انطلق الميركاتو الشتوي العالمي مع بداية 2022 قبل 4 أيام. ويشمل سوق الانتقالات هذا صفقات محتملة ومميزة. حيث تهدف أكبر أندية القارة العجوز لاستعادة توازنها وتدعيم صفوفها وترميمها بلاعبين جيدين في منتصف الموسم.

كذلك الأندية التي تم شراؤها من قبل مستثمرين خلال الفترة الماضية تريد أن تضخ أموالا كثيرة في السوق وتدعم فرقها بلاعبين “سوبر” ليحدثوا نقلة مع ناديهم بالنصف الثاني من الموسم.

يبدأ الميركاتو الشتوي يوم 1 يناير وينتهي 31 يناير باستثناء الدوري الإسباني والإيطالي. حيث يبدأ سوق الانتقالات لديهما 3 يناير. وتنقسم اهتمامات الفرق خلال هذه الفترة بين صفقات مباشرة وأخرى تتعلق بانتهاء عقود بعض اللاعبين في يونيو المقبل.

نستعرض هنا أبرز هذه الصفقات المحتملة للأندية الأوروبية المميزة. ومن أبرزها نجم المنتخب الوطني محمد النني الذي باتت أيامه قليلة في أرسنال ويبحث عن خطوة قادمة في نادٍ جديد ليلعب معه باستمرار ويحصل على عدد دقائق أكثر مشاركة في أرض الميدان.

مبابي بين صفقات الحلم

يعتبر أحد أكبر النجوم في عالم كرة القدم حاليًا. إذ ارتبط اسمه بالانتقال إلى نادي ريال مدريد الإسباني. وتقدم بالفعل الميرينجي العام الماضي بعرض بقيمة 200 مليون يورو لضم الفرنسي مبابي. لكن باريس سان جيرمان رفض العرض وسيبقى حرًا. ومن الممكن أن يذهب إلى الملكي والتوقيع له في الميركاتو الشتوي.

وتبقى الصفقة الحلم تلك مؤجلة للصيف المقبل بنسبة كبيرة. حيث من المتوقع أن يتم حسمها الصيف القادم بشكل مجاني لنهاية عقد اللاعب مع فريقه أو بيعه حاليا مباشر من سان جيرمان. وذلك لينال فيه مبلغًا ماليًا جيدًا بدل الرحيل مجانًا بنهاية الموسم. وربما يثمر ضغط إدارة باريس على مبابي ويوقع عقدًا جديدًا مع الفريق ويؤجل صفقة انتقاله للميرينجي مدريد في وقت لاحق.

هالاند.. صفقات سوبر!

يمتلك النرويجي إيرلينج هالاند -مهاجم وهداف بروسيا دورتموند الألماني- شرطًا جزائيًا في عقده بقيمة 75 مليون يورو يتم تفعيله في صيف 2022 الحالي. وجاءت تصريحات اللاعب الأخيرة في عطلته التي يقضيها في إسبانيا مثيرة للجدل. حيث قال صراحة: سألعب في إسبانيا.

وكشفت تقارير صحفية إسبانية عن إبلاغ اللاعب مسؤولي ريال مدريد بأنه مستعد للتوقيع للفريق. من جانبه يريد اللوس بلانكوس الجمع بين هالاند ومبابي لعودة الفريق للبطولات مرة أخرى وتكوين فريق من نجوم المجرة من جديد كما كان في السابق ويسمى باسم “جلاكتيكوس”. وقد حصلت هذه مع الرئيس بيريز مرتين من قبل في جيل 2002 التاريخي بقيادة زيدان ورونالدو وفيجو وبيكهام وجيل 2009 بقيادة كريستيانو وكاكا وبنزيما.

متمرد أرسنال وأموال السعودية

توترت العلاقة مؤخرًا بين المهاجم الجابوني بيير إيمريك أوباميانج ومدرب أرسنال مايكل أرتيتا. حيث بدأت المشكلة عندما عاد أوباميانج من عطلته في فرنسا متأخرًا. إذ قرر المدرب حينها معاقبته وتجريده من شارة القيادة وإبعاده عن تدريبات الفريق والمشاركة في المباريات.

من جانبه يريد فريق نيوكاسل الإنجليزي تدعيم صفوف الفريق. خاصة بعد أن استحوذ صندوق الاستثمار السعودي على النادي وأصبح الأغلى في العالم. ويستهدف الماكبيس استعارة النجم الجابوني مع إمكانية شرائه نهاية الموسم الحالي.

