في نشرته الصباحية  “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: موعد رفع الدعم نهائيًا عن الكهرباء، واستمرار الصقيع، و851 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

851 إصابة جديدة بفيروس كورونا و31 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة، الإثنين، عن خروج 546 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات. وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. وذلك يرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 317745 حتى اليوم.

بيان وزارة الصحة
بيان وزارة الصحة

وأشار حسام عبدالغفار المتحدث باسم الوزارة إلى تسجيل 851 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. كما لفت إلى وفاة 31 حالة جديدة.

وأكد أن إجمالي العدد الذي جرى تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين هو 382194، من ضمنهم 317745 حالة تم شفاؤها، و21639 حالة وفاة.

شاكر يعلن موعد رفع الدعم نهائيًا عن الكهرباء

كشف وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، مساء الإثنين، عن موعد رفع الدعم المالي على الكهرباء نهائيا. كما تحدث عن خطط علاج الأزمة التي نجحت في تحقيق الاستقرار في الطاقة والكهرباء. كما بات لدى القطاع قدرات احتياطية تصل لـ15 ألف ميجا وات.

وقال الوزير إنه في العام المالي 2024/2025 سينتهي الدعم المالي على الكهرباء نهائيًا، مستطردا: “سيتم النظر إلى قطاع محدودي الدخل.. وأسعارنا ما زالت متواضعة بالمقارنة مع الدول الأخرى”.

وأضاف شاكر، في مداخلة هاتفية خلال برنامج “كلمة أخيرة” على قناة “ON”، أن أكبر حمل كهربائي في البلاد وصل إلى 35 ألف ميجاوات خلال الصيف الماضي. كما أفاد بأنه في 2023 ستصل الكهرباء المولدة من الطاقات المتجددة إلى 10 آلاف ميجاوات سواء من الرياح أو الشمس.

وكشف وزير الكهرباء عن موعد دخول أول مفاعل نووي من محطة الضبعة الخدمة. وقال: “سيكون بحلول سنة 2028 بواقع أربع مفاعلات». كما أوضح أن محطة بنبان الرابعة على العالم من ناحية القدرة على توليد الكهرباء واستثماراتها تصل لملياري دولار.

ضبط المتهم بسحل فتاتين في حلوان

كشفت وزارة الداخلية عن ملابسات مقطع فيديو تداولته مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر قيام قائد دراجة نارية بخطف هاتف محمول من فتاتين في حلوان. وأثناء محاولة الفتاتين اللحاق وإيقاف المتهم قام بالاصطدام بإحدى السيدات حال عبورها الطريق وتمكن من الفرار.

واقعة سحل فتاتين في حلوان
واقعة سحل فتاتين في حلوان

وأوضحت الصفحة الرسمية للوزارة على فيسبوك أنه بالفحص أمكن تحديد المجني عليهن (طالبتان، إحداهما مصابة بسحجات”. وبالاستعانة بالتقنيات الحديثة وتتبع خط سير الهروب جرى تحديد المتهم (مقيم بمنطقة المعصرة). وعقب تقنين الإجراءات ألقت قوات الأمن القبض عليه، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة، وأرشد عن الهاتف المحمول.

هجوم إسرائيلي على مرفأ اللاذقية السوري

أفادت وكالة الأنباء السورية (سانا)، الثلاثاء، بأن هجوماً إسرائيلياً استهدف مرفأ اللاذقية، ما أدى إلى احتراق عدد من الحاويات. كما أضافت أن الهجوم، وهو الثاني من نوعه في ديسمبر، ألحق أضراراً بواجهة مستشفى وبعض المباني السكنية والمحلات.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري، القول إنه “في نحو الساعة 3:21 من فجر الثلاثاء (1:21 توقيت جرينتش) نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من عمق البحر المتوسط غرب مدينة اللاذقية. مستهدفاً ساحة الحاويات في الميناء التجاري في اللاذقية، ما أدى إلى اشتعال الحرائق في المكان وحدوث أضرار مادية كبيرة. كما لا يزال العمل مستمراً لإطفاء الحرائق وتدقيق نتائج العدوان”.

الدخان يتصاعد من منطقة تخزين الحاويات في مرفأ اللاذقية السوري، بعد هجوم إسرائيلي في 7 ديسمبر 2021
ر

وقالت وزارة الدفاع السورية في بيان، إن الهجوم “أدى إلى اشتعال الحرائق في المكان وحدوث أضرار مادية كبيرة. ولا يزال العمل مستمراً لإطفاء الحرائق وتدقيق نتائج العدوان”.

وكانت الضربة الإسرائيلية السابقة في الميناء في السابع من الشهر الجاري، استهدفت شحنة أسلحة إيرانية مخزّنة في ساحة الحاويات. وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان في حينه.

مجلس السيادة السوداني يوجه ببدء إجراءات الانتخابات

أعلن مجلس السيادة السوداني، الاثنين، الشروع في الإجراءات العملية للانتخابات المقبلة وذلك لـ”ترسيخ الانتقال الديمقراطي بالبلاد”. كما شدَّد المجلس خلال اجتماع في القصر الجمهوري برئاسة رئيس المجلس الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان على “ضمان مشاركة المواطنين في اختيار حكومة منتخبة عبر صناديق الاقتراع بنهاية الجدولة التي أعدتها المفوضية القومية للانتخابات. والتي تبدأ مطلع يناير المقبل وتنتهي في يوليو 2023”.

جانب من اجتماع مجلس السيادة السوداني في العاصمة الخرطوم - 27 ديسمبر 2021
جانب من اجتماع مجلس السيادة السوداني في العاصمة الخرطوم – 27 ديسمبر 2021

كما أوصى المجلس، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السودانية (سونا)، “بالبدء في التوعية الانتخابية عبر وسائل الإعلام المختلفة. وتوفير المطلوبات اللوجستية والمواد الانتخابية”. كما أطلع المجلس على تقرير مفصل بشأن الأوضاع بإقليم دارفور قدمه عضو المجلس الدكتور الهادي إدريس.

موعد الصقيع: طقس شديد البرودة ليلاً بكافة الأنحاء

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء استمرار انخفاض فى درجات الحرارة، ليسود طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للبرودة على السواحل الشمالية وشمال الصعيد. ومائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد  شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

حالة الطقس
حالة الطقس

كما أوضحت الهيئة أن اليوم سيشهد شبورة مائية في الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى، والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وأمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وحلايب وشلاتين على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء:  القاهرة العظمى 19 درجة والصغرى 10 درجة، والإسكندرية العظمى 18 والصغرى 12 درجة، ومطروح العظمى 18 درجة والصغرى 10 درجة، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 08 درجة، وقنا العظمى 20 درجة والصغرى 08 درجة، وأسوان العظمى 22 درجة والصغرى 10 درجة.