في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: ما تقدم به نائب بمجلس الشيوخ من مقترح بضم العمالة المنزلية لقانون العمل. وأيضًا الحكم بالإعدام لقاتل “طفلة شربين”. إلى جانب إطلاق الأمن السوداني قنابل الغاز على آلاف المتظاهرين الرافضين للانقلاب العسكري.

مدبولي يوجه بسرعة الانتهاء من خطة سد عجز المعلمين

وجه رئيس الحكومة، الدكتور مصطفى مدبولي، بسرعة الانتهاء من وضع خطة تنفيذية يتم تطبيقها على مدار 5 سنوات. وذلك لسد العجز في أعداد المعلمين، مع تطبيق أقصى آليات الحوكمة، فيما يخص اختبارات اختيار المعلمين، والمعايير المنضبطة المطلوب توفرها في المتقدمين، تحت إشراف الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، لمتابعة الإجراءات المقترحة لسد عجز أعداد المعلمين بمختلف المدارس. وفي حضور وزراء التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، والتخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، والمالية الدكتور محمد معيط. بالإضافة إلى الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين.

تطرق الاجتماع لاستعراض الوضع الحالي فيما يتعلق بالعجز في أعداد المعلمين. فضلاً عن الاحتياجات الفعلية المطلوبة لسد هذا العجز، موزعة على مراحل التعليم المختلفة. أخذًا في الاعتبار أيضًا الزيادة المتوقعة في أعداد الطلبة على مدار السنوات الخمس المقبلة. وأيضًا تعويض أعداد المعلمين الذين يُحالون إلى المعاش.

مقترح بضم العمالة المنزلية إلى قانون العمل

اقترح النائب عبده أبو عايشة، عضو مجلس الشيوخ، أن يشمل مشروع قانون العمل عددًا من المواد التي تنظم العمالة المنزلية. ذلك لحماية وحفظ حقوق كل الأطراف، سواء العمالة المنزلية أو أصحاب المنزل. وأوضح -خلال مناقشة المشروع من حيث المبدأ اليوم- أنه ليس من الطبيعي أن يتم إقصاء هذه الفئة بالمجتمع من قانون العمل الجديد. بينما أشار إلى أن عاملات المنازل في أشد الاحتياج إلى أن يكون هناك نوع من تقييم لأوضاعهن من أجل حفظ حقوقهن وحفظ حقوق صاحب العمل أيضًا.

وأكدت لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة أن مشروع القانون جاء إيمانًا بدور وأهمية العمل في ركب التنمية في مختلف مناحي الحياة. مضيفةً أنه يمثل سعيًا إلى مستقبل أفضل ينعم فيه الوطن بمزيد من الرفاهية. وأنه يحقق الرضا والتوازن المتبادل بين طرفَي علاقة العمل. كما يرسي مبدأ العدالة الاجتماعية. وكذلك يحقق للمصريين -عامل وصاحب عمل- الاعتزاز بكرامة الفرد.

الشيوخ يوافق من حيث المبدأ على قانون العمل

وقد وافق مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، من حيث المبدأ، على مشروع قانون العمل المقدم من الحكومة، وذلك خلال الجلسة العامة اليوم الأحد، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة ومحال من مجلس النواب بإصدار قانون العمل.

الإعدام لقاتل “طفلة شربين” بالدقهلية

قضت محكمة جنايات المنصورة (الدائرة السادسة) بمحافظة الدقهلية، اليوم الأحد، وبإجماع آرائها، بالإعدام شنقًا للمدان بقتل الطفلة علياء بدير، 11 عامًا، في عزبة الجزار بمدينة شربين. وذلك بعد ورود الرأي الشرعي لمفتي الجمهورية.

وكانت هيئة المحكمة، استمعت في الجلسة السابقة إلى مرافعة الدفاع والمدعي بالحق المدني. وذلك بعد توجيه الاتهام للمتهم صاحب محل بقالة باستدراج الطفلة، وما إن انفرد بها حتى رطم رأسها، وكتم أنفاسها حتى فاضت روحها. وقد حاول التخلص من جثتها فوثق يديها ورجليها. ثم وضعها في شيكارة، وألقي بها في القمامة ليعثر عامل نظافة عليها ويبلغ الشرطة.

وعثرت مباحث شربين على قطن وشاش داخل منزل المتهم كانت الطفلة تشتريها من الصيدلية لأسرتها قبل اختفائها. وناقشت المحكمة فى الثامن من سبتمر الماضي تقرير مصلحة الطب الشرعي حول مقتل الطفلة. وقررت المحكمة التأجيل إلى جلسة اليوم لحين ورود رأي فضيلة مفتي الجمهورية.

ليبيا تعلن حظر السفر بالجواز الأخضر إلى مصر واستبداله بالأزرق الإلكتروني

أعلنت دولة ليبيا، اليوم الأحد، حظر السفر بالجواز الأخضر إلى مصر، واستبداله بالأزرق الإلكتروني. ونقلت وسائل إعلام ليبية، عن رئيس لجنة تسجيل المسافرين إلى مصر في بلدية طبرق الليبية، محمد العرضاوي، بيانه عبر صفحة بلدية طبرق بـ”فيسبوك“، الذي نوه فيه إلى منع السفر إلى مصر بالجواز الأخضر، اعتبارًا من بداية العام الجاري 2022، داعية كافة المسافرين الليبيين إلى مصر بضرورة أن يكون لديهم جواز أزرق إلكتروني وأن يكون الرقم الآلي مفعل.

وأشار العرضاوى إلى أن اللجنة لا تتحمل مسؤولية سفر أي مواطن ليبي لديه جواز أزرق غير مفعل. حيث سيتم إرجاعه من منفذ امساعد البري حال سفره إلى مصر.

الأمن السوداني يطلق قنابل الغاز على أول مظاهرة ضد الانقلاب في العام الجديد

أطلقت قوات الأمن السودانية قنابل الغاز المسيل للدموع في مواجهة آلاف المتظاهرين، في شوارع العاصمة الخرطوم، الذين يطالبون بانسحاب الجيش من الحياة السياسية.

وفي وقت سابق، أفادت تقارير بأن السلطات السودانية عطلت بعض خدمات الإنترنت. ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن مجموعة “نت بلوكس” لمراقبة الإنترنت قولها إن خدمات الإنترنت عبر الهواتف المحمولة قُطعت في الصباح. وذلك بالتزامن مع بدء تجمع المتظاهرين في عدة مدن وبلدات.

وأفاد شهود من وكالة رويترز أيضًا بأن خدمات الإنترنت في العاصمة الخرطوم بدت معطلة قبل موعد الاحتجاجات. كما نصبت السلطات حواجز على عدة طرق في الخرطوم.

وهذه المظاهرة الأولى هذا العام والثانية عشرة منذ أطاح الجيش، بقيادة الفريق عبد الفتاح البرهان، بالحكومة المدنية، برئاسة عبد الله حمدوك، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأعيد حمدوك إلى منصبه بعد شهر، لكن المظاهرات استمرت. وقُتل أكثر من 50 شخصًا منذ بدء الاحتجاجات.