النني بين صفقات أخرى محتملة هذا الشتاء

مع انتهاء عقده الصيف المقبل هناك أقاويل تشير إلى عدم تجديد أرسنال للاعب المصري محمد النني. خاصة بعد رفض مسؤولين بالإدارة اللندنية وجوده عقب مساندته فلسطين بمنشور سابق عبر حساباته الرسمية. ما أزعج بعض مالكي النادي -من اليهود- الأمر الذي جعل استمراره محل شك كبير. بالإضافة إلى أنه لا يحصل على عدد دقائق مشاركة كبير مع الفريق منذ بداية الموسم الحالي.

ولتدعيم الفريق يريد نيوكاسل الاستحواذ على بعض اللاعبين -ومنهم النني. حيث كشفت تقارير إنجليزية أن الدولي المصري أصبح هدفًا رئيسيًا لنيوكاسل مع صفقات أخرى لتساعده على انتشال الفريق من قاع الدوري الإنجليزي الممتاز.

ظهير إنجلترا على رادار العملاق السعودي

ويواصل نيوكاسل تدعيم صفوفه بصفقة أخرى. وهو اللاعب تريبير ظهير أيمن المنتخب الإنجليزي الأول ونادي أتلتيكو مدريد الإسباني. حيث لا يتدرب اللاعب مع الروخي بلانكوس حاليًا. وهناك مفاوضات جادة من الماكبيس لضمه في الميركاتو الشتوي مقابل 25 مليون جنيه إسترليني.

الظهير الأيمن الهجومي سيعزز قوة نيوكاسل الباحث عن تدعيم شامل في كل المراكز. إذ يفاوض ظهيرا ومعه مدافع ولاعب وسط كالنني ومهاجم مثل أوباميانج. وذلك ليفوز الفريق بالمباريات ويحصد النقاط ويحسن وضعه في جدول ترتيب الدوري. حيث يقبع في القاع ويحاول بشتى الطرق الخروج من دوامة الهبوط هذا الموسم. فضلا عن إحداثه طفرة مع ضخ الأموال السعودية. تماما كما كان الحال مع مانشستر سيتي وصار بطلاً لإنجلترا لمواسم عدة.

برشلونة وصفقات هجومية منتظرة لإعادته إلى التألق

بعد تولي تشافي هيرنانديز -أسطورة خط وسط برشلونة- تدريب الفريق الكتالوني يحتاج إلى تدعيم صفوف الفريق. ولكن النادي يعاني حاليًا من ضائقة مالية. فلا يستطيع شراء اللاعبين ولكن يتجه للاعبين الذين تنتهي عقودهم ويبرم الصفقة.

كانت أولى الصفقات فيران توريس -جناح مانشستر سيتي- وثاني الصفقات يبدو أنها ستكون للأوروجوياني المخضرم إدينسون كافاني -مهاجم مانشستر يونايتد. حيث ارتبط اسمه ببرشلونة قبل انضمامه لليونايتد، ولكن لم يتم التوقيع معه بسبب راتبه الضخم. أما الآن فاللاعب على استعداد للرحيل من الأولد ترافورد. لأنه لاعب ثانوي لا يتم الاعتماد عليه. وهناك تقارير أفادت بأن كافاني فسخ عقده بالفعل مع الشياطين الحُمر من أجل الانضمام لكتيبة “تشافي”.

فيما تعد الصفقة الثالثة هي ألفارو موراتا مهاجم يوفنتوس الحالي وريال وأتلتيكو مدريد السابق ومنتخب إسبانيا. حيث كشفت تقارير إيطالية وجود صفقة تبادلية بين يوفنتوس وبرشلونة لينتقل موراتا للبارسا ويذهب ديمبلي لليوفي.

ويبدو الفريق الإيطالي على أتم استعداد لرحيل موراتا، خاصةً إذا وجد مهاجمًا آخر في الميركاتو الشتوي. فقد أبدى اللاعب موافقته للعب للفريق الكتالوني لتحسين أوضاعه وإعادته من جديد للتألق مع باقي الصفقات والتدعيمات في باقي المراكز للفريق الذي جرد من النجوم بسبب أزماته الإدارية والمادية، وكان على رأسهم الأسطورة ليونيل ميسي.