في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: الإفراج عن الناشط رامي شعث، وكورونا ينفجر في الولايات المتحدة، وموعد إنتاج اللقاح المصري.

الإفراج عن الناشط رامي شعث

أفرجت النيابة العامة، مساء يوم الاثنين، عن الناشط السياسي المصري ـ الفلسطيني رامي شعث. وذلك بعد أن قضى نحو عامين ونصف العام في السجن، وفق مصدر قضائي.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن المصدر قوله إنه “تم الإفراج عن رامي شعث من جانب النيابة مساء الاثنين”. وذلك بعد موافقة السلطات الأمنية والقضائية، من دون مزيد من التفاصيل.

وأوقفت السلطات الأمنية شعث، البالغ من العمر 50 عاما، في الخامس من يوليو/تموز 2019 في القاهرة. بتهمة إثارة اضطرابات ضد الدولة، وقد رحّلت زوجته الفرنسية سيلين لوبران إلى باريس.

رامي شعث
رامي شعث

فيما نقلت “فرانس برس” عن لوبران عبر الهاتف: “عرفتُ بالقرار، لكن لم أتأكد من خروجه حتى الآن.. سوف أطمئن عندما يصعد إلى الطائرة”.

وصباح الاثنين، أعلن محمد أنور السادات عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، في بيان، عن “قرار وشيك بإنهاء حبس الناشط السياسي رامي شعث. وإخلاء سبيله وترحيله إلى خارج مصر”.

723 إصابة جديدة بفيروس كورونا و20 وفاة

أعلنت وزارة الصحة، الإثنين، عن خروج 612 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات. وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 322180 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم الوزارة، أنه تم تسجيل 723 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته. وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. كما لفت إلى وفاة 20 حالة جديدة.

بيان وزارة الصحة بشأن فيروس كورونا
بيان وزارة الصحة بشأن فيروس كورونا

وأشار “عبدالغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي جرى تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين هو 387882. من ضمنهم 322180 حالة تم شفاؤها، و21817 حالة وفاة.

“الصحة” تعلن إنتاج اللقاح المصري المضاد لكورونا قبل نهاية 2022

كما قال عبدالغفار إن الدواء الجديد الخاص بالتعامل مع فيروس كورونا المستجد لا يغنى عن الحصول على اللقاحات المضادات له.

وأضاف خلال مداخلة ببرنامج “90 دقيقة”، عبر قناة “المحور”، أن الأدوية الجديدة تمثل نقلة نوعية فى التعامل مع إصابات كورونا. ويمكن الحصول عليها فى المنازل، بعدما كان يتناول المريض أدوية كورونا في المستشفيات.

وتابع: “المريض المصرى لا يقل فى الحقوق عن أى مواطن فى أمريكا أو أوروبا. وتعاقدنا على كميات من أدوية كورونا الجديدة لما يكفى علاج 70 ألف مواطن. وفى المرحلة الأولى سيتم تنظيم توزيعه من وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية، وبعد ذلك قد يطرح فى الأسواق”.

ولفت إلى أن مصر تعاقدت على 3 أدوية، الأول يكفى 20 ألف مريض كمرحلة أولى، والثانى يكفى 50 ألف مريض. والدواء الثالث يتم تصنيعه محليا من خلال 3 شركات، حيث قامت بتصنيعه فعليا ودخلت المراحل النهائية.

وأشار، إلى أنه من الوارد أن يطرح اللقاح المصرى فى الأسواق بنهاية العام الجارى. وبعد توفيره للمواطنين، تستهدف الدولة المصرية تصديره للدول العربية والأفريقية والعالم.

رقم غير مسبوق.. مليون إصابة بكورونا في الولايات المتحدة خلال 24 ساعة

سجّلت الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من مليون إصابة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة. بسبب “تسونامي” الإصابات الذي تسبب فيها المتحور الجديد السريع الانتشار “أوميكرون”، بحسب ما أوردت وكالة “بلومبرغ”.

وتسبب “أوميكرون” في رفع عدد الحالات إلى رقم قياسي. وهو أكبر عدد إصابات أبلغ عنه أي بلد منذ أن بدأ الوباء قبل أكثر من عامين.

مركز لإجراء فحوصات كورونا في نيويورك
مركز لإجراء فحوصات كورونا في نيويورك

والمليون إصابة التي جرة تسجيلها في الولايات المتحدة، الاثنين، هي ضعف الرقم القياسي السابق الذي سجل قبل 4 أيام. والذي بلغ نحو 590 ألف إصابة، إذ أن الرقم الأخير تضاعف أيضاً عن الأسبوع السابق.

ويأتي ارتفاع عدد الحالات في الولايات المتحدة مع اعتماد العديد من الأمريكيين على الاختبارات المنزلية. مع عدم إبلاغ النتائج إلى السلطات الحكومية الرسمية، هذا يعني أن الرقم القياسي الجديد هو بالتأكيد أقل من التقدير بشكل كبير، بحسب “بلومبرغ”.

أردوغان يزور السعودية فبراير المقبل

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، نيته زيارة المملكة العربية السعودية في فبراير المقبل. وذلك بالتزامن مع جولة ستشمل الإمارات أيضاً.

وتأتي تصريحات أردوغان على هامش مشاركته في اجتماع لكبار المصدرين في أحد فنادق إسطنبول. وذلك للإعلان عن حجم الصادرات التي بلغتها تركيا خلال العام المنصرم.

رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان

وفي مقطع فيديو متداول على تويتر، وجهت ما يبدو أنها سيدة أعمال تركية إلى الرئيس التركي سؤلاً بشأن مشكلة تتعلق بالتصدير إلى السعودية. ليرد عليها أردوغان قائلاً إنه “سيزور المملكة الشهر المقبل وسيعمل على حل هذه المشكلات”.

كان الرئيس التركي، قال في ديسمبر الماضي، إن هناك “تطورات في المستقبل القريب بشأن العلاقات مع السعودية ومصر”. كما أشار إلى أنه يتمنى أن ترتقي العلاقات مع البلدين إلى مستوى العلاقات مع الإمارات. وذلك في أعقاب زيارة ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد إلى تركيا في نوفمبر الماضي.

ارتفاع أسعار النفط قبل اجتماع “أوبك+”

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، قبل اجتماع من المتوقع أن يلتزم فيه كبار المنتجين بخطط زيادة الإمدادات في شباط/ فبراير. في الوقت الذي لم يؤد فيه ارتفاع الإصابات بكوفيد -19 إلى عمليات إغلاق في أكبر الدول المستهلكة للوقود حتى الآن.

صورة تعبيرية لإنتاج النفط
صورة تعبيرية لإنتاج النفط

كما ارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 43 سنتا إلى 79.41 دولار للبرميل بحلول الساعة الـ05:02 بتوقيت غرينتش. وتعافت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي من خسائرها في وقت سابق وارتفعت 33 سنتا إلى 76.41 دولار للبرميل.

حالة الطقس اليوم.. شبورة كثيفة على الطرق وأجواء شديدة البرودة ليلاً

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، طقسًا مائلًا للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية و شمال الصعيد. ومائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

وأوضحت الهيئة أن اليوم الثلاثاء يشهد شبورة مائية كثيفة على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى. والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، ونشاط رياح على السواحل الغربية على فترات متقطعة.

حالة الطقس
حالة الطقس

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء:  القاهرة العظمى 18 درجة والصغرى 10 درجة، والإسكندرية العظمى 18 والصغرى 12 درجة، ومطروح العظمى 18 درجة والصغرى 13 درجة، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 09 درجة، وقنا العظمى 20 درجة والصغرى 10 درجة، وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 11 درجة.