يبدو أن النسخة الحالية من بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، لن تكون مثل سابقتيها في الإثارة والحماس الكروي. فلقد بدأت الإثارة مبكرًا منذ إجراء قرعة دور المجموعات للشامبيونز ليج الأفريقي. حيث أسفرت القرعة مساء أمس الثلاثاء بمقر الاتحاد الأفريقي “الكاف” في مصر. عن مواجهات نارية وديربيات ساخنة ومفاجآت عديدة تجعل من البطولة مختلفة كليًا عن النسخ الماضية، وتنظر بمتعة وتحديات كثيرة كروية قادمة.

الأهلي في مجموعة نارية والزمالك أسهل

جاء النادي الأهلي حامل اللقب في مجموعة نارية، حيث يصطدم بصن داونز (جنوب أفريقيا) في سيناريو مكرر في السنوات الأخيرة. بالإضافة إلى قطبي السودان، الهلال والمريخ ضمن المجموعة الأولى.

كما حملت القرعة ديربي تونسي في المجموعة الثالثة. حيث وقع الترجي مع النجم الساحلي إلى جانب كل من شباب بلوزداد الجزائري، وجوانينج جالاكسي (بوتسوانا).

فيما يصطدم نادي الزمالك وصيف النسخة قبل الماضية، بالوداد المغربي في المجموعة الرابعة إلى جانب بيترو أتليتكو الأنجولي. وساجرادا إسبيرانجا (أنجولا)، بينما حملت القرعة صدامًا مغربيًا جزائريًا في المجموعة الثانية بين الرجاء ووفاق سطيف إلى جانب حوريا كوناكري (غينيا). وأمازولو (جنوب أفريقيا).

مفاجآت القرعة 

شهدت تلك القرعة مفاجآت عديدة، أهمها وجود ناديين من نفس الدولة في ثلاث مجموعات. ففي المجموعة الأولى المريخ والهلال ( السودان ) – المجموعة الثالثة النجم والترجي ( تونس ) – والمجموعة الرابعة الوافد الجديد ساجرادا وبترو اتلتيكو ( أنجولا ). فيما اختلفت المجموعة الثانية عن هذه الثنائيات.

كما شهدت مراسم القرعة واقعة فريدة من نوعها، باختيار الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي لسحب القرعة. حيث مثل اختياره واقعة تحدث لأول مرة بقيام مدرب لفريق يشارك بالبطولة بهذا الإجراء. فكان يعتمد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) في السنوات الماضية على العديد من نجوم القارة السمراء، وخاصة من مصر لسحب مراسم القرعة.

وتوج موسيماني من قبل بلقب دوري أبطال أفريقيا 3 مرات. الأولى عام 2016 مع فريق ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي ثم مرتين مع الأهلي عامي 2020 و2021.

وجاءت المجموعات على النحو التالي:

المجموعة الأولى: المريخ السوداني، الهلال السوداني، صنداونز الجنوب أفريقي، الأهلي.

المجموعة الثانية: أمازولو الجنوب أفريقي. وفاق سطيف الجزائري، حوريا الغيني، الرجاء المغربي.

المجموعة الثالثة: جوانينج البوتسواني، شباب بلوزداد الجزائري، النجم الساحلي، الترجي التونسي.

المجموعة الرابعة: ساجرادا الأنجولي، بيترو أتليتكو الأنجولي، الزمالك، الوداد المغربي.

وتم تصنيف الأندية حسب نتائجهم في البطولات الأفريقية في السنوات الأخيرة، ويعد الأهلي هو حامل لقب دوري أبطال أفريقيا في آخر نسختين. كما أنه النادي الأكثر تتويجًا بالبطولة التي فاز بها 10 مرات.

يذكر أن الجولة الأولى من دوري المجموعات ستقام في 11-12 فبراير القادم، فيما تجري منافسات الجولة الثانية 18-19 فبراير. والجولة الثالثة في 25-26 فبراير، على أن تقام مباريات الجولة الرابعة 11-12 مارس والجولة الخامسة في 18-19 مارس. بينما تقام الجولة السادسة في 1-2 أبريل.

نقاط قوة وضعف المجموعات وما ينتظر القطبين؟

ربما تكون أقوى المجموعات هي المجموعة الثالثة والأولى، ويرجع ذلك فقط للأسماء والتاريخ وليس مقياسًا للقوة. حيث إن المجموعة الثالثة تضم الترجي والنجم وكلاهما له باع كبير وخبرة متمرسة في تلك الأدوار بالإضافة لامتلاكهم شعبية جماهيرية عريضة. تجعله ديربي منتظرا بالإضافة للعبهما داخل تونس ذهابًا وإيابًا.

ثم يليهما شباب بلوزداد الجزائري رغم وجوده بالتصنيف الثالث إلا أنه فريق شرس ومناضل كعهد أقرانه من الجزائر. أما جالاكسي البوتسواني حديث الخطى مع الكبار وربما يحدث مفاجأة.

أما المجموعة الأولى والتي تضم بطل أفريقيا في آخر نسختين متتاليتين وهو الأهلي، فقد حقق كأس دوري الأبطال مرتين وتبعهم بكأس السوبر الأفريقي. ليضرب رقم قياسي جديد 4 بطولات كاملة، وما يجعل المجموعة ساخنة هي وجود ماميلودي صنداونز (جنوب أفريقيا) في مواجهة كربونية. شاهدناها كثيرًا آخر ثلاث سنوات.

 

بدأت بأول فوز لصن داونز على الأهلي بخماسية قاسية، مازال يدفع ضريبتها حتى النسخة الأخيرة ومن بعدها الأحمر لم يتذوق طعم الخسارة ذهابًا وإيابًا. ويطيح به كلما تواجهان ويقصيه من البطولة. بالإضافة لوجود المدير الفني السابق لصن داونز، موسيماني على رأس القيادة الفنية للأهلي مما يزيد من درجة حرارة اللقاء.

بالإضافة لوجود المريخ والهلال السوداني في نفس المجموعة. مما يزيد من إثارة المجموعة وصعوبتها نظرًا للقاءات السابقة التي جمعت بين الأهلي وأبطال السودان.

أما المجموعة الرابعة وتعتبر الأقل شراسة نظرًا للفارق الكبير بين الكبيرين الوداد والزمالك أمام بطلي أنجولا بترو أتلتيكو وساجرادا. حيث واجه الزمالك بترو أتلتيكو في بطولات أفريقيا مرتين فقط، في دور المجموعات لكأس الكونفيدرالية 2019 التي فاز الأبيض بلقبها. حيث تعادلا في الذهاب بهدف لكل فريق وفاز الزمالك في الإياب بهدف نظيف، إلا أن كرة القدم دائمًا تحمل مفاجآت.

وربما المجموعة الثانية تتشابه كثيرًا مع المجموعة السابقة وهي الرابعة من حيث فارق الشراسة والقوة. وذلك لوجود الرجاء ومعه وفاق سطيف رغم تصنيفه الثالث إلا أنه يظل مرشح ويسبقه حوريا الغيني وحديث العهد أمازولو.