في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: السيسي يتحدث من الكاتدرائية، مبعوث أمريكي جديد للقرن الأفريقي، وطقس الجمعة، ومشروع قانون العمل الجديد يحظر تشغيل الأطفال قبل سن 15 عامًا.

840 إصابة جديدة بفيروس كورونا و19 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة عن خروج 512 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات. وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 324425 حتى أمس الخميس.

بيان وزارة الصحة
بيان وزارة الصحة

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم الوزارة أنه جرى تسجيل 840 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته. وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. كما لفت إلى وفاة 19 حالة جديدة.

وأكد أن إجمالي العدد الذي جرى تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الخميس، هو 390294. من ضمنهم 324425 حالة تم شفاؤها، و21882 حالة وفاة.

مشروع قانون العمل الجديد يحظر تشغيل الأطفال قبل سن 15 عامًا

يواصل مجلس الشيوخ خلال جلساته العامة القادمة مناقشة مشروع قانون العمل المقدم من الحكومة. مشروع قانون العمل الجديد تشعيل الأطفال قبل بلوغ خمسة عشر عاما مع جواز تدريبهم متى بلغوا أربعة عشر عاما. كما ألزم القانون المقدم من الحكومة صاحب العمل الذى يستخدم طفلا دون السادسة عشر، أن يمنحه بطاقة تفيد عمله لديه.

ونصت المادة “58” من مشروع القانون الذي ينقاشه مجلس الشيوخ، على أن يحظر تشغيل الأطفال قبل بلوغهم خمس عشرة سنة. ومع ذلك يجوز تدريبهم متى بلغت سنهم أربعة عشر سنة بما لا يعوقهم عن مواصلة التعليم. كما يلتزم كل صاحب عمل يستخدم طفلًا دون سن السادسة عشر بمنحه بطاقة تثبت أنه يتدرب أو يعمل لديه وتلصق عليها صورة الطفل. وتعتمد من الجهة الإدارية المختصة وتختم بخاتمها.

طفل يعمل
طفل يعمل

وتقول الحكومة إن مشروع القانون يمثل استجابة لرؤية العمال وأصحاب الأعمال دون الإخلال بمبدأ التوازن بين الطرفين. وذلك وصولا إلى آفاق رحبة من التفاهم والتشاور بينهما لتحقيق المصلحة المنشودة لكل طرف وليس لطرف على حساب الطرف الآخر. ودون تهميش دور الدولة باعتبارها ومؤسساتها الحاكم لهذه العلاقة.

السيسي من الكاتدرائية: الجمهورية الجديدة تتسع للجميع

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى إن “الجمهورية الجديدة تتسع للجميع. تتسمع لنا كلنا دون أى فرق وتمييز نعيش فيها بسلام وأمان مع بعض”.

جاء حديث السيسى خلال كلمته من كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة. كما تابع: “بقول الكلام لكل الناس ولكل المصريين وليس حد بعينه أوعى حد يدخل بنا. أوعى حد يفتنا لأن هذا لن ينتهى وكل ما كل ننجح”.

وواصل السيسي حديثه من الكاتدرائية: “إحنا في بيت من بيوت ربنا، اللي حامي البلد دي ربنا سبحانه وتعالى، دايمًا ندعيه ونتوسل إليه… الله يعينني أن أكون خادمًا أمينًا وشريفًا لهذا البلد ولكم جميعًا”.

وترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، صلوات قداس عيد الميلاد من كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية. وحضر عدد من الوزراء قداس عيد الميلاد، منهم الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم.

قادم من تركيا.. أمركيا تعيِّن مبعوثًا جديدًا إلى القرن الأفريقي

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن مبعوث الولايات المتحدة الخاص لمنطقة القرن الأفريقي جيفري فيلتمان سيتنحى من منصبه. وذلك بعد أكثر من 9 أشهر شغل فيها المنصب.

وكشف وزير الخارجية الأمريكي أن ديفيد ساترفيلد السفير الأمريكي المنتهية ولايته لدى تركيا سيخلف فيلتمان في هذا المنصب،.حسبما أفادت قناة (الحرة) الأمريكية مساء الخميس.

ديفيد ساترفيلد
ديفيد ساترفيلد

وأشار بلينكن إلى أن جيفري فيلتمان سيستمر في العمل بوزارة الخارجية بصفة استشارية. كما تابع أن “خبرة السفير ساترفيلد الدبلوماسية الممتدة منذ عقود وعمله في ظل بعض نزاعات العالم الأكثر صعوبة، ستكون أساسية لجهودنا المتواصلة لدعم السلام والازدهار في القرن الأفريقي وتحقيق مصالح الولايات المتحدة في هذه المنطقة الاستراتيجية”.

وتولى ساترفيلد ملف العلاقة الدبلوماسية التي تعد غاية في الحساسية بين الولايات المتحدة والرئيس التركي رجب طيب أردوغان. الذي أثار حفيظة واشنطن عبر شرائه أسلحة من روسيا.

محكمة فرنسية تقضي بحبس 6 عناصر شرطة أهانوا مصريًا

حكم على ستة عناصر شرطة، الأربعاء، في فرنسا بالسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد إدانتهم بممارسة العنف وتوجيه شتائم عنصرية إلى مواطن مصري خلال توقيفه في أبريل 2020. وذلك بحسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية مساء الخميس.

وصدر حكم بالسجن ستة أشهر مع وقف التنفيذ بحق شرطي وصف الشاب الذي كان قد أوقفه للتوّ بعدما ألقى بنفسه في نهر السين بأنه ماعز.

وحكم على أربعة من زملائه بالسجن لمدة 12 شهراً، من بينها ستة مع وقف التنفيذ. وحظر ممارسة المهنة لمدة 12 شهراً. كما حكم على شرطية سادسة بالسجن 12 شهراً مع وقف التنفيذ بتهمة “عدم منع العنف”.

عناصر شرطة فرنسية
عناصر شرطة فرنسية

والأحكام التي أصدرتها محكمة بوبينييه، في منطقة باريس، أشد من الأحكام المطلوبة. ولم يؤيّد النائب العام تهمة العنف، بل فقط الإهانات، وطالب بعقوبة واحدة. وقال الضحية سمير الجندي بعد صدور الحكم: “أنا سعيد… لقد تحققت العدالة”

وفي أبريل 2020، قبضت الشرطة في منطقة باريس على المواطن المصري (29 عاماً) المشتبه في سرقته معدات من موقع بناء. والذي حاول، بحسب الشرطة، الفرار بإلقاء نفسه في نهر السين.

وبعد القبض عليه، وبمجرد خروجه من النهر، قال أحد عناصر الشