يغير العالم الافتراضي قواعد الاقتصاد التي تم إرسائها على مدار عقود حاليا حول الأصول والصفقات. بعدما تعدى الشراء والبيع عبر الإنترنت حاجز شراء البضاعة الملموسة إلى شراء “اللا شيء في العالم الحقيقي”.

لا تبدو المقولة السابقة دربًا من الجنون بعدما أنفق العالم خلال الشهر الأخير قرابة 20 مليون دولار. على شراء عقارات وأراضً على الميتافيرس ليس لها أي ارتباط بالعالم الحقيقي أو حتى قواعد الاقتصاد.

شركة “ريبابليك ريلم” الأمريكية أعلنت قبل أيام شراء قطع أراضٍ عبر منصة “ذي ساندبوكس”. التي تتيح دخول عالم افتراضي يمكن للمشاركين فيه الدردشة واللعب وحتى المشاركة في الحفلات الموسيقية، بمبلغ يناهز 4.3 ملايين دولار.

قال جينن يوريو، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للشركة الذي عمل لمدة طويلة في العقارات: “اشترينا ما يعادل مدينة ودفعنا الكثير مقابل ذلك من الشركة التي يدعمها الملياردير مايك نوفو جراتز باستثمار 10 ملايين دولار”.

شركة ميتافيرس هي الأخرى اشترت أراض بقيمة 2.43 مليون دولار في ديسينترا لاند. وهو عالم ثلاثي الأبعاد قائم على الإيثيريوم، والأمر ذاته كررته الشركة الكندية “توكنز.كوم” المتخصصة في العملات المشفرة. التي دفعت 2.4 مليون دولار على شراء عقار.

أراضي نادرة

الأرض في العالم الافتراضي أكثر ندرة من الأرض الحقيقية، فـ “الساند بوكس” لا يتضمن سوى 166464 قطعة أرض. تتكون كل وحدة أساسية من 96 × 96 مترًا، بينما تمتلك منصة ديسينترا لاند 90601 طردًا (قطعة مساحة 24 * 24). وتم تخصيص حوالي 44000 طرد فقط للمشتريات والمبيعات الخاصة.

شراء الأرض في العالم الافتراضي شبيه بالعالم الحقيقي بإجراء مقابلة مع مؤسسي لعبة ناجحة. والبحث عن السيرة الذاتية لهم في النجاح في إطلاق الألعاب وتسويقها، وتبدأ الصفقة. وهو أمر شبيه بالبحث عن السيرة الذاتية للشركات العقارية ومعرفة سابقة أعمالها قبل الدخول معها في صفقة.

تشمل مشاريع ريبوبليك ريلم “أرض الفانتازي” وهو مشروع عقاري فاخر في منصة “ساند بوكس”. كما تخطط للعمل مع “أتاري” في تطوير لعبة في صفقة ضخمة أيضًا. وتريد الشركة شراء أراض وبناء أشياء عليها حتى يمكن التوجه إليها وزيارتها عبر الميتافيرس.

وأظهرت قاعدة بيانات العملات المشفرة “داب” أن أكثر من 100 مليون دولار أنفقت خلال أسبوع واحد. على مشتريات العقارات عبر مواقع الميتافيرس الرئيسية الأربعة وهي “ذي ساندبوكس” و”ديسنترالاند” و”كريبتو فوكسلز” و”سومنيوم سبايس”.

إيرادات ضخمة

لا تمثل تلك الاستثمارات جنونا حينما تكشف دراسات اقتصادية أنه توجد فرصة لتحقيق إيرادات بقيمة 1 تريليون دولار. عبر الميتافيرس، بل وتباريها في وضع ثلاثة طرق للاستثمار في ذلك العالم الجديد. من بينها شراء الرموز المميزة ميتافيرس، أو شراء الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال داخل اللعبة (NFTs). أو شراء أرض افتراضية في metaverse (تباع أيضًا باسم NFTs).

