في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: قرعة دوري أبطال أفريقيا، ولا تغيير في مناهج الإعدادية، ومستجدات واقعة انتحار موظف التجمع الخامس.

السيسي: مصر تحتاج إلى موازنة تقدر بتريليون دولار

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مصر تحتاج إلى موازنة بتريليون دولار، من أجل توفير الإنفاق المطلوب. ولفت إلى أن المتاح فقط 3 تريليونات جنيه.

وانتقد السيسي خلال افتتاحه عددا من المشروعات القومية في أسوان اليوم الثلاثاء، أسلوب الإدارة الذي كان سائدًا في السابق. كما أشار إلى أنه أدى إلى وصول قطاعات الدولة إلى وضع  صعب.

وتابع: “إللي خايف على الكرسي كان بيخرب البلد.. سكة حديد تعبانة.. وطرق تعبانة وموانئ تعبانة.. لكن الناس عارفة إن العلاج عايز فلوس”. وأردف أن مصر تؤسس الآن لدولة جديدة،  كما نتمنى جميعا، متابعًا:”عايز يوم القيامة ربنا يشيلني كل حاجة أنا عملتها”.

النيابة العامة تكشف مستجدات واقعة انتحار موظف التجمع الخامس

كشفت النيابة العامة مستجدات التحقيقات التي توصلت إليها في واقعة انتحار، موظف بشركة خاصة بالتجمع الخامس، ووفاته خلال نقله للمستشفى. وسبق أن تلقت النيابة العامة بلاغًا بالحادث بقفز الموظف من الطابق الثالث، فباشرت التحقيقات.

وتبين للنيابة التي طالعت مقاطعَ سجلتْها آلات المراقبة بالشركة، صعود المتوفى إلى الطابق الثالث وقفزه من أعلى الشركة. كما سألت النيابة العامة شهودًا على الواقعة وبعضًا من أهالي المتوفى، فأكدوا ذات الرواية.

النائب العام المستشار حماده الصاوي
النائب العام المستشار حماده الصاوي

وأمرت النيابة العامة بندب أحد الأطباء الشرعيين لتشريح جثمان المتوفى بيانًا لما به من إصابات. وكيفية حدوثها وصولًا لسبب الوفاة، وكلفت الشرطة بالتحري حول الواقعة ومدى وجود شبهة جنائية بها من عدمه.

وأكدت متابعتها عن كثب كافَّة ما تتداوله وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بخصوص الواقعة الماثلة. وتبينت أن البعض فضَّل التحدث في برامج تليفزيونية وفي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة عن ملابسات للواقعة. ولم يدلوا بشهادتهم أمامَ جهة التحقيق المختصة، بل تطرقوا إلى أمورٍ ليست محلًّا للتداول. وهي محلّ للتحقيقات، مندفعين بعاطفة، أو ساعين وراء أهداف وأغراض أخرى.

لا سببًا قاطعًا حتى الآن بشأن الوفاة

وشددت النيابة العامة على أن تحقيقاتها في الواقعة حتى الآن، لم تقطع بالأسباب التي دفعت المتوفى للانتحار. وتوصلت فقط إلى أنه ألقى بنفسه من أعلى الشركة المذكورة. وتؤكد أنه لا صحة لما أُثير مؤخرًا من حدوث حريق أتلف ما سجلته آلات مراقبة الشركة محل الواقعة.

وقالت النيابة إنها “حصلت على تلك التسجيلات قبل إثارة تلك الشائعة. وأنها ماضية في تحقيقاتها لإثبات مدى وجود شبهة جنائية في واقعة الوفاة من عدمه. وإذا ما انتهت لعدم وجودها – وهو الأرجح مما توصلت إليه التحقيقات حتى تاريخه – فلا مجالَ جنائيًّا للبحث في الأسباب التي دفعت المتوفى للانتحار.ولا يجوز للغير الخوض فيها بجدال دون جدوى أو مردود سوى إيذاء شعور ذوي المتوفى المكلومين بما أصابهم”.

وتشير النيابة العامة إلى أنه “إزاءَ ما أُثير من أسباب لوقوع الحادث من ضغوط في العمل وسوء الإدارة. فإنَّ النيابة العامة تهيب بالكافة إلى الإحسان فيما استرعاهم الله فيه من مسئولية. فالكل راعٍ والكل مسئول عن رعيته ومؤتمن على ما تحت يده، فمن أدى أمانته”.

