في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: إعادة هيكلة الدعم في 2022، وقائمة منتخب مصر بالكاميرون، وحالة الطقس اليوم.

854 إصابة جديدة بفيروس كورونا و28 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة عن خروج 769 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم. وذلك وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 319225 حتى أمس الأربعاء.

بيان وزارة الصحة
بيان وزارة الصحة

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم الوزارة أنه جرى تسجيل 854 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. وذلك ضمن إجراءات الترصد والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 28 حالة جديدة.

وأشار إلى أن إجمالي العدد الذي جرى تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأربعاء، هو 383857 مصابا. من ضمنهم 319225 حالة تم شفاؤها، و21695 حالة وفاة.

تاج الدين: مستعدون لمواجهة “أوميكرون”

أكد محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشؤون الصحة، أن الحكومة مستعدة لمواجهة المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون”.

وقال تاج الدين، في مداخلة على فضائية “dmc”، إن هناك مراقبة دقيقة لتجنب انتشار المتحور الجديد “أوميكرون” في البلاد. وإن كل المؤسسات والهيئات تخطط لاحتواء أي أزمة مقبلة.

كما أضاف أن وزارة الصحة هي المسؤولة الأولى، تليها وزارة التعليم العالي، باعتبار أنها مسؤولة عن المستشفيات الجامعية. فضلا عن المؤسسات الأُخرى الخاصة والعامة، وأن كل هذه المؤسسات تخطط لاحتواء أي أزمة قادمة. موضحًا أن الفيروسات التي تمكث وقتا طويلا، تكون المتحورات أخطر.

وأشار إلى أن هناك مراقبة دقيقة ومتابعة من الحكومة لكافة المواطنين والمواقع الطبية، والقادمين من الخارج لتجنب انتشار الفيروس بالبلاد.

وزير التموين: إعادة هيكلة الدعم في 2022

أعلن وزير التموين والتجارة الخارجية، علي المصيلحي، الأربعاء، تشكيل لجنة تضم ممثلين عن وزارتي التموين والتضامن الاجتماعي وبعض الجهات المعنية، لدراسة “إعادة هيكلة الدعم الحكومي” حتى يمكن توجيهه وإدارته بالشكل المناسب.

وأوضح المصيلحي في تصريحات لقناة “الشرق” السعودية، أن الوزارة تستهدف استكمال بيانات كافة المستفيدين من دعم السلع التموينية. لتحديد مدى أحقيتهم في الحصول على الدعم، بهدف تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بوقف إصدارات بطاقات التموين الجديدة.

وزير التموين والتجارة الخارجية، علي المصيلحي
وزير التموين والتجارة الخارجية، علي المصيلحي

ووصف وزير التموين المنظومة الحالية للدعم بـ”الظالمة”، لبعض الفئات الأكثر احتياجاً، مؤكداً أن عام 2022 سيشهد “إعادة هيكلة منظومة الدعم”. وكان الرئيس السيسي، أعلن في 22 ديسمبر أنه لن يتم إصدار بطاقات تموين جديدة. كما مشيراً إلى أن بطاقات التموين الحالية ستشمل فردين فقط.

زيادة المساحات المزروعة بالقمح 60 ألف فدان

كما أكد المصيلحي أن المواطن هو بؤرة الاهتمام لرفع مستوى الخدمات المقدمة. قائلا: “النهارده بنتكلم على أكتر من 300 ألف مكتب تم تطويره في أنحاء الجمهورية، ليس فقط مكاتب التموين ولكن مكاتب السجل التجاري”.

وأضاف أن مكتب السجل التجاري أصبح يصدر منه بطاقات التموين والعلامات التجارية وحماية المستهلك ومصلحة الدمغة والموازين”. كما أشار إلى أنه “يقدم كافة الخدمات وسنصل إلى أكثر من 7 آلاف منفذ يضاف إلى 33 ألف بدال تمويني. ويضاف ذلك إلى 1300 جمعية استهلاكية للتجزئة ليكون العدد الإجمالي 40 ألف منفذ موزعين بشكل منتظم”.

وتابع :”كل تكلفة الصوامع من 2014 إلى الآن 5.7 مليار جنيه.. إن شاء الله بناء على حوار مع جهاز الخدمة الوطنية والجهات القائمة المساحات المنزرعة من القمح الجديدة زيادة حوالي 60 ألف فدان قمح”.

اتصال هاتفي بين بايدن وبوتين اليوم

أعلن البيت الأبي أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيجري مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس. وذلك لمناقشة عدد من القضايا، بما في ذلك العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وسط تصاعد التوترات بشأن أوكرانيا.

