في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، وفاة الفنان أحمد الحجار، والغرب يحذر الجيش السوداني، وأوميكرون يحكم العالم.

769 إصابة جديدة بفيروس كورونا و19 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة عن خروج 821 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات. وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 323001 حتى أمس الثلاثاء.

بيان وزارة الصحة بشأن فيروس كورونا في ظل تفشي أوميكرون بأنحاء العالم
بيان وزارة الصحة بشأن فيروس كورونا في ظل تفشي أوميكرون بأنحاء العالم

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم الوزارة، أنه جرى تسجيل 769 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته. وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. كما لفت إلى وفاة 19 حالة جديدة.

وأشار إلى أن إجمالي العدد الذي جرى تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الثلاثاء هو 388651. من ضمنهم 323001 حالة تم شفاؤها، و21836 حالة وفاة.

أوميكرون يستفحل.. والصحة العالمية تحذر من الأسوأ

مليون إصابة في 24 ساعة في الولايات المتحدة وأكثر من و270 ألف في فرنسا ومن 200 ألف في المملكة المتحدة. هكذا واصلت الإصابات بفيروس كورونا ارتفاعها الثلاثاء في جميع أنحاء العالم، مهددة بإحداث خلل وظيفي في قطاعات حساسة.

في هذه الأثناء، حذرت منظمة الصحة العالمية في منطقة أوروبا من أن الارتفاع الحاد في الإصابات بأوميكرون في أنحاء العالم. يمكن أن يزيد من احتمال ظهور متحورات جديدة أكثر خطورة.

ففيما تنتشر المتحور الجديد من دون رادع في أنحاء العالم، تبدو أقل خطورة مما كان يخشى في البدء. وهو ما أثار الآمال في إمكانية دحر الوباء والعودة إلى حياة طبيعية.

أوميكرون
أوميكرون

غير أن مسؤولة الطوارئ في المنظمة كاثرين سمولوود أبدت حذرا. وقالت لوكالة “فرانس برس” إن الارتفاع الكبير في أعداد الإصابات قد يأتي برد عكسي. كما أوضحت أنه “كلما ازداد انتشار أوميكرون ازدادت نسبة العدوى والتكاثر، ما يزيد من احتمالات ظهور متحور جديد. حاليا أوميكرون متحور قاتل يمكنه التسبب بالوفاة. ربما بنسبة أقل بقليل من دلتا، لكن من يستطيع معرفة كيف سيكون المتحور الجديد”.

وانضم مشاهير وشخصيات عامة إلى المرضى، من ملك السويد كارل جوستاف السادس عشر جوستاف وزوجته الملكة سيلفيا. إلى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني ونظيره البوتسواني موكويتسي ماسيسي. مرورًا بحارس مرمى باريس سان جرمان جيانلويجي دوناروما ولاعبي كرة القدم لوكاس هيرنانديز وتاندي نيانزو من بايرن ميونيخ الذي أصيب ما لا يقل عن ثمانية من لاعبيه بالعدوى.

أوميكرون يتسبب في خلل وظيفي وتهديد سلاسل الإمداد

وتتسبب الموجة الحالية من الوباء الذي عاد ليضرب بقوة في نهاية عام 2021 مع ظهور أوميكرون بزيادة حالات الغياب، بسبب المرض. وهي ظاهرة تتسبب بخلل وظيفي في عدة قطاعات ولا سيما قطاع الصحة.

في مواجهة موجة أوميكرون الكاسحة، فرضت الحكومات قيودًا جديدة بما في ذلك تشجيع العمل عن بعد مع الضغط على غير المطعمين. ففي فرنسا، تريد الحكومة إصدار شهادة تطعيم، لكن المعارضة أخرت تمرير القانون الخاص بذلك والذي يُتوقع اعتماده في الأيام المقبلة. وبدون هذه الشهادة لن يتمكن غير المطعمين من حضور الأنشطة الترفيهية أو الدخول إلى المطاعم.

أوميكرون يتسبب في خلل وظيفي
أوميكرون يتسبب في خلل وظيفي

وبدأت الجائحة تنوء بثقلها مجددًا على قطاع الرحلات البحرية، إذ أعلنت جمعية منظمي الرحلات البرازيلية تعليق الرحلات البحرية حتى 21 يناير، بسبب «خلافات» بشأن تطبيق بروتوكولات كوفيد، بعد ظهور إصابات على متن ثلاث سفن. كذلك، أنزل نحو 3000 راكب معظمهم من الألمان الاثنين في لشبونة بعد اكتشاف عدة إصابات بكوفيد على سفينتهم.

