في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: تقلبات جوية بنهاية الأسبوع، إضراب “يونيفرسال”، وخبر إيجابي بشأن كورونا.

التصديق على الأحكام الصادرة بحق العليمي ورفاقه

أعلن المحامي خالد علي، اليوم الأربعاء، التصديق على الحكم الصادر بحق هشام فؤاد وزياد العليمي وحسام مؤنس، في القضية 957 لسنة 2021 جنح طوارئ أمن الدولة. وهي المعروفة إعلاميًا باسم قضية “الإيحاء”، والمتداولة منذ منذ 24 نوفمبر 2021. إذ حُكم على العليمي بالحبس 5 سنوات، و4 سنوات للصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس، و3 سنوات مع الشغل بحق محمد بهنسي وحسام عبد الناصر. فضلاً عن غرامة 500 جنيه يؤديها كل متهم.

ونشر خالد علي صورة من التصديق. بينما أشار إلى أن الحكم يحمل ختم رئيس الوزراء. وقد جرى التصديق عليه بعد أسبوع من صدوره، في 17 نوفمبر الماضي، بينما تم التصديق 24 نوفمبر. ولفت إلى أن فريق الدفاع لم يتمكن من الحصول على صورة الحكم لكتابة التظلم عليه. حيث أرسل ملف القضية للتصديق في اليوم التالي لصدور الحكم.

الحكم الأخير جاء في قضية منسوخة -وفق محاميي الدفاع- عن القضية الأساسية “خلية الأمل” رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة. وقد قضى المتهمون فيها حبسًا احتياطيًا تجاوز العامين المقررين قانونًا، دون محاكمة.

تصاعد أزمة إضراب “يونيفرسال”.. وتهديد عمال بالفصل

تواصل إدارة “يونيفرسال” لصناعة الأجهزة الكهربائية، بالسادس من أكتوبر، إجراءاتها التصعيدية ضد عمال الشركة. وذلك لإجباراهم على كسر الإضراب المستمر منذ أسبوعين للمطالبة بمستحقاتهم المتأخرة.

إضراب عمال يونيفرسال
إضراب عمال يونيفرسال

وهددت الإدارة 30 عاملًا بالفصل، بدعوى أنهم يحرضون زملاءهم على الإضراب. كما حررت ضدهم شكاوى بمكتب العمل بحسب العمال. فيما استمرت الإدارة لليوم الثامن في منع إرسال أتوبيسات نقل العمال من مساكنهم بالقاهرة والمحافظات إلى مصانع الشركة بـ6 أكتوبر.

وكان أعلن نحو 3 آلاف عامل بشركة يونيفرسال، إضرابًا عن العمل في 13 ديسمبر الجاري. احتجاجًا على إخلال الإدارة باتفاق أبرمته مع العمال في شهر أكتوبر الماضي، بحضور وزير القوى العاملة محمد سعفان، التزمت فيه بصرف المستحقات المالية المتأخرة للعمال.

للمرة الثالثة.. وقف إصدار تراخيص الشركات السياحية لمدة عام

نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الأربعاء، قرار الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، رقم 239 لسنة 2021. والذي ينص على وقف قبول طلبات إنشاء شركات سياحية جديدة بفئاتها المختلفة لمدة عام لعدم حاجة البلاد إليها.

الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار
الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار

ويعد هذا القرار هو الثالث من نوعه. حيث سبق للوزير إصدار قرارين سابقين بذات المضمون هما القرار رقم 72 لسنة 2020، والقرار رقم 8 لسنة 2021.

واستند القرار إلى القانون رقم 85 لسنة 1968 بإنشاء غرف سياحية وتنظيم اتحاد لها. والقانون رقم 38 لسنة 1977 بتنظيم الشركات السياحية. كما استند أيضاً إلى مذكرة مساعد الوزير لشئون شركات السياحة رقم (56) المؤرخة 8 ديسمبر الجاري. وبعد أخذ رأي الاتحاد المصري للغرف السياحية بكتابه رقم (۱۸۲۹) بتاریخ 21 ديسمبر الجاري.

استثمارات الأجانب بأذون الخزانة تتراجع لأدنى مستوى في 7 أشهر

تراجعت استثمارات الأجانب في أذون الخزانة المصرية بالعملة المحلية خلال شهر أكتوبر الماضي، لأدنى مستوى منذ إبريل 2021. وذلك وسط انخفاض جزئي لاستثمارات الأجانب في أدوات الدين المصدرة في الأسواق الناشئة.

استثمارات الأجانب بالعملة المحلية تراجعت بنحو 8% على أساس شهري في أكتوبر الماضي لتصل إلى 347.6 مليار جنيه. وذلك بحسب بيانات البنك المركزي.

