في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: انتخابات كتاب مصر، وموعد صرف معاشات يناير، وطقس رأس السنة، كما شهد صافي الأصول الأجنبية لمصر تراجعا للشهر الثاني على التوالي.

871 إصابة جديدة بفيروس كورونا و32 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة عن خروج 799 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات. وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 320024 حتى أمس الخميس.

كما أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم الوزارة أنه جرى تسجيل 871 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية،. كما لفت إلى وفاة 32 حالة جديدة.

كورونا
كورونا

وأشار إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 384728 مصابا. من ضمنهم 320024 حالة تم شفاؤها، و 21727 حالة وفاة.

صرف معاشات يناير غدًا من ماكينات الصرف الآلي

تبدأ الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي صرف معاشات عن شهر يناير 2022 اعتبارا غدا السبت أول الشهر من ماكينات الصرف الآلى. حيث سيتزامن الصرف قبل الاحتفال بأعياد الميلاد المجيد.

ويواصل بنك ناصر الاجتماعى، برئاسة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، صرف معاشات ديسمبر، من خلال مكاينات الصرف الآلى، وذلك لمن تخلفوا عن الصرف فى المواعيد المقررة، مع التأكيد على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.

صرف المعاشات
صرف المعاشات

‏‎كما يجرى تغذية ماكينات الصراف الآلى لدى البنك بحدودها القصوى من النقدية باستمرار. حيث يضع البنك التحول الرقمى فى مقدمة أولوياته وسياساته مع إطلاق الحكومة المصرية استراتيجية التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030”. وذلك بهدف مواكبة التطور التكنولوجى فى تقديم الخدمات المصرفية للعملاء لتحقيق الشمول المالى، وضمان حصول العملاء على مستحقاتهم بشكل أسرع.

انطلاق انتخابات كتاب مصر

تنطلق اليوم الجمعة، انتخابات اتحاد الكتاب بمقر اتحاد كتاب مصر في الزمالك. حيث بدأ التسجيل للراغبين في التصويت الساعة التاسعة صباحًا، وتجرى عمليات الفرز عقب انتهاء تصويت الناخبين وإعلان النتائج بنهاية اليوم.

اتحاد كتاب مصر
اتحاد كتاب مصر

وأسس الاتحاد الأديب يوسف السباعي في السبعينيات من القرن الماضي. كما ضم نخبة المبدعين ومنهم أديب نوبل نجيب محفوظ والكاتب محمد عبدالحليم عبدالله، وإحسان عبدالقدوس والشاعر أحمد رامي. كما الناقد رجاء النقاش والكاتب ثروت أباظة والكاتب فكري أباظة والكاتب أحمد علي باكثير.

تراجع صافي الأصول الأجنبية لمصر

أظهرت بيانات البنك المركزي أمس الخميس، تراجع صافي الأصول الأجنبية بواقع 31.2 مليار جنيه مصري (1.99 مليار دولار) في نوفمبر. وذلك في ثاني انخفاض حاد له خلال الشهرين الماضيين.

تراجع صافي الأصول الأجنبية بنهاية نوفمبر إلى 82.95 مليار جنيه من 114.2 مليار في نهاية أكتوبر. وكان صافي الأصول الأجنبية يبلغ 186.3 مليار جنيه في نهاية سبتمبر.

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

يحسب صافي الأصول الأجنبية من خلال خصم التزامات القطاع المصرفي تجاه غير المقيمين من إجمالي الأصول بالعملة الأجنبية. ووفقا للبنك المركزي، فإن التغير في حجم صافي الأصول الأجنبية يعكس صافي معاملات الجهاز المصرفي المصري. بما في ذلك البنك المركزي، مع الخارج.

خطط لطرح محطات سيمنس للكهرباء بالبورصة

كشفت الحكومة عن خطط طرح محطات الكهرباء المقامة مع شركة سيمنس بالبورصة المصرية من خلال صندوق مصر السيادي. وذلك في إطار خلق شراكات مع القطاع الخاص لرفع مساهمته في النمو الاقتصادي، وتعظيم العائد على الأصول المملوكة للدولة. هذا بالإضافة إلى إعادة تمويل استثمارات الدولة لتخفيف الأعباء على الميزانية العامة.

محطات سيمنس للكهرباء
محطات سيمنس للكهرباء

وفازت شركة سيمنس الألمانية، في يونيو 2015 بأكبر عقد لإنشاء 3 محطات ضخمة لتوليد الكهرباء بتكلفة بلغت 6 مليارات دولار، وذلك بقدرات بلغت 14.4 جيجاوات أضافت للشبكة القومية المصرية حوالي 25% من قدرتها.

وجرى إنجاز المحطات الثلاثة في العاصمة الإدارية، وفي مدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، وبني سويف، في فترة زمنية غير مسبوقة خلال عامين.

طقس رأس السنة.. أمطار غزيرة ورعدية والصغرى بالقاهرة 11 درجة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الجمعة رأس السنة الجديدة، ذورة حالة عدم الاستقرار بالأحوال الجوية. ليسود طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، وشمال الصعيد، مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. وشديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

أمطار على القاهرة
أمطار على القاهرة

وأوضحت الهيئة أن اليوم يشهد نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية وسيناء وشمال الصعيد. كما يشهد اليوم الجمعة أمطارا متوسطة إلى غزيرة ورعدية أحيانا تكون مصحوبة بحبات البرد على مناطق من مطروح والإسكندرية ودمياط وبورسعيد والبحيرة وكفر الشيخ، والدقهلية والغربية والشرقية والمنوفية والقليوبية والقاهرة والجيزة والإسماعيلية والسويس، والفيوم وبنى سويف والمنيا على فترات متقطعة، قد تصل للسيول على مناطق من سيناء وخليج السويس على الزعفرانة ورأس غارب ورأس شقير، وأمطار خفيفة على مناطق من جنوب الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الجمعة: القاهرة العظمى 16 درجة والصغرى 11 درجة، والإسكندرية العظمى 16 والصغرى 12 درجة، ومطروح العظمى 15 درجة والصغرى 11 درجة، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 09 درجات، وقنا العظمى 21 درجة والصغرى 09 درجات، وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 10.