في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، وفاة مها أبو عوف، وحقيقة تعيين مدرسين جدد، والأدوية الجديدة لعلاج كورونا لا تغني عن اللقاح، وشبورة كثيفة اليوم تصل لحد الضباب، ومحاكمة سياسية ضخمة في تونس.

803 إصابات جديدة بفيروس كورونا و27 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة عن خروج 912 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات. وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفاؤهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 323913 حتى أمس الأربعاء.

بيان وزارة الصحة
بيان وزارة الصحة

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم الوزارة، أنه جرى تسجيل 803 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته. وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. كما لفت إلى وفاة 27 حالة جديدة.

وأكد أن إجمالي العدد الذي جرى تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء هو 389454. من ضمنهم 323913 حالة تم شفاؤها، و21863 حالة وفاة.

الصحة: الأدوية الجديدة لعلاج كورونا لا تغني عن اللقاح

كما أكد عبدالغفار أن الأدوية الجديدة التي تعاقدت عليها الوزارة، وهما نوعان من الأقراص. ونوع ثالث عبارة عن “حقن”، ليست بديلة عن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، ولابد من أخذ اللقاحات لمواجهة الجائحة.

وقال عبدالغفار إن الوزارة تعاقدت على عقار “باكسلوفيد paxlovid”، وهو عبارة عن أقراص يتم أخذها عن طريق الفم. كما حصلت على موافقة الاستخدام الطارئ من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية وهيئة الدواء الأوروبية.

وأضاف أن هذا العقار يعد دواء مضادا للفيروسات يتكون من نوعين من الأقراص “نوع يثبط نشاط الفيروس. ونوع يحافظ على مستوى تركيز الدواء المثبط للفيروس بالدم.

الدكتور حسام عبدالغفار
الدكتور حسام عبدالغفار

وأكد أنه يتم استخدامه في الأيام الخمسة الأولى بعد الإصابة. وأن مصر تعاقدت مع شركة فايزر للحصول على جرعات تكفي لعلاج 20 ألف شخص بصفة مبدئية، وستصل خلال الأسابيع القادمة. كما أشار إلى أن مصر تعاقدت أيضًا على عقار “ولنوبيرافير molnupiravir”، يتم أخذه عن طريق الفم، وهو إنتاج شركة ميرك.

وأوضح أن هناك 3 شركات وطنية انتهت من تصنيعه، وحصل على موافقة الاستخدام الطارئ من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية، وهيئة الدواء الأوروبية. وتابع أن مصر تعاقدت على عقار “إيفوشيلد الأجسام المضادة أحادية المنشأ طويل المفعول”. وهو من إنتاج شركة أسترازينكا، ويتم أخذه عن طريق الحقن.

وفاة الفنانة مها أبو عوف

توفت في وقت مبكر من صباح الخميس الفنانة مها أبوعوف بعد صراع مع المرض.

وقال الفنان منير مكرم، عضو مجلس نقابة المهن التمثيلية، إن الفنانة مها أبو عوف رحلت عن عالمنا داخل إحدى المستشفيات بعد صراع مع المرض.

ومها أبو عوف ابنة الموسيقار الراحل أحمد شفيق أبو عوف (1919-2004)، وشقيقة الفنان الراحل عزت أبو عوف. كونت مع شقيقتيها فرقة غنائية، وشاركت كممثلة في عدد كبير من الأعمال الفنية السينمائية والتليفزيونية، وعانت مؤخرًا من أزمة صحية.

الفنانة مها أبو عوف
الفنانة مها أبو عوف

وآخر تواجد للفنانة مها أبوعوف كان من خلال مسلسل “الحرير المخملى”، والذى عرض خلال الأشهر القليلة الماضية. وهو من بطولة مصطفى فهمى، داليا مصطفى، أحمد وفيق، مها أبوعوف، ولاء الشريف.

ونعت نقابة المهن التمثيلية الفنانة الراحلة في بيان، وقالت إن “صلاة الجنازة اليوم ظهرا من مسجد الرحمن الرحيم، صلاح سالم”.

ونعى أبو عوف عدد من الفنانين عبر وسائل التواصل الاجتماعي. منهم إسعاد يونس وأحمد بدير ووفاء عامر ومحمود البزاوي ومصطفى شعبان وناهد السباعي ومحمد عادل إمام وزينة.

وزير التعليم يكشف حقيقة تعيين مدرسين جدد

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، حقيقة تعيين مدرسين جدد. وأوضح أن رئيس الوزراء عقد اجتماعا يضم جميع الجهات التي لها دور في ذلك، لأنها مشكلة كبيرة وتحتاج أموالاً كثيرة.

وأضاف “شوقي” في مداخلة هاتفية على فضائية ETC: “هنلاقي حل للتعيينات على مراحل خلال سنوات لتقليل عجز المعلمين”. وقال إنه لا توجد أي مسابقة حاليًا، متابعًا: “لسه موصلناش لهذه المرحلة حاليا يتم تحديد الاحتياجات وهنفذها إزاي وهل في موازنات وناخد موافقات. لا تزال هناك خطوات في هذا الصدد”. وأضاف: “هتبدأ تشعر بحل المشكلة مع بداية العام الدراسي في سبتمبر المقبل”.

تونس.. محاكمة شخصيات سياسية لارتكاب “جرائم انتخابية”

استدعى القضاء التونسي، الأربعاء، 19 شخصية سياسية. في مقدمهم رئيس مجلس النواب رئيس حزب النهضة راشد الغنوشي، والرئيس السابق المنصف المرزوقي على ذمة جنح انتخابية.

وسيتوجب على الشخصيات المعنية المثول أمام المحكمة في 19 يناير، حسب بيان لمحكمة الدرجة الأولى في تونس ونقلته وسائل الإعلام.

وعلى رأس قائمة المستدعين راشد الغنوشي المنخرط في صراع مع الرئيس قيس سعيد. منذ أصدر الأخير في 25 يوليو قرارات استثنائية تولى بموجبها السلطة التنفيذية كاملة. وأقال الحكومة وجمد عمل البرلمان الذي كانت تسيطر عليه حركة النهضة منذ نحو عشر سنوات.

وتضمنت القائمة التي تناقلتها وسائل الإعلام، أسماء عدد من المرشحين السابقين للانتخابات الرئاسية ورؤساء حكومات سابقين. وهم: إلياس الفخفاخ ومهدي جمعة ويوسف الشاهد. بالإضافة إلى رجل الأعمال نبيل القروي منافس قيس سعيد في الانتخابات الرئاسية التي جرت نهاية العام 2019.

قاعة محاكمة في تونس
قاعة محاكمة في تونس

وتضمّنت القائمة أيضا أسماء كل من المستشارة السابقة للرئيس السابق الباجي قائد السبسي سيدة الأعمال سلمى اللومي. واليساري حمة حمامي الذي كان معارضا للرئيس الراحل زين العابدين بن علي. وهما من بين الشخصيات الملاحقة بتهمة “الاستفادة غير الشرعية من الدعاية السياسية وانتهاك الصمت الانتخابي”، بحسب الإعلام المحلي.

أما الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي، الملاحق في هذه القضية أيضا، وهو معارض شرس لسعيد ويقيم حاليا في فرنسا. فقد صدر بحقه في 22 ديسمبر حكم غيابي بالسجن أربع سنوات بعد إدانته بتهمة “المساس بأمن الدولة في الخارج” إثر انتقاده علنا السلطة التونسية.

محامي ممدوح عباس: الحجز على أرصدة مرتضى منصور

قال كمال شعيب، المستشار القانوني لممدوح عباس، إن إدارة تنفيذ الأحكام بمحكمة شمال الجيزة الابتدائية قامت بالحجز على الحسابات السخصية لمرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك.

وأكد أن القرار جاء تنفيذًا للحكم القضائي الصادر بتعويض موكله ممدوح عباس في القضية رقم 365 لسنة 2020 تعويضات كلي شمال الجيزة عن وقائع السب والقذف المرتكبة. وجار استكمال كافة الإجراءات القانونية اللازمة.

الأرصاد: شبورة كثيفة اليوم تصل لحد الضباب

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس طقسًا مائلاً للبرودة نهارًا على القاهرة والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد. ودافئا على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

شبورة
شبورة

وأوضحت الهيئة أن اليوم يشهد شبورة مائية كثيفة على قد تصل لحد الضباب على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى. والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد. وشوائب عالقة نهارا على السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة الكبرى، وفرص أمطار خفيفة على حلايب وشلاتين وأقصى جنوب الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الخميس: القاهرة العظمى 18 درجة والصغرى 10 درجات، والإسكندرية العظمى 17 والصغرى 09 درجات، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 09 درجات، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 09 درجات، وقنا العظمى 20 درجة والصغرى 09 درجات، وأسوان العظمى 24 درجة والصغرى 09 درجات.