وفاة الفنان أحمد الحجار عن 65 عاما

توفي المطرب والملحن أحمد الحجار مساء الثلاثاء, وفق ما أعلن شقيقه الأكبر المطرب علي الحجار، عبر حساباته الشخصية بوسائل التواصل الاجتماعي.

وكتب على صفحته في فيسبوك: “انتقل إلى رحمة الله تعالى أخي أحمد الحجار.. ستقام صلاة الجنازة غدا بعد صلاة الظهر في جامع السيدة نفيسة”.

ونعت وزارة الثقافة الفنان، قائلة في بيان على لسان الوزيرة إيناس عبد الدايم، إن “الموسيقى العربية فقدت نجما لامعا تميز بصوت أصيل وإحساس مرهف”.

الفنان أحمد الحجار
الفنان أحمد الحجار

وأضافت أن الراحل “صنع أعمالا ساهمت في التعبير عن مشاعر جيل كامل. وستبقى خالدة باعتبارها علامات في عالم الطرب الحديث والمعاصر”.

ولد أحمد الحجار في سبتمبر 1956 وهو ابن الموسيقار إبراهيم الحجار (1922-2000).  وتخرج في المعهد العالي للموسيقى العربية، وبدأ في الاشتغال بالفن عندما كان طالبًا.

رسميًا: انتخابات الزمالك يوم 11 فبراير

كشف نادى الزمالك رسميا عن شكل وموعد الانتخابات القادمة لاختيار مجلس إدارة جديد بعد تصويت الجمعية العمومية للقلعة البيضاء.

وأصدر مجلس إدارة الزمالك بيانًا رسميًا، قال فيه إن الانتخابات ستقام رسميا يوم الجمعة الموافق 11 فبراير. وعلى يوم واحد وفق اللائحة الاسترشادية لوزارة الشباب والرياضة.

نادي الزمالك
نادي الزمالك

وتقدم مرتضى منصور رئيس المجلس الحالي بأوراق ترشحه في الانتخابات المقبلة، على منصب الرئيس. كما ينافس مرتضى غريمه السابق أحمد سليمان، الذي تقدم بأوراق ترشحه لرئاسة مجلس إدارة النادي الأبيض، أمس الإثنين.

الغرب يحذر الجيش السوداني

حذرت أمريكا والنرويج وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، الجيش السوداني، من أنها لن تدعم تعيين رئيس جديد للوزراء ما لم يتم ذلك بمشاركة قطاع واسع من المدنيين. وذلك في أعقاب استقالة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وسط احتجاجات ضد العسكريين.

وقالت الدول الأربع في بيان مشترك إن “العمل الأحادي الجانب لتعيين رئيس جديد للوزراء وحكومة جديدة سيقوض مصداقية تلك المؤسسات ويهدد بإغراق الأمة في صراع”.

وأضافت أنها لا تزال تؤمن بالانتقال الديمقراطي في السودان، الذي أعلن في 2019 عقب تظاهرات حاشدة. لكنها وجهت تحذيرا مبطنا للجيش في حال عدم مضيه قدما في ذلك.

عبدالفتاح البرهان
عبدالفتاح البرهان

وبينت أنه “في غياب تقدم، سننظر في تسريع الجهود لمحاسبة أولئك الذين يعرقلون العملية الديمقراطية”. كما دعت لإجراء انتخابات حدد موعدها وفق برنامج الانتقال الديمقراطي في 2023، وإلى بناء مؤسسات تشريعية وقضائية مستقلة.

وجاء في البيان أن أي “تحرك أحادي الجانب لتعيين رئيس وزراء جديد وحكومة من شأنه أن يقوض مصداقية تلك المؤسسات. ويهدد بإغراق البلاد في نزاع”.

حالة الطقس اليوم: شبورة تصل لحد الضباب وشوائب عالقة بالجو

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء طقسا مائلا للبرودة نهارا على القاهرة والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد. ومائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

شبورة كثيفة
شبورة كثيفة

وأوضحت الهيئة أن اليوم يشهد شبورة مائية كثيفة على قد تصل لحد الضباب على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى. والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد. وشوائب عالقة نهارا على السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة الكبرى.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 18 درجة والصغرى 10 درجات، والإسكندرية العظمى 18 والصغرى 12 درجة، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 11 درجة، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 09 درجات، وقنا العظمى 20 درجة والصغرى 09 درجات، وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 11 درجة.