الحكومة تنفي تغيير مناهج الإعدادية

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد من أنباء بشأن إصدار قرار بتغيير مناهج المرحلة الإعدادية للعام الدراسي الحالي 2021/2022. تزامناً مع إضافة “كتيب وظائف المستقبل” للمناهج، تواصل المركز مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء.

بيان مجلس الوزراء
بيان مجلس الوزراء

وأكدت الوزارة، أنه لا صحة لتغيير مناهج المرحلة الإعدادية للعام الدراسي الحالي 2021/2022 تزامناً مع إضافة “كتيب وظائف المستقبل” للمناهج. كما شددت على استمرار مناهج المرحلة الإعدادية كما هي دون أي تغيير. وأوضحت أن “كتيب وظائف المستقبل” ليس منهجاً جديداً للمرحلة الإعدادية. وإنما هو كتيب إضافي فقط وإرشادي لطلاب المرحلة الإعدادية يستهدف تعريفهم على الوظائف التي سيحتاجها سوق العمل في المستقبل.

قرعة دوري أبطال أفريقيا.. الأهلي الزمالك ينتظرون مواجهات نارية

أسفرت قرعة دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا، عن وقوع الأهلي في مجموعة قوية بجانب كل من المريخ السوداني، الهلال السوداني، صنداونز الجنوب إفريقي. كما تواجد الزمالك في مجموعة تضم كل من ساجرادا الأنجولي، بيترو أتليتكو الأنجولي، الوداد المغربي.

قرعة دوري أبطال أفريقيا
قرعة دوري أبطال أفريقيا

وجاءت المجموعات ،وفق القرعة، على النحو التالي:

الأولى: المريخ السوداني، الهلال السوداني، صنداونز الجنوب إفريقي، الأهلي.

الثانية: أمازولو الجنوب إفريقي، وفاق سطيف الجزائري، حوريا الغيني، الرجاء المغربي.

الثالثة: جوانينج البوتسواني، شباب بلوزداد الجزائري، النجم الساحلي، الترجي التونسي.

الرابعة: ساجرادا الأنجولي، بيترو أتليتكو الأنجولي، الزمالك، الوداد المغربي.

وجرى تصنيف الأندية حسب نتائجهم في البطولات الإفريقية في السنوات الأخيرة.

ويتواجد في المستوى الأول أندية: الأهلي والوداد المغربي والترجي التونسي والرجاء المغربي.

بينما يتواجد في المستوى الثاني أندية: الزمالك وصنداونز الجنوب أفريقيا وحوريا الغيني والنجم الساحلي التونسي.

ويقع في المستوى الثالث أندية: الهلال السوداني وشباب بلوزداد ووفاق سطيف الجزائريان وبترو أتلتيكو الأنجولي.

بينما يتواجد في المستوى الرابع أندية: المريخ السوداني وساجرادا الأنجولي وجوانينج البوتسواني وأمازولو الجنوب أفريقي. وتبدأ مباريات دور مجموعات دوري أبطال أفريقيا في 11 فبراير، على أن تنتهي في 2 أبريل من عام 2022 المقبل.

غدا نشاط رياح وأتربة غربا وأمطار بالسواحل الشمالية

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد الطقس غدا الأربعاء، استمرار انخفاض فى درجات الحرارة. ليسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. وشديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

وأوضحت الهيئة أن غدا الأربعاء أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية على فترات متقطعة. ونشاط رياح مثير للرمال والأتربة على مناطق من غرب البلاد على فترات متقطعة.

رياح مثيرة للأتربة
رياح مثيرة للأتربة

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الأربعاء: القاهرة العظمى 18 درجة والصغرى 11 درجة، والإسكندرية العظمى 18 والصغرى 10 درجة، ومطروح العظمى 19 درجة والصغرى 10 درجة، وسوهاج العظمى 20 درجة والصغرى 06 درجة، وقنا العظمى 21 درجة والصغرى 07 درجة، وأسوان العظمى 20 درجة والصغرى 10 درجة.