في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، تراجع الدين الخارجي لمصر، و93 ألف شكوى للحكومة خلال شهر، والقبض على مدرس تنمر على بسنت خالد، وشبورة كثيفة غدًا وضباب وأجواء شديدة البرودة.

تعطل موقع امتحانات المصريين بالخارج

قالت وزارة التربية والتعليم إنه سيتم مد فترة التسجيل على الموقع الإلكتروني لامتحانات أبناء المصريين في الخارج لمدة شهر. وذلك حين يبدأ إعادة تشغيل الموقع. جاء ذلك بعد تعطل الموقع الإلكتروني لامتحانات أبناء المصريين في الخارج.

وأعلنت الوزارة إيقاف الموقع الإلكتروني لامتحانات أبناء المصريين في الخارج للعام الدراسي من قبل القائمين عليه. وذلك لإصلاح الأعطال والتيسير على أولياء الأمور.

موقع امتحانات المصريين بالخارج
موقع امتحانات المصريين بالخارج

وأضافت أن العطل يرجع إلى بدء التسجيل على الموقع وكثرة الضغط المستمر من جميع دول العالم. مما أدى إلى ظهور عدة مشكلات تقنية أدت إلى تعثر أولياء الأمور في التسجيل.

تراجع الدين الخارجي لمصر لأول مرة منذ 18 شهرًا

كشفت بيانات البنك المركزي تراجع الدين الخارجي بنهاية الربع الأول من العام المالي الجاري 2021-2022 لأول مرة منذ 18 شهرًا.

وأظهر البيانات المنشورة على موقع البنك تراجع الدين الخارجي بقيمة نحو 439 مليون دولار. وذلك في نهاية الربع الأول من العام المالي الجاري ليبلغ 137.420 مليار دولار. أي بنهاية سبتمبر 2021 مقابل 137.859 مليار دولار في الربع السابق له، أي بنهاية يونيو 2021.

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

وكان الدين الخارجي قد سجل تراجعًا في الربع الثالث من العام المالي 2019-2020. ويبدأ العام المالي من بداية شهر يوليو إلى نهاية شهر يونيو من كل عام.

2.6 مليار جنيه إيرادات المهن الطبية خلال 2021

قال الدكتور حسين عبد الهادى أمين عام اتحاد نقابات المهن الطبية، إن الاتحاد حقق إيرادات بقيمة مليارين و600 مليون جنيه خلال عام 2021. كما أشار إلى أنه لأول مرة يشهد الاتحاد نموًا بالإيرادات السنوية بنسبة 30%. وأوضح أن إيرادات عام 2020 بلغت مليارًا و950 مليون جنيه.

اتحاد نقابات المهن الطبية
اتحاد نقابات المهن الطبية

وأشار إلى أن الزيادة غير المسبوقة بالإيرادات كانت دافعًا لاتخاذ قرار بالإجماع بزيادة معاش الأعضاء بقيمة 100 جنيه. ليصبح 1000 جنيه شهرياً بدلا من 900 جنيه، بدءًا من دفعة معاشات مايو 2022. بفارق فى القيمة الإجمالية للمعاشات المستحقة بحوالى 138 مليون جنيه سنويا.

كما لفت إلى أن ذلك يحتاج إلى الاستمرار فى تحقيق زيادة فى الإيرادات بنسبة تتراوح من 15% إلى 20% سنويا. وإلا فقد يؤدى ذلك إلى أزمة اكتوارية بصندوق المعاشات.

93 ألف شكوى للحكومة خلال ديسمبر 2021

أعلن الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء عن تلقي 93 ألف شكوى واستغاثة خلال ديسمبر 2021.

جاء ذلك خلال استعراض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، جهود تلقي ورصد واستجابة الجهات الحكومية لشكاوى المواطنين المسجلة على المنظومة.

منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة
منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة

وأشار الرفاعي إلى الانتهاء من فحص ومراجعة 91 ألف شكوى وطلب، وتوجيه 68 ألف شكوى منها لجهات الاختصاص. وحفظ 23 ألف شكوى؛ وفقا لضوابط فحص ومراجعة الشكاوى قبل توجيهها للجهات المختصة. كما يجرى استكمال فحص 2000 شكوى وطلب تمهيدًا لاتخاذ اللازم بشأنها.

وأضاف أنه تم التفاعل مع 58% من الشكاوى من خلال الخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة. في حين تم تسجيل 42% منها من خلال البوابة الإلكترونية للمنظومة ووسائل تلقى وتسجيل ورصد الشكاوى الأخرى.

القبض على مدرس تنمر على بسنت خالد

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الغربية من إلقاء القبض على  المدرس المتهم بالتنمر على بسنت خالد ضحية الابتزاز الإلكتروني. بقرية كفر يعقوب مركز كفر الزيات. وذلك بعد تحديد هويته، حيث يعمل مدرس كيمياء ومتفرغ للدروس الخصوصية منذ سنوات بعد تقديمه استقالته.

وذكرت شقيقة الضحية أن المدرس تنمر عليها أمام زميلاتها، وقال لها بقيتي تريند رقم واحد أكتر من بتاع شيماء. ثم بعد ذلك عادت لمنزلها وتناولت الحبة القاتلة وتوفيت.

بسنت خالد
بسنت خالد

من ناحية أخرى قررت نيابة كفر الزيات بمحافظة الغربية، حبس “إبراهيم. ا” و”عبدالحميد. ش”، المتهمين في واقعة الفتاة بسنت خالد، 4 أيام على ذمة التحقيق. في الواقعة التي شغلت الرأي العام بعد فتح التحقيق بناء على اتهام والدها للمتهمين. وجرى توجيه تهم الابتزاز وإساءة استخدام وسائل الاتصالات وإفشاء أسرار الحياة الخاصة من قبل جهات التحقيق للمتهمين. الذين اعترفوا خلال التحقيق بكافة الملابسات حول الواقعة.

شبورة كثيفة غدًا وضباب وأجواء شديدة البرودة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدًا الجمعة طقسًا مائلًا للبرودة نهارا على القاهرة والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد. ودافئ على جنوب سيناء وجنوب الصعيد،  شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

شبورة كثيفة
شبورة كثيفة

وأوضحت الهيئة أن غدًا يشهد شبورة مائية كثيفة على قد تصل لحد الضباب على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى. والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد. وشوائب عالقة نهارا على السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة الكبرى، وفرص أمطار خفيفة على حلايب وشلاتين وأقصى جنوب الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الجمعة:  القاهرة العظمى 18 درجة والصغرى 09 درجة، والإسكندرية العظمى 17 والصغرى 09 درجة، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 09 درجة، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 09 درجة، وقنا العظمى 20 درجة والصغرى 09 درجة، وأسوان العظمى 25 درجة والصغرى 11 درجة