في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: مجلس أعلى لتنمية موارد العمال وحسم العلاوة الدورية، وإعداد مشروع قانون لتنظيم العمالة المنزلية، وحالة الطقس غدًا.

“الشيوخ” يوافق على إنشاء مجلس أعلى لتنمية موارد ومهارات العمال

وافق مجلس الشيوخ خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم على المادة 16 من قانون العمل. والتي تنص على إنشاء المجلس الأعلى لتنمية الموارد والمهارات البشرية، ويكون مقره محافظة القاهرة، برئاسة رئيس مجلس الوزراء.

ويتولى المجلس وضع السياسات العامة لتنمية الموارد والمهارات البشرية، وسياسات التدريب والتأهيل، وسياسات تدريب وتأهيل ذوي الإعاقة والأقزام، والفئات الأولى بالرعاية.

ويصدر بتشكيل المجلس واختصاصاته الأخرى ونظام العمل به قرار من رئيس مجلس. على أن يجتمع المجلس مرة على الأقل كل ثلاثة أشهر.

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

إقرار علاوة دورية لا تقل عن 3% بقانون العمل

كما وافق مجلس الشيوخ على المادة 12 من مشروع قانون العمل، المتعلقة بإقرار علاوة سنوية دورية بنسبة لاتقل على 3%.

وجاء نص المادة: “يستحق العاملون الذين تسري في شأنهم أحكام هذا القانون علاوة سنوية دورية. في تاريخ استحقاقها لا تقل عن (3%) من أجر الاشتراك التأمينى، وتستحق تلك العلاوة بانقضاء سنة من تاريخ التعيين. أو من تاريخ استحقاق العلاوة الدورية السابقة، وذلك في ضوء القواعد المنظمة لهذه العلاوة، والتي يصدرها المجلس القومى للأجور”.

وجاءت موافقة المجلس، بعد حالة من الجدل الواسع، حول المادة. وذلك بعدما طالب نواب بزيادة نسبة العلاوة الدورية، إلى 7% بدلا من 3%.

إعفاء قضايا العمال في جميع القضايا من الرسوم

كما وافق مجلس الشيوخ أيضًا على إعفاء القضايا العمالة في كافة مراحل التقاضي من الرسوم والمصاريف.

وتنص المادة على: “تعفي من الرسوم والمصاريف القضائية في جميع مراحل التقاضي الدعاوى الناشئة عن المنازعات المتعلقة بأحكام هذا القانون. التي يرفعها العاملون، والمتدرجون الذين بلغوا الحد الأدنى لسن العمل، وعمال التلمذة الصناعية، أو المستحقون عن هؤلاء. وللمحكمة في جميع الأحوال أن تشمل حكمها بالنفاذ المعجل وبلا كفالة، ولها في حالة رفض الدعوى أن تحكم على رافعها بالمصروفات كلها أو بعضها.

وتعفي الفئات المشار إليها في الفقرة السابقة من ضريبة الدمغة على كل الشهادات والصور التي تعطى لهم، والشكاوى، والطلبات التي تقدم منهم، تطبيقًا لأحكام هذا القانون. ولا يشترط لتلك الفئات توقيع محامِ على صحيفة افتتاح الدعوى، أو صحيفة الطلبات الموضوعية أو طلبات استصدار الأوامر.

وزير القوى العاملة: إعداد مشروع قانون لتنظيم العمالة المنزلية

قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إنه يتم حاليًّا إعداد مشروع قانون خاص بتنظيم أوضاع العمالة المنزلية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، أثناء مناقشة مشروع قانون العمل المقدم من الحكومة. وذلك تعقيبًا على طلب بعض أعضاء المجلس، بأن يتضمن مشروع قانون العمل، النص على العمالة المنزلية.

وزير القوى العاملة، محمد سعفان
وزير القوى العاملة، محمد سعفان

وأشار سعفان إلى أن العمالة المنزلية لها طبيعة عمل خاصة ومختلفة عن تلك التي ينظمها مشروع قانون العمل. قائلًا: “يتم تجهيز قانون مستقل لهذه الفئة”.

