بعد إعلان المدير الفني لمنتخب مصر -البرتغالي كارلوس كيروش- أمس قائمة الفراعنة التي ستخوض بطولة أمم أفريقيا يوم 9 يناير المقبل بالكاميرون. سادت حالة دهشة بين جماهير الكرة المصرية والنقاد والمحللين الرياضيين. ووضعوا علامات استفهام كثيرة حول اختيارات “كيروش”.

وشهدت القائمة اختيار 25 لاعبًا فقط بينهم 4 حراس مرمى. والاستغناء عن 3 مقاعد إضافية تسمح بها لائحة البطولة. في أمر غريب وعجيب من المدرب البرتغالي. ما جعله تحت سيف النقد بمواقع التواصل الاجتماعي منذ لحظة إعلان القائمة النهائية للمنتخب.

قفشة وطارق حامد
قفشة وطارق حامد

قائمة الفراعنة غريبة الأطوار

مدرب منتخب “الساجدين” صفّى القائمة الأولية للاعبين المشاركين في البطولة الأفريقية. والتي أعلنها عقب نهاية بطولة كأس العرب 2021. والتي احتل الفراعنة بها المركز الرابع وتضمنت 40 لاعبًا بينهم 5 حراس مرمى. إلى 25 لاعبًا منهم 4 حراس.

وضمت القائمة في حراسة المرمى: محمد الشناوي حارس الأهلي ومحمد أبوجبل حارس الزمالك. وأيضا محمد صبحي حارس مرمى فاركو بالإضافة إلى محمود جاد حارس إنبي الشاب. ليستقر الجهاز المصري على استبعاد حارس الإسماعيلي محمد فوزي.

وضم “كيروش” في خط الدفاع “أكرم توفيق (الأهلي)-عمر كمال (فيوتشر)-أحمد حجازي (الاتحاد السعودي)- محمود الونش (الزمالك)-أيمن أشرف (الأهلي)-أحمد فتوح (الزمالك)- محمد عبدالمنعم (فيوتشر)- ومحمود علاء (الزمالك).

وفي الوسط: عمرو السولية (الأهلي)-حمدي فتحي (الأهلي)-إمام عاشور (الزمالك)-عبد الله السعيد (بيراميدز)-أحمد سيد زيزو (الزمالك)-مهند لاشين (طلائع الجيش)-محمد النني (أرسنال الإنجليزي).

وفي الهجوم: عمر مرموش (شتوتجارت الألماني)-محمد شريف (الأهلي)-رمضان صبحي (بيراميدز)-تريزيجيه (أستون فيلا الإنجليزي)-مصطفى محمد (جالاتا سراي التركي)-محمد صلاح (ليفربول).

مستبعدو كيروش من قائمة الفراعنة بين الظلم والاحتراف!

القائمة كذلك شهدت مفاجآتٍ باستبعاد المحترفين في تركيا (أحمد حسن كوكا وأحمد ياسر ريان ونجم وسط الأهلي مجدي أفشة. إضافة إلى أحد هدافي الدوري المصري في الموسم الماضي مصطفى فتحي -لاعب الزمالك- ونجم المنتخب في كأس العرب أحمد رفعت.

وتم استبعاد مروان حمدي – مهاجم مصر الأساسي في البطولة العربية- والمدافع أحمد ياسين. والذي انضم على حسابه محمود علاء رغم عدم استدعائه لمباريات المنتخب مؤخرًا. بالإضافة لطارق حامد قائد ونجم وسط الزمالك من قبل.

قائمة منتخب مصر لأمم إفريقيا
قائمة منتخب مصر لأمم إفريقيا

الأسماء السابقة أثارت تساؤلات حول اختيارات “كيروش” للمنتخب المصري. خصوصًا في ظل اعتماده على بعضها في البطولة العربية. وتقديم بعضهم أداءً جيدا خلال البطولة وأبرزهم أحمد رفعت لاعب فيوتشر.