وقال مسؤول أمريكي رفيع المستوى، في إيجاز صحفي عبر الهاتف، إن المكالمة بين بايدن بوتين جاءت بناءً على طلب الأخير. كما أكد أن “الولايات المتحدة لا تزال قلقة من وجود القوات الروسية بالقرب من أوكرانيا”. ولفت إلى أن الولايات المتحدة ستعزز قوة الناتو في حالة قيام روسيا بغزو أوكرانيا في الأسابيع القادمة.

بايدن وبوتين
بايدن وبوتين

وقال المسؤول إن “الولايات المتحدة مستعدة للرد على أي غزو روسي لأوكرانيا. وقد وضعت قائمة مفصلة بالمخاوف في أنحاء أوكرانيا والتي ستشاركها مع روسيا. كما سيوضح الرئيس بايدن في الاتصال أن هناك طرقاً دبلوماسية لإزالة التوترات في المنطقة إذا أراد بوتين القيام بذلك”.

الكاظمي يعلن انتهاء المهام القتالية للتحالف الدولي في العراق

أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الأربعاء، انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي في بلاده. مشيراً إلى أن دورها أصبح يقتصر على المشورة والدعم.

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي

وقال الكاظمي في تغريدة عبر “تويتر”: إن “المهام القتالية للتحالف الدولي انتهت. وتم استكمال خروج كل قواته ومعداته القتالية خارج العراق. وأصبح دور التحالف يقتصر على المشورة والدعم حسب مخرجات الحوار الإستراتيجي”.

وأضاف: “‏نشكر دول وقيادة التحالف الدولي وجيراننا وشركاءنا في الحرب ضد داعش ونؤكد جاهزية قواتنا للدفاع عن شعبنا”.

إعلان قائمة مصر المشاركة في كأس الأمم الأفريقية

أعلن كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب مصر القائمة المستدعاة لكأس الأمم الإفريقية بالكاميرون في الفترة بين 9 يناير و6 فبراير 2022.

وضمت القائمة 25 لاعباً في مقدمتهم محمد صلاح ومحمد النني لاعبا ليفربول وآرسنال الإنجليزيين. كما خلت من اسم محمد مجدي “أفشه” صانع ألعاب الأهلي وأحد أبرز نجوم الدوري والكرة المصرية في السنوات الأخيرة. وفضل المدرب الاعتماد على المخضرم عبدالله السعيد ذي الـ36 عاماً في هذا المركز.

وتلعب مصر في المجموعة الرابعة من كأس الأمم مع منتخبات السودان ونيجيريا وغينيا بيساو.

منتخب مصر
منتخب مصر

وجاءت اختيارات كيروش كالتالي:

حراسة المرمى: محمد الشناوي- محمد أبو جبل-  محمد صبحي- محمود جاد.

خط الدفاع: أكرم توفيق- عمر كمال- أحمد حجازي- محمود حمدي “الونش”- أيمن أشرف- أحمد فتوح-محمد عبد المنعم- محمود علاء.

وسط الملعب: عمرو السولية- حمدي فتحي- إمام عاشور- عبد الله السعيد- محمد النني- أحمد سيد “زيزو”- مهند لاشين.

الهجوم: عمر مرموش- محمد شريف- مصطفى محمد- محمد صلاح- محمود حسن “تريزيجيه”- رمضان صبحي.

الأرصاد: أمطار رعدية واضطراب بالملاحة اليوم

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس بداية حالة عدم استقرار. ليسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، معتدل على شمال الصعيد. ومائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

وأوضحت الهيئة أن اليوم يشهد نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى ومدن القناة والسواحل الشمالية وشمال الصعيد. قد تكون مثيرة للرمال والأتربة، واضطراب بالملاحة البحرية فى حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط.

أمطار ورياح وأتربة
أمطار ورياح وأتربة

كما يشهد اليوم أمطارا متوسطة ورعدية أحيانا على مناطق من السلوم ومطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية على فترات متقطعة. وأمطار خفيفة إلى متوسطة ليلا على مناطق من دمياط وبورسعيد والغربية والشرقية والمنوفية والقليوبية والقاهرة والجيزة والإسماعيلية والسويس والفيوم وبنى سويف على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الخميس: القاهرة العظمى 18 درجة والصغرى 12 درجة، والإسكندرية العظمى 17 والصغرى 12 درجة، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 12 درجة، وسوهاج العظمى 20 درجة والصغرى 09 درجة، وقنا العظمى 21 درجة والصغرى 09 درجة، وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 10 درجة.