في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: توجه حكومي لإعادة هيكلة شرائح استهلاك المياه، وطوارئ صحية ومد ساعات عمل المحال والكافيهات برأس السنة.

الحكومة تدرس إعادة هيكلة شرائح استهلاك المياه وفئات المحاسبة

يدرس مجلس الوزراء إعادة هيكلة شرائح استهلاك المياه وفئات المحاسبة للعملاء وطريقة المحاسبة، سواء للوحدات المنزلية وغير المنزلية. وذلك مع التوسع في تركيب العدادات مسبقة الدفع والقطع الموفرة للمياه، بحسب بيان للمجلس اليوم الخميس.

وعزا المجلس الدراسة لضمان وصول الدعم المقدم لمستحقيه، والمحافظة على دعم الأسر ذات شرائح الاستهلاك المنخفضة. إلى جانب تحقيق الاستدامة المالية للقطاع خلال الفترة القادمة.

نهر النيل
نهر النيل

يأتي بيان مجلس الوزراء بعد ساعات من رفع مصر سعر السكر “المدعم” بمعدل 23.5% إلى 10.5 جنيه للكيلو. وذلك بدايةً من يناير 2022، من 8.5 جنيه للكيلو حالياً.

ويبلغ دعم السلع التموينية نحو 89.5 مليار جنيه للسنة المالية الحالية 2021-2022. منهم 36.5 مليار جنيه دعم للخبز و53 مليار جنيه دعم للسلع التموين. كما يستفيد 72 مليون شخص من دعم الخبز و64 مليوناً من دعم السلع التموينية.

مد ساعات عمل المحال والكافيهات خلال احتفالات رأس السنة

أعلنت وزارة التنمية المحلية مد عمل المحال والكافيهات والمطاعم اليوم وغدا مع احتفالات رأس السنة لمدة ساعة إضافية.

جاء ذلك في قرار للوزير محمود شعراوي، بشأن تنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية. والذي بدأ تطبيقه لأول مرة اعتبارًا منذ ديسمبر 2020.

وبناء على ذلك تفتح جميع المحال التجارية، والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات والبازارات، من الساعة السابعة صباحاً إلى العاشرة مساءً. على أن تتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق في الساعة الحادية عشرة مساءً.

محل تجاري
محل تجاري

كما أن مواعيد فتح وغلق المطاعم والكافيهات والبازارات الموجودة بالمولات التجارية. يجرى فتحها يومياً من الساعة الخامسة صباحاً وتغلق الساعة الثانية عشرة منتصف الليل. على أن تتم زيادة التوقيت خلال فترة الشتاء يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة.

ومواعيد فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية يجرى فتحها يومياً من الساعة الثامنة صباحاً وتغلق الساعة الساعة السادسة مساءً. عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود وكذا الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن.

الصحة تعلن إجراءات تأمين احتفالات رأس السنة

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، القائم بأعمال وزير الصحة استعدادات الوزارة لتأمين احتفالات رأس السنة واحتفالات عيد الميلاد المجيد. وذلك في إطار خطط التأمين الطبي المتبعة في مواسم الأعياد والاحتفالات القومية والفعاليات المختلفة.

كما أكد عبدالغفار، في بيان، اليوم الخميس، جاهزية المستشفيات ورفع درجة الاستعداد بها إلى الدرجة القصوى، ودعمها بالأدوية والمستلزمات. بالإضافة إلى توفير كميات من أكياس الدم ومشتقاته، تحديد مستشفيات الإخلاء الطبي، وتجهيز فرق الانتشار السريع.

احتفالات رأس السنة
احتفالات رأس السنة

وأضاف أن غرفة العمليات المركزية، عقدت عدة اجتماعات تنسيقية بين القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية. وذلك لوضع خطة تأمين طبية مشتركة وموحدة، كل حسب اختصاصه.

شيخ الأزهر يهنئ الأقباط بأعياد الميلاد

وجه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، التهنئة للإخوة الأقباط بأعياد الميلاد من داخل مصر وخارجها.

وقال شيخ الأزهر في منشور له على صفحته الرسمية بـ”فيسبوك”، الخميس: “خالص التهاني بأعياد الميلاد إلى الأصدقاء: البابا فرنسيس، والبابا تواضروس، ورئيس الأساقفة جاستن ويلبي، والبطريرك برثلماوس الأول، وقادة الكنائس، والإخوة المسيحيين في الشرق والغرب. سائلًا الله تعالى أن يشمل عالمنا بالسلام والمحبة والأخوة، وأن يجنبنا ويلات الحروب والكراهية.

الأزهر تلقى 1.2 مليون طلب فتوى متنوعة في 2021

أعلن مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية تلقيه 1.2 مليون طلب فتوى متنوعة في 2021. كما أشار إلى جهوده لخدمة المجتمع والإنسانية، عبر برنامج متكامل لمعالجة القضايا المجتمعية.

مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية
مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية

وقال المركز إنه تلقى طلبات فتوى هاتفية ونصية وميدانية وبحثية، تتعلق بكل ما يهم الناس في حياتهم اليومية. وفي كل فروع الفقه من عبادات، ومعاملات، وأحوال شخصية، وقضايا الفكر والأديان، وما يعرض للجمهور من شبهات.

ونظم أعضاء المركز بثا مباشرا عبر صفحته الخاصة على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك ويوتيوب. وبلغ عدد مرات البث 80 مرة باللغة العربية واللغات الأجنبية الثلاث (الإنجليزية – والفرنسية – والألمانية). كما أجابوا فيه على أسئلة المتابعين بصورة مباشرة، وشهد البث تفاعلًا كبيرًا من جمهور المستفتين في هذه المواقع.

الحكومة تنفي دفع مبالغ مالية مقابل الجرعة الثالثة للقاح كورونا

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد بشأن صدور قرار بدفع مبالغ مالية مقابل الحصول على الجرعة الثالثة للقاح كورونا. حيث تواصل المركز مع وزارة الصحة، والتي نفت تلك الأنباء.

وأكدت الوزارة أنه لا صحة لتحصيل أي مبالغ مالية مقابل الحصول على لقاحات فيروس كورونا. كما شددت على أن جميع لقاحات فيروس كورونا بجرعاتها (الأولى – الثانية – الثالثة التنشيطية) مجانية تماماً.

بيان مجلس الوزراء
بيان مجلس الوزراء

وأشارت إلى أنه يتم إرسال الرسائل الخاصة بالجرعة الثالثة للقاح فيروس كورونا لمن مر على تطعيمه 6 أشهر على الأقل. وذلك دون الحاجة للتسجيل على الموقع الإلكتروني مرة أخرى، مع أهمية استجابة المواطنين لتلك الرسائل.

التعليم: امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوى إلكترونية

أعلنت وزارة التربية والتعليم أن امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي إلكترونية داخل المدارس. كما أشارت إلى أن جميع الطلاب لديهم أجهزة تابلت ولن تعقد الاختبارات من المنزل لأن جميع الطلاب تسلموا الأجهزة. وأن تصحيح الامتحانات يجرى أيضًا إلكترونيًا.

وبالنسبة لمواعيد انطلاق امتحانات الصف الأول الثانوى العام، للفصل الدراسي الأول. أعلنت الوزارة، أنها تبدأ 22 يناير المقبل وتستمر حتى 2 فبراير 2022. كما أوضحت الوزارة أنه الامتحانات تجرى للمواد خارج المجموع يومي 15، 17 يناير 2022.

امتحانات الثانوية العامة السنة الماضية
امتحانات الثانوية العامة السنة الماضية

ويجرى عقد الامتحانات إلكترونياً بالمدرسة بلجان مراقبة ومؤمنة. كما أعلنت الوزارة جدول ومواعيد اختبارات الصف الثانى الثانوى، حيث تبدأ الامتحانات يوم الأحد 23 يناير وتستمر حتى الخميس 3 فبراير المقبل. على أن تجرى الامتحانات للمواد خارج المجموع يومي 16، 18 يناير 2022. كما تعقد الامتحانات إلكترونياً بالمدرسة بلجان مراقبة ومؤمنة وتطبيق الإجراءات الاحترازية وعلى جميع الطلاب مراعاة الزمن المخصص للإجابة لكل مادة.

الأرصاد: غدًا ذروة عدم الاستقرار والأمطار تصل للسيول

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن البلاد تشهد حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية اعتبارا من اليوم الخميس وحتى بدايات الأسبوع المقبل. كما تتأثر البلاد بمنخفض سطحى متعمق على البحر المتوسط بقيم ضغطية منخفضة يصاحبه حوض بارد متعمق فى طبقات الجو العليا.

أمطار على القاهرة
أمطار على القاهرة

وأشارت الهيئة إلى أن المنخفض يتسبب فى سقوط أمطار متوسطة الشدة تكون رعدية أحيانا على السواحل الشمالية الغربية. ومناطق من شمال الوجه البحرى تمتد خفيفة لمتوسطة ليلا لمناطق من القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحرى وشمال الصعيد ومدن القناة.

وتكون ذروة الحالة غدا الجمعة. حيث تزداد شدة الأمطار لتصبح أمطار متوسطة إلى غزيرة  تكون رعدية مصحوبة بحبات البرد أحيانا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد ومدن القناة. وتصل لحد السيول يومي الجمعة والسبت بمناطق من سيناء والبحر الأحمر والطرق المؤدية من محافظة البحر الأحمر إلى شمال الصعيد.