في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: القبض على مفبركي صور بسنت، امتحان الثانوية إلكتروني وورقي، وتقنين أوضاع 141 كنيسة ومبنى.

القبض على المتهمين بقضية الصور المفبركة للطالبة بسنت خالد

ألقت أجهزة الشرطة بمديرية أمن الغربية القبض على شخصين متهمين في واقعة بسنت خالد ضحية الصور المفبركة والابتزاز الإلكتروني. وذلك بقرية كفر يعقوب التابعة لدائرة مركز كفر الزيات بمحافظة الغربية، وهي الواقعة التي هزت الرأي العام.

وحدد فريق البحث الأمني عن تحديد أماكن اختباء المتهمين وهما “إبراهيم. ا” و”عبدالحميد. ش”. وتحركت قوة من قطاع الأمن العام، وضباط البحث الجنائي وجرى ضبطهما، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وعرضهما على النيابة.

بسنت خالد
بسنت خالد

وشهدت قرية كفر يعقوب مصرع فتاة في العقد الثاني، إثر تناولها قرصا كيماويا يستخدم لحفظ الغلال “حبة الغلة السامة”. وأكد والدها أنها كانت تعاني حالة نفسية سيئة لقيام بعض الأشخاص بابتزازها والتنمر ضدها وتشويه سمعتها. وذلك من خلال صور مفبركة ونشرها وتداول صورتها بين أهالى القرية.

وكان اللواء هاني عويس مدير أمن الغربية تلقى إخطارا من شرطة النجدة يفيد بورد بلاغ من مستشفى طنطا الجامعي. بوصول بسنت خالد (17 عامًا) طالبة بالصف الثانى الثانوى الأزهرى، مصابة بحالة إعياء، بتناول مادة سامة، وتوفيت فور وصولها.

“القومي للمرأة” يعلق على واقعة انتحار بسنت

كما أصدر المجلس القومى للمرأة بيانًا بشأن انتحار بسنت. وقال: “تابع المجلس القومي للمرأة بكل أسى وحزن ما تناقلته وسائل الاعلام المختلفه ووسائل التواصل الاجتماعي من أخبار مؤسفة عن إقدام إحدى الفتيات على الانتحار في إحدى القرى بمحافظة الغربية. وذلك نتيجة انتشار صور مفبركة لها من قبل اثنين من شباب قريتها بهدف ابتزازها. مما أساء إليها وعمل على تشويه سمعتها وعرضها للإهانة والتنمر من قبل عدد من أفراد القرية”.

ونددت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس بهذه الجريمة، معربة عن بالغ حزنها وأسفها الشديد لما حدث للفتاة. كما أشارت إلى أن هذه الجريمة التي قام بها أحد الشباب من منعدمي الضمير والأخلاق استغل فيها التكنولوجيا الحديثة لفبركة الصور وابتزاز هذه الفتاة الصغيرة. وانتحارها نتيجه الضغط النفسي الذي تعرضت له ونظرة المجتمع لها.

المجلس القومى للمرأة يعلق على واقعة انتحار بسنت
المجلس القومى للمرأة يعلق على واقعة انتحار بسنت

وقالت إن الجرائم الإلكترونية ازدادت في الآونة الأخيرة نتيجه سوء استخدام التكنولوجيا من قبل البعض والابتعاد عن الهدف الرئيسي لاستخدامها. كما أكدت ضرورة إقرار المزيد من التشريعات والقوانين التي تعاقب على مثل هذه الجرائم. بالإضافة إلى تنفيذ حملات لتوعية السيدات والفتيات بكيفية حماية أنفسهن من مثل هذه الجرائم. وكيفية الحصول على حقوقهن في حالة تعرضها للابتزاز أو أي شكل من اشكال الجرائم الإلكترونية.

الحكومة توافق على تقنين أوضاع 141 كنيسة ومبنى تابعا

وافقت اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس والمباني التابعة لها على تقنين أوضاع 141 كنيسة ومبنى تابعاً.

جاء ذلك خلال اجتماعها اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء. وذلك بحضور المستشار عمر مروان وزير العدل، واللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية. والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

كنيسة
كنيسة

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة الوزراء، بأن اللجنة استعرضت نتائج أعمال المراجعة، التي تمت منذ آخر اجتماع عقدته فى 7 نوفمبر 2021، فيما يخص أوضاع الكنائس والمباني الخدمية التي طلبت تقنين أوضاعها وبناء عليه.