وانضمت الأسماء السابقة للتساؤلات الموجودة بالفعل حول اختيارات كيروش. خصوصًا مع استبعاده طارق حامد وحسين فيصل (سموحة) وأسامة فيصل (البنك الأهلي). فضلا عن آخرين كانوا ضمن قائمة المنتخب في كأس العرب.

واستبعد “كيروش” من قائمة الأربعين أيضًا إبراهيم عادل (بيراميدز)-محمد هاني (الأهلي)-محمد حمدي (بيراميدز)-محمد فتح الله (غزل المحلة)-أحمد رمضان بيكهام (سموحة)-مروان داوود (إنبي).

ويلعب منتخب مصر في المجموعة الرابعة بالكان. والتي تضم نيجيريا والسودان وغينيا بيساو. ومن المقرر أن يستهل الفراعنة مباراتهم الأولى بالبطولة يوم 11 يناير أمام نيجيريا.

أمور فنية وراء الاستبعادات

قرار كيروش باختيار 25 لاعبًا فقط بدلا من 28 يرجع إلى أنه يرى تدريب 24 لاعبًا مع 4 حراس عبئا على الجهاز الفني. كما سيؤدي إلى ازدحام المران. ليستقر في النهاية على ضم 21 لاعبًا فقط و4 حراس.

وردّ الجهاز الفني للمنتخب استبعاد “قفشة” المدوي بعدم إجادته في خطة اللعب المقررة من كيروش (4/3/3). وتفوق نجم المنتخب المصري عبد الله السعيد عليه رغم سنه الكبير. كما أن “قفشة” لم يكن مقنعًا له بأدائه في بطولة العرب الأخيرة. وكذلك مباريات الأهلي مؤخرًا. ليكون استبعاده منطقيًا وفقًا رؤية كيروش وفلسفته التكتيكية.

وجاء استبعاد أحمد رفعت بسبب عدم إجادته في أداء الأدوار الدفاعية. فيما كيروش لديه أجنحة عديدة متميزة في مركزه يفضلها عليه. وعلى رأس هؤلاء المحترفان تريزيجيه ومرموش والمحلي رمضان صبحي. وهو ما يصعب وجود “رفعت” بالقائمة النهائية.

منتخب الفراعنة
منتخب الفراعنة

وجاء استقرار الجهاز الفني على ضم محمد شريف بدلا من مروان حمدي والمحترفين “كوكا و”ريان” لكون “شريف” يجيد اللعب كجناح. فضلا عن التزامه تعليمات المدير الفني خلال كأس العرب.

وبالنسبة لاستبعاد مصطفى فتحي. فرأى الجهاز الفني للمنتخب أنه لن يتمكن من المشاركة بسبب أن مركزه يحتله النجم محمد صلاح. علاوة على إمكانية الاستعانة بأحمد سيد زيزو في وسط الملعب وكذلك في الجناح الأيمن.

وأشار جهاز المنتخب إلى أن استدعاء الغائب منذ أكثر من 6 أشهر –تريزيجيه- جاء بعد الاطمئنان على حالته مؤخرًا. وتأكيد الجهاز المعاون لكيروش قدرته للمشاركة في وسط الملعب بخلاف مركز الجناح. مبينا أن رمضان صبحي سيكون بديلاً لـ”مرموش” و”تريزيجيه” حال مشاركته كجناح أيسر.

ومن المقرر أن يبدأ المنتخب بقيادة كيروش استعداداته من اليوم الخميس. للمشاركة في نهائيات الأمم الأفريقية التي ستبدأ بالنسبة له يوم 11 يناير المقبل بلقاء نيجيريا ضمن المجموعة الرابعة بمدينة جاروا الكاميرونية. كما يؤدي المنتخب تدريبين مغلقين يومي غد الجمعة وبعد غد السبت من خلال معسكر مفتوح. فيما ينطلق المعسكر المغلق يوم الأحد المقبل ويستمر حتى موعد السفر إلى الكاميرون المحدد يوم 7 يناير.