عن أسباب ارتفاع أسعار الكهرباء

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن ارتفاع أسعار الكهرباء ليس من أجل الغلاء. بل لأن هناك أشياء أخرى خاصة بتكلفة الخدمة مثل جودة التحصيل وحجم الفاقد. كما أشار إلى أن أعباء هذه المشاريع ضخمة جدًا.

وأضاف السيسي، خلال افتتاح عدد من المشروعات التابعة لقطاع الكهرباء بمحافظات الصعيد، الاثنين: “لما كنت بتكلم مع الناس، كانوا بيقولوا إيه، الكهرباء غالية علينا.. هي غالية مش عشان إحنا عايزين نغليها عليكم”.

وتابع: «الدكتور شاكر (وزير الكهرباء) متكلمش في دي خالص، متكلمش في جودة التحصيل وحجم الفاقد. وهذا أمر بالنسبة لي دايمًا أقول حوكمة إجراءاتنا، يعني اللي إحنا بنعمله ده المستهدف منه بنحصله ولا لأ. لو بنحصله يبقى إحنا ناجحين ولو مش بنحصله هيبقى فيه عجز مين هيتحمله؟.. الدولة، والدولة لا تستطيع أن تتحمل لأن الأعباء بتاعة المشاريع دي أعباء ضخمة جدًا جدًا”.

“القوى العاملة” تتحرك بشأن وفاة شاب مصري في السعودية

كلَّف وزير القوى العاملة، محمد سعفان، مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوي العاملة بالقنصلية العامة بالرياض بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون والتنسيق مع القنصلية العامة لنقل جثمان الشاب أحمد عبدالحميد عبدالكريم عبدالحميد. المتوفى إثر أزمة قلبية على نفقة الدولة، بعد أن ناشد أقارب المتوفى الوزارة التدخل لشحن الجثمان إلى مصر.

وزير القوى العاملة، محمد سعفان
وزير القوى العاملة، محمد سعفان

وقال هيثم سعدالدين، المتحدث باسم الوزارة، إن القنصلية العامة أصدرت قرارا بشحن ونقل جثمان الشاب المتوفي لمصر على نفقة الدولة. وذلك بمجرد مناشدة من أحد أهالي المتوفي بأن تتولى الدولة تكاليف شحن الجثمان.

كان الشاب المتوفى يبلغ من العمر 23 عاما. وتوفي بعد نقله إلى مستشفى الملك سلمان بالعاصمة الرياض بعد تعرضه لأزمة قلبية. وهو من محافظة الفيوم من قرية أبوجندير في مركز إطسا.

الصحة: 83.3% نسبة المتعافين من كورونا بمستشفيات العزل

كشفت وزارة الصحة عن بلوغ نسبة التعافي من كورونا بمستشفيات العزل بالجمهورية 83.3 %. وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

كورونا
كورونا

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه يتم تسجيل الحالات الجديدة المصابة بكورونا بعد ثبوت إيجابية تحاليلها معمليًا. وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وطبق منظمة الصحة العالمية، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

صحيفة: حمدوك يبلغ البرهان رغبته بالاستقالة

ونقلت صحيفة “الشرق” السعودية عن مصادر عسكرية ومدنية، قولها إن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، أبلغ رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، ونائبه محمد حمدان دقلو المعروف بـ”حميدتي”، لأول مرة، رغبته بالاستقالة من رئاسة الوزارء.

وأضافت المصادر أن البرهان وحميدتي حاولا إقناعه بالعدول عن الاستقالة. لكنه رفض وتمسك بموقفه، مرجعاً السبب إلى أنه يرى أن البلاد تمر بأزمة سياسية و”ليس لديه ما يقدمه”. كما طلب حمدوك من البرهان وحميدتي البحث عن رئيس وزراء جديد، لتكملة ما تبقى من الفترة الانتقالية.

رئيس الوزراء عبد الله حمدوك
رئيس الوزراء عبد الله حمدوك

وشهد السودان مظاهرات على مدار الشهرين الماضيين، امتداداً لسلسلة من الاحتجاجات الرافضة لإجراءات البرهان التي أعلنها نهاية أكتوبر الماضي. والتي اعتقل بموجبها معظم الشركاء المدنيين في الحكم، ووضع حمدوك تحت الإقامة الجبرية.

الأرصاد: طقس الغد شديد البرودة وأمطار بالسواحل والقاهرة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الثلاثاء، استمرار انخفاض فى درجات الحرارة. ليسود طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للبرودة على السواحل الشمالية وشمال الصعيد. ومائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

وأوضحت الهيئة أن غدًا يشهد شبورة مائية فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى. والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا على فترات متقطعة. وأمطار خفيفة على مناطق من جنوب الدلتا وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر قد تمتد للقاهرة الكبرى على فترات متقطعة.

حالة الطقس
حالة الطقس

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الثلاثاء:  القاهرة العظمى 19 درجة والصغرى 10 درجة، والإسكندرية العظمى 18 والصغرى 10 درجة، ومطروح العظمى 19 درجة والصغرى 10 درجة، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 06 درجة، وقنا العظمى 20 درجة والصغرى 07 درجة، وأسوان العظمى 22 درجة والصغرى 10 درجات.