7 شركات تبحث عن النفط والغاز في 12.3 ألف كم مربع جديدة بمصر

أرست وزارة البترول 8 مناطق للتنقيب عن النفط والغاز من خلال مزايدة عالمية على شركات “إيني”، و”بي بي”. و”أبكس إنترناشيونال”، و”إنرجين إيجيبت”، و”إينا نافتا”، و”سيبترول”، و “يونايتد إنرجي”، بحسب بيان للوزارة اليوم الإثنين.

وأضافت أن المناطق التي وقعت عليها الترسية، هما منطقتان بالبحر المتوسط، و4 مناطق بالصحراء الغربية. فضلاً عن منطقتين بخليج السويس بإجمالي مساحات تقدّر بحوالي 12.3 ألف كم مربع بحدٍّ أدنى للاستثمارات فى فترات البحث تقدَّر بحوالي 250 مليون دولار. وذلك لحفر 33 بئراً كحدٍّ أدنى، بالإضافة إلى 23.7 مليون دولار منح توقيع.

وكانت المزايدة التي تم طرحها في فبراير 2021، تشمل تسع مناطق للبحث والتنقيب في البحر المتوسط. بالإضافة إلى 12 منطقة في الصحراء الغربية، وثلاث مناطق في خليج السويس.

ويبلغ إجمالي استثمارات قطاع البترول في مصر، سواء كان محلياً أو من قبل المستثمرين الأجانب، في المشروعات التي تم تشغيلها والجارية وقيد الدراسة، حوالي 1.2 تريليون جنيه خلال السنوات السبع الماضية، وفقاً لبيانات وزارة البترول.

مصر ترسل مساعدات طبية وإنسانية لجنوب السودان

أقلعت طائرة نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى مطار جوبا الدولى بجمهورية جنوب السودان. محملة بكميات كبيرة من المساعدات الطبية والإنسانية، وذلك بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر المصرى. في إطار المساهمة فى تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين فى جنوب السودان.

وقالت وزارة الدفاع، في بيان، إن المساعدات جاءت تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى القائد. وفى إطار استمرار الدعم والتضامن المصرى مع جنوب السودان فى مختلف الأزمات.

كما قالت إن تلك المساعدات تأتي تأكيداً على عمق الروابط والعلاقات التاريخية التى تجمع مصر وجنوب السودان. وانطلاقاً من دور مصر الرائد تجاه دول القارة الأفريقية فى أوقات المحن والأزمات.

استمرار افتتاح معبر رفح البرى من الجانبين

استمر فتح وتشغيل معبر رفح البري، اليوم الإثنين، من الجانبين المصرى والفلسطينى. وذلك طبقا لتوجيهات القيادة السياسية المصرية .

ووفق وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، يجرى استمرار الافتتاح والتشغيل اليوم لعبور العالقين والحالات الإنسانية من الجانبين. مع استمرار إدخال المساعدات ومواد ومعدات إعادة الإعمار إلى قطاع غزة.

معبر رفح البرى
معبر رفح البرى

وأكدت استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية للتيسير على الأخوة الفلسطينيين، ولسرعة إنهاء إجراءات العبور وإدخال المساعدات ومواد إعادة الإعمار إلى قطاع غزة. كما أن الاستعدادات قائمة لاستقبال الحالات الإنسانية ولإدخال أية مساعدات إلى قطاع غزة في أي وقت.

وجرى تشغيل المعبر استثنائيا اعتبارا من يوم الأحد الموافق 16 مايو الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات. علاوة على عبور العالقين من الجانبين، وهناك جاهزية لتشغيل المعبر في أي وقت طبقا لتطورات الأوضاع وبموافقة السلطات.

غدا شبورة كثيفة على الطرق وأجواء شديدة البرودة ليلا

توقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا الثلاثاء، طقسًا مائلاً للبرودة نهارًا على القاهرة والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد. ومائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

حالة الطقس
حالة الطقس

وأوضحت الهيئة أن غدًا يشهد شبورة مائية كثيفة على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية. كما مدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، ونشاط رياح على السواحل الغربية على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الثلاثاء:  القاهرة العظمى 18 درجة والصغرى 10 درجات، والإسكندرية العظمى 18 والصغرى 12 درجة، ومطروح العظمى 18 درجة والصغرى 13 درجة، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 9 درجات، وقنا العظمى 20 درجة والصغرى 10 درجات، وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 11 درجة.