يتطلب عملية شراء في العالم الافتراضي محفظة مليئة بالمال بإنشاء محفظة تشفير وتحميلها بالعملة للاستثمارات في ميتا فيرس. ولشراء الرموز المميزة لميتافيرس يتم عبر منصات تداول العملات المشفرة واستخدام محفظتك المحملة بالعملات لشراء الرموز المميزة مباشرةً. أما شراء داخل لعبة أو أرض افتراضية يتطلب إنشاء حساب باللعبة التي ترغب في إجراء عمليات شراء فيها وربط محفظتك المشفرة بحسابهم.

تلك التطورات دفعت دولة مثل باربادوس الكاريبية الصغيرة الإعلان عن عزمها إنشاء سفارة في الميتافيرس. وهي شبكة من المساحات الافتراضية المترابطة توصف أحياناً بأنها مستقبل الإنترنت.

الاستحواذ على الأراضي

شركة “توكنز.كوم” قدمت هي الأخرى عرض لشراء حصة 50٪ في “ميتافيرس جروس” في شكل مقايضة الأسهم. مما يجعلها واحدة من أعلى عمليات الاستحواذ على الأراضي في ميتا فيرس على الإطلاق قيمة على الإطلاق.

أندرو كييل رئيس الشركة الذي عمل لمدة 20 عامًا كمصرفي متخصص بالاستثمار في قطاع العقارات: “لو لم أجرِ أبحاثاً اكتشفت من خلالها أنها أملاك ذات قيمة عالية، لبدا ذلك جنوناً تاماً”.

“ميتا فيرس جروب” هي أولى الشركات العقارية الافتراضية في العالم وتمتلك مجموعة من العقارات الافتراضية المتميزة NFT. في ميتافيرس الرئيسية القائمة على بلوكتشين كما تقدم خدمات إضافية. بما في ذلك تطوير العقارات الافتراضية وإدارة الممتلكات ومساعدة الشركات في التسويق والإعلان في  العالم الافتراضي.

تعد الشركة حاليا لإكمال هيكلة أول صندوق للاستثمار العقاري في العالم في العالم الافتراضي بأصول من الأراضي الرقمية فقط بنسبة 100%. ودمج العالم الافتراضي مع العالم الحقيقي لإنشاء منتج عقاري لم يكن موجودًا من قبل.

تدلل الشركات العقارية على ما يشهده العالم الافتراض من نشاط بمهرجان موسيقي حديث اجتذب 50 ألف زائر عبر “ديسنترالاند”. ما يجعل الإعلانات في العالم الافتراضي قادرة على جذب الجمهور والزبائن أو الأمر كما لو كان شراء لوحة إعلانات طرق في شارع مزدحم.

توسع جماهيري

وبعد بيع حقيبة يد من ماركة عالمية مشهورة  على منصة “روبلوكس” بأكثر من سعر نسختها الحقيقية. تعتزم “توكنز.كوم” الدخول في شراكة مع ماركات الأزياء الحالية التي تتطلع إلى توسيع نطاق الجماهير وعروض التجارة الإلكترونية عبر العالم الافتراضي.

غير الميتافيرس من فكرة اقتناء القديم عند البشر حاليًا فلم تعد العملات العتيقة أو الأثاث المنزلي القديم. بل ارتبط بالاتصالات والتقنية أيضًا. وربما كان ذلك الدافع وراء بيع أول رسالة نصية قصيرة عبر الحاسب الآلي في العالم 150 ألف دولار تقريبا في مزاد بباريس.

لا يتعدى نص الرسالة التي تم بيعها ثلاثة كلمات هي “عيد ميلاد سعيد”، وتم إرسال الرسالة من قبل المبرمج البريطاني، نيل بابوورث. من جهاز الحاسب في 3 ديسمبر 1992 إلى ريتشارد جارفيس، الذي أصبح لاحقًا مدير شركة الاتصالات في المملكة المتحدة فودافون.