تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان، التي تصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الرابع من ديسمبر. ومنها إخلاء سبيل علاء القرضاوي، والتضامن النسوي مع رشا عزب وعايدة الكاشف على خلفية ملاحقة قضائية ضدهما بسبب تضامنهما مع شهادات فتيات اتهمن مخرجًا بالتحرش والاغتصاب. ذلك فضلاً عن التحقيق في انتحار موظف شركة خدمة العملاء بالتجمع، وغيرها من الأخبار التي تتعلق بحريات وحقوق المواطنين.

نشرة 360.. فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة:

رصدت النشرة في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

قرار النيابة العامة بشأن ضبط المتهم في واقعة التعدي على سيدة ضربًا وتصويرها بالوراق. حيث ورد بلاغ من سيدة تشكو زوج شقيقتها لتعديه عليها سبًّا وضربًا محدثًا إصابات بها. وتزامنًا مع ذلك رصدت وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام تداول مقطع مصور للواقعة بمواقع التواصل الاجتماعي، فتولت النيابة العامة التحقيقات.

على مدار أكثر من 3 أعوام، حققت نيابة أمن الدولة العليا مع علا القرضاوي، ابنة الداعية يوسف القرضاوي. وأخيرًا صدر قرار بإخلاء سبيلها على ذمة التحقيقات. وقد خضعت علا منذ القبض عليها في يوليو 2017 للتحقيق في قضيتين، ووجهت لها النيابة اتهامات تتعلق بالانضمام لجماعة إرهابية وتمويل جماعة الإخوان لتنفيذ عمليات إرهابية ضد الدولة.

وفي الجزء الخاص بالحق في الحياة والآمان الشخصي

أعلنت النيابة العامة أنها تباشر التحقيقات في واقعة انتحار موظف بشركة في القاهرة الجديدة. إذ انتقلت النيابة لمناظرة الجثمان، وتبينت ما به من إصابات. كما طالعت مقاطعَ سجلتْها آلات المراقبة بالشركة، أظهرت صعود المتوفي إلى الطابق الثالث وقفزه من علو. وقد سألت شهودًا على الواقعة وبعضًا من أهالي المتوفي حول ملابسات الحادث.

للاطلاع على النص الكامل للنشرة (اضغط هنا)

وفي الجزء الخاص بآداء البرلمان

أشارت النشرة إلى رفض مجلس النواب مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1978 في شأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية. وجاء ذلك خلال الجلسة العامة، حيث طالب رئيس البرلمان الأعضاء بالتصويت على الموافقة على القانون من حيث المبدأ. ولكن أغلبية الأعضاء رفضوا القانون، ما دفع رئيس البرلمان لإعلان عدم الاستمرار في مناقشته.

وفيما يتعلق بحقوق المرأة

تناولت النشرة أن عددًا من السيدات أعلن تضامنهن مع المهتمتين بقضايا المرأة رشا عزب وعايدة الكاشف. وذلك على خلفية ملاحقة قضائية ضدهما بسبب تضامنهما مع فتيات اتهمن مخرجًا بالتحرش والاغتصاب. المفارقة في تفاصيل القضية أن المخرج إسلام العزازي لاحق قضائيًا الناشطتين رشا عزب وعايدة الكاشف، بتهمة التشهير والسب والقذف. بينما تجاوز الشهادات التي أدلت بها الفتيات ضده. وهو ما اعتبره مدافعون عن حقوق المرأة محاولة للترهيب. وذلك كون المتهم لم يختصم الشاكيات وحاول الانتقام من المتضامنات معهن.

نشرة 360.. فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية:

أوردت النشرة إعلان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، رفع سعر كيلو السكر التمويني. وقد وصل وفق هذا القرار الذي أعلن تفعيله بداية يناير الجاري إلى 10.5 جنيه، بدلاً من 8.5 جنيه في المجمعات الاستهلاكية.

وفي سياق آخر، فقد نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء -ضمن سلسلة تقارير حصاد قطاعات الدولة في عام 2021- تقريرًا تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على حصاد قطاع التضامن الاجتماعي. ورصد التقرير أبرز ما تم على صعيد برامج الحماية الاجتماعية، مشيرًا إلى 15 مليون مستفيد من الدعم النقدي، بإجمالي مبالغ منصرفة بلغ 20 مليار جنيه، بينما بلغ عدد المستفيدين من معاش الطفل 38.8 ألف مستفيد، بإجمالي تكلفة وصل إلى نحو 32 مليون جنيه.

وفي الحق في الصحة

ركزت النشرة على تصريحات الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، حول إجمالي مَن تلقوا الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا، وبلغ 34.6 مليون مواطن، وبلغ إجمالى الجرعة الثانية 21 مليون جرعة، بينما وصل إجمالى الجرعات المستهلكة التى تم التطعيم بها حتى الآن إلى 55.6 مليون جرعة، مشيرًا إلى أن هناك نحو 64.3 مليون جرعة متاحة.

للاطلاع على النص الكامل للنشرة (اضغط هنا)