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

ويمثل الاستثمار الأجنبي عنصراً رئيسياً لمصر، منذ تخفيض قيمة العملة في عام 2016. كما بلغت حيازات الأجانب من السندات وأذون الخزانة حوالي 33 مليار دولار في أغسطس، وفقاً لآخر بيانات متاحة.

وباعت مصر في سبتمبر الماضي سندات بقيمة 3 مليارات دولار بإصدارها الثاني من أوراق الدين المقومة بالعملة الأجنبية لهذا العام. مستفيدة من انخفاض تكاليف الاقتراض. ويبلغ إجمالي الديون الحكومية في أذون الخزانة 1.740 تريليون جنيه بنهاية أكتوبر الماضي، وفقا لبيانات المركزي.

تراجع أعداد المترددين على مستشفيات العزل

قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن التوسع في التطعيم، والجهود التي بذلتها الدولة في الفترة الأخيرة. بالإضافة لتوفير اللقاحات المختلفة لـ”كورونا”، أسهم في تخفيض أعداد المترددين على مستشفيات العزل.

ودعا مدبولي المواطنين إلى سرعة تلقي اللقاح في ضوء التيسيرات التي توفرها وزارة الصحة والسكان، وكذا التوسع في مراكز التطعيم.

كما استعرض مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم تقريراً من الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، حول الموقف الوبائي محلياً وعالمياً.

إسرائيل تقصف أهدافًا على حدود غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، قصف بضع نقاط للضبط الميداني التابعة لحركة حماس، والمنتشرة على حدود قطاع غزة. وذلك ردا على إصابة عامل إسرائيلي، برصاص أطلقه فلسطيني على الحدود الشمالية للقطاع .

وقال الجيش الإسرائيلي عبر تويتر “وردت أنباء عن وقوع حادث إطلاق نار بالقرب من السياج الحدودي شمال قطاع غزة. ونتيجة لإطلاق النار أصيب عامل بجروح طفيفة على ما يبدو”.

جيش الاحتلال
جيش الاحتلال

بدورها، أكدت وزارة الدفاع الإسرائيلية، إصابة العامل بجروح طفيفة. كما أشارت إلى أنه تلقى العلاج في مستشفى برزيلاي في عسقلان. وقالت الوزارة، في بيان: “هذا إسرائيلي يعمل لصالح شركة مدنية متعاقدة مع الوزارة. وكان يقوم بأعمال صيانة وأصيب بجروح طفيفة في ساقه”.

الأرصاد: البلاد تتأثر بمنخفض سطحي والجمعة ذروة التقلبات

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن آخر إصدارات النماذج العددية تشير إلى حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية. وذلك اعتبارا من غد الخميس وحتى بدايات الأسبوع القادم. كما يؤثر منخفض سطحي متعمق على البحر المتوسط بقيم ضغطية منخفضة يصاحبه حوض بارد متعمق فى طبقات الجو العليا.

الأرضاد الجوية تشير إلى طقس غير مستقر غدًا
الأرضاد الجوية تشير إلى طقس غير مستقر غدًا

وأشارت الهيئة جوية إلى أن المنخفض يتسبب فى سقوط أمطار متوسطة الشدة تكون رعدية أحيانا على السواحل الشمالية الغربية. ومناطق من شمال الوجه البحرى تمتد خفيفة إلى متوسطة ليلا لمناطق من القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحرى وشمال الصعيد والقناة.

وتكون ذروة الحالة يوم الجمعة. حيث تزداد شدة الأمطار لتصبح أمطار متوسطة إلى غزيرة  تكون رعدية ومصحوبة بحبات البرد أحيانًا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد ومدن القناة. كما تصل لحد السيول يومى الجمعة والسبت على مناطق من سيناء ومحافظة البحر الأحمر. والطرق المؤدية من محافظة البحر الأحمر إلى شمال الصعيد.

نشاط رياح وأتربة وأمطار رعدية غدًا

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الخميس بداية حالة عدم استقرار.  ليسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية. ومعتدل على شمال الصعيد، مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. وشديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء .

رياح وأتربة
رياح وأتربة

كما أوضحت أن غدا يشهد نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى ومدن القناة. والسواحل الشمالية وشمال الصعيد قد تكون مثيرة للرمال والأتربة. كما يشهد اضطرابا بالملاحة البحرية فى حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط.

وبالنسبة لدرجات الحرارة غدًا الخميس:  القاهرة العظمى 18 درجة والصغرى 12 درجة، والإسكندرية العظمى 17 والصغرى 12 درجة، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 12 درجة، وسوهاج العظمى 20 درجة والصغرى 09 درجة، وقنا العظمى 21 درجة والصغرى 09 درجة، وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 10 درجات.