وقال إن عدد الكنائس والمباني التي تمت الموافقة على تقنين أوضاعها منذ بدء عمل اللجنة بلغ 2162 كنيسة ومبنى. وأكد رئيس الوزراء ضرورة الالتزام بقيام الكنائس والمباني الخدمية، التي تمت الموافقة على تقنين أوضاعها، بسرعة استيفاء اشتراطات الحماية المدنية. وذلك حفاظا على أرواح المواطنين، واستمرار التواصل مع رؤساء الطوائف للتأكيد على سرعة تنفيذ أعمال الحماية المدنية.

“التعليم” تقرر عقد امتحانين “إلكتروني وورقي” لطلاب الثانوى العام

قررت وزارة التربية والتعليم، عقد امتحانين “إلكتروني وورقي” لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام الجاري. وقالت إن الامتحان يحتوي على قسمين أحدهما “إلكتروني” يتم تصحيحه إلكترونيا من أسئلة متعددة الاختيارات ويمثل 70% من درجة المادة.

وأضافت الوزارة أن القسم الثاني سيكون “مقاليا ورقيا”، يجرى وضعه من قبل المديرية أو الإدارة التعليمية. ويمثل باقي الدرجة للمادة 30% ويتم تصحيحه من قبل معلمي المدارس.

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

أما بالنسبة لطلاب المنازل فسوف يتم امتحانهم ورقيا وفق مواصفات فنية جرى تعميمها على المديريات التعليمية. وبالنسبة للطلاب الذين لن يتمكنوا من أداء الامتحان إلكترونيا لسبب تقني يتم امتحانهم ورقيا في نفس اليوم بالمدرسة.

وقالت الوزارة إن الهدف الرئيسي من هذه التقييمات هو وقوف الطالب على مستوى فهمه لمخرجات التعلم. والتعرف على نوعية أسئلة التقييم الجديد والتي تستهدف قياس فهم مخرجات التعلم. كما أنها تدريبات مفيدة وهامة في الطريق إلى نهاية المرحلة الثانوية.

“الصحة” تحذر من استخدام المضادات الحيوية لعلاج الأنفلونزا وكورونا

أكدت وزارة الصحة أن المضادات الحيوية لا تعالج الفيروسات التى تسبب نزلات البرد والأنفلونزا وكورونا. كما قالت إن المضادات الحيوية يجب ألا تستخدم دون استشارة الطبيب لما يمكن أن تسببه من مخاطر.

وأوضحت الوزارة أنه جرى توفير جميع اللقاحات اللازمة للوقاية من الأنفلونزا وكذلك كورونا. كما أشارت إلى توفير الأدوية فى المستشفيات مع إتاحة صرفها بالمجان. وتابعت وزارة الصحة والسكان أن المستشفيات تستقبل المواطنين للعلاج على مدار الساعة.

وفاة لاعب الأهلي السابق مسموما

توفي اللاعب الإيفواري أوسو كونان، الثلاثاء، عن عمر يناهز 32 عاماً، خلال زيارة لمسقط رأسه في كوت ديفوار.

وذكرت شبكة “+GTV sports” الإيفوارية، بأن كونان مات مسموماً. وأفاد وكيل أعمال اللاعب الراحل، لوسائل إعلام فيتنامية، بأن كونان قتل على يد ابن عمه، حيث دسّ له السم في مشروب كان يتناوله.

أوسو كونان
أوسو كونان

ولعب كونان في بداياته رفقة أفريكا سبورتس الإيفواري عام 2006 قبل أن يرحل إلى الترجي التونسي في 2008. ثم الملعب التونسي وملعب قابس.

ومكا لعب الإيفواري في الدوري المصري رفقة مصر المقاصة ثم انتقل إلى الأهلي في 2012. قبل أن يرحل إلى هجر السعودي وغازي عنتاب التركي. وخاض مجموعة من التجارب الأخرى بين سويسرا وفيتنام والسعودية.

وفتحت السلطات الإيفوارية تحقيقاً في الواقعة للاشتباه في وجود فعل جنائي خلف وفاة اللاعب.

شبورة كثيفة غدًا تصل حد الضباب وشوائب عالقة بالجو

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد الطقس غدا الأربعاء طقسًا مائلاً للبرودة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية و شمال الصعيد. ومائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد،  شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

وأوضحت الهيئة أن غدا يشهد شبورة مائية كثيفة على قد تصل لحد الضباب على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى. والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وشوائب عالقة نهارا على السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة الكبرى.

شبورة
شبورة

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الأربعاء:  القاهرة العظمى 18 درجة والصغرى 10 درجة، والإسكندرية العظمى 18 والصغرى 12 درجة، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 11 درجة، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 09 درجة، وقنا العظمى 20 درجة والصغرى 09 درجة، وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 11 درجة.