في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: 801 إصابة بفيروس كورونا، وهيئة الأرصاد تعلن انتهاء ذروة الطقس السيئ، واستقالة حمدوك.

801 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا و29 وفاة

أعلنت وزارة الصحة، الأحد، عن خروج 436 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات. وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 321568 حتى اليوم.

بيان وزارة الصحة بشأن إصابات كورونا
بيان وزارة الصحة بشأن إصابات كورونا

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم الوزارة أنه تم تسجيل 801 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته. وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. كما لفت إلى وفاة 29 حالة جديدة.

وأشار “عبدالغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي جرى تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد هو 387159. من ضمنهم 321568 حالة تم شفاؤها، و21797 حالة وفاة.

مكافحة الإدمان: الكشف على أكثر من نصف مليون موظف

قال الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة الإدمان، إن تطبيق قانون فصل الموظف المتعاطى، يهدف للحفاظ على أرواح المواطنين. كما أشار إلى أن الدولة منحت الموظف المتعاطى كافة الفرص من أجل العلاج. وفى حال اكتشفت فرق العمل لتطبيق القانون موظفا يعمل تحت تأثير المخدرات سيتم فصله.

وأضاف “عثمان”، خلال مداخلة هاتفية خلال برنامج “كلمة أخيرة” على قناة “ON”، أن الصندوق وقع الكشف على أكثر من نصف مليون مواطن خلال العامين الماضيين. وتابع: “هناك 10 آلاف موظف فى 6 شهور تقدموا للعلاج من الإدمان”، مشددًا على أن العلاج يتم فى سرية تامة.

ولفت إلى أن القانون لا يطبق على القطاع الخاص الآن، ولكنه يطبق على كافة مؤسسات القطاع العام. كما تابع: “هناك عدد من مؤسسات القطاع الخاص يعقدون معنا برتوكولا لتطبيق مبادرة توقيع الكشف على الموظفين لديهم.. عقدنا بروتوكولات مع شركات كبرى فى القطاع الخاص”.

الحكومة تكشف حقيقة غرق متحفين جراء الأمطار

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن غرق متحفي شرم الشيخ والغردقة. وتضرر القطع الأثرية بهما جراء موجة الأمطار التي شهدتها البلاد خلال الأيام الماضية.

وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة السياحة والآثار، والتي نفت تلك الأنباء. كما أكدت أنه لا صحة لغرق متحفي شرم الشيخ والغردقة أو تضرر القطع الأثرية بهما. وذلك جراء موجة الأمطار التي شهدتها البلاد خلال الأيام الماضية.

بيان مجلس الوزراء
بيان مجلس الوزراء

وقالت إن جميع القطع الأثرية المعروضة لم يلحق بها أي أضرار جراء موجة الأمطار. مع استمرارهما في استقبال الزوار بشكل طبيعي، مشيرةً إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات من المجلس الأعلى للآثار بقطاعاته المختلفة. وذلك لمتابعة كافة المواقع والمتاحف الأثرية على مستوى الجمهورية خلال موجة الطقس السيء التي شهدتها البلاد الأيام الماضية.

وفاة الكاتب إبراهيم حجازي بعد صراع مع المرض

غيب الموت، اليوم الإثنين، الناقد الرياضى إبراهيم حجازى، عضو مجلس الشيوخ. ومن المقرر تشيع جنازته عقب صلاة الظهر من مسجد الفاروق بالمعادى.

إبراهيم حجازي
إبراهيم حجازي

وأعلن نجل الناقد الرياضى عبر صفحته على موقع “فيسبوك”، رحيل والده. وكتب: “إنا لله وأن إليه راجعون انتقل إلى رحمة الله أبويا حبيبى.. تشييع الجنازة عقب صلاة الظهر من مسجد الفاروق بالمعادى”.

إصابة وزير الدفاع الأمريكي بفيروس كورونا

أعلن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، الأحد، إصابته بعدوى فيروس كورونا. وأشار إلى أنه يعاني أعراضًا خفيفة، مؤكداً أنه لم يلتقِ الرئيس الأمركي جو بايدن منذ أكثر من أسبوع.

وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن
وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن

وقال أوستن في بيان نشرته وزارة الدفاع الأمريكية “بنتاجون”: “جاءت نتيجة فحصي لكوفيد-19 إيجابية. لقد طلبت الاختبار اليوم بعد ظهور الأعراض أثناء وجودي في المنزل في إجازة. أعراضي خفيفة، وأنا أتبع إرشادات طبيبي”.

وأضاف وزير الدفاع: “تماشياً مع هذه التوجيهات، ووفقاً لإرشادات المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. سأعزل نفسي في المنزل للأيام الخمسة المقبلة”.

طائرات روسية تقصف مواقع المعارضة السورية في إدلب

نقلت وسائلا إعلام دولية عن مصادر وشهود عيان من المعارضة السورية، أن طائرات روسية قصفت مناطق قريبة من مدينة إدلب شمال غرب سوريا، الأحد، مستهدفة آخر معقل للمعارضة في البلاد.

الدخان يتصاعد في محافظة إدلب بعد غارة جوية
الدخان يتصاعد في محافظة إدلب بعد غارة جوية

وذكرت مراكز التعقب، أن قاذفات روسية من طراز “سوخوي” أسقطت قنابل على عدة بلدات. وعلى “محطة لضخ المياه تخدم مدينة إدلب المكتظة بالسكان، التي تضم بضواحيها أكثر من مليون نسمة”.

ولم يرد تعليق من روسيا أو من الجيش السوري الذي يقول إنه يستهدف “مخابئ جماعات مسلحة تسيطر على المنطقة. لكنه ينفي شن هجمات على مدنيين”.

استقالة رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك

أعلن عبد الله حمدوك، الأحد، استقالته رسمياً من منصب رئيس وزراء السودان. وأشار إلى أنه التقى مكونات الفترة الانتقالية من مدنيين وعسكريين وغيرهم لوضع المسؤولية الوطنية أمامهم.

وأضاف حمدوك، في كلمة بثّها تلفزيون السودان: “الشعب الكريم، لقد قررت أن أرد إليكم أمانتكم. وأعلن لكم استقالتي من منصب رئيس الوزراء، مفسحاً المجال لآخر من بنات أو أبناء هذا الوطن المعطاء. لاستكمال قيادة وطننا العزيز والعبور به خلال ما تبقى من عمر الانتقال نحو الدولة المدنية الديمقراطية الناهضة. وأسأل الله أن يوفق كل من يأتي بعدي للم الشمل”.

رئيس مجلس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك في كلمة تلفزيونية بمناسبة الذكرى الـ 66 لاستقلال السودان
رئيس مجلس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك في كلمة تلفزيونية بمناسبة الذكرى الـ 66 لاستقلال السودان

وقال عبد الله حمدوك، إن الحكومة الانتقالية واجهت تحديات عدّة أهمها العزلة الدولية والفساد والديون. كما لفت إلى أنها حاولت التعامل مع التحديات وحققت بعض الإنجازات في مجال السلام.

وأضاف في كلمة بمناسبة الذكرى الـ 66 لاستقلال السودان والذكرى الثالثة لثورة ديسمبر: “بذلنا جهداً لإخراج البلاد من العزلة الدولية وإعادة دمجها في المجتمع الدولي”.

وقال حمدوك إن “ثورة الشعب السوداني كانت سلمية وأذهلت العالم”، موضحا أن كلمة السر بها الوحدة في الرؤية والهدف. كما أضاف أن الحكومة الانتقالية واجهت تحديات عدّة مثل الفساد وتردي حالة التعليم والصحة. فضلاً عن حالة الحرب في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان. إلى جانب الدين الخارجي الذي وصل إلى 60 مليار دولار عند استلام السلطة.

“هيئة الأرصاد” تعلن انتهاء ذروة الطقس السيئ

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات والتحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، إن الشتاء إلى حد كبير به ظواهر جوية مختلفة. ولكن ما يحدث حاليا أمر غير طبيعي، لأنها أقصى حدة نتيجة التغيرات المناخية.

وأضاف شاهين، في مداخلة هاتفية لبرنامج “الحكاية” عبر قناة “إم بي سي”، أن ذروة الطقس السيئ انتهت. وسوف تنعم محافظات الجمهورية بطقس شتاء طبيعي ولكن تستمر الشبورة المائية خلال الأيام المقبلة، مع سقوط أمطار خفيفة. كما طالب بتوخي الحذر جيدا عند السير في الشبورة بين قائدي المركبات.

شبورة
شبورة

أمطار على عدة مناطق تمتد للقاهرة وشبورة كثيفة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الاثنين، طقسا معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد. ومائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

كما أوضحت الهيئة أن اليوم يشهد أمطارا خفيفة إلى  متوسطة على  مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى. وأمطار خفيفة على مناطق من جنوب الوجه البحرى قد تمتد إلى القاهرة ومدن القناة على فترات متقطعة. بالإضافة إلى شبورة مائية كثيفة على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، ونشاط رياح على السواحل الغربية وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الاثنين، القاهرة العظمى 19 درجة والصغرى 10 درجة، والإسكندرية العظمى 19 والصغرى 12 درجة، ومطروح العظمى 18 درجة والصغرى 13 درجة، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 09 درجة، وقنا العظمى 19 درجة والصغرى 09 درجة، وأسوان العظمى 22 درجة والصغرى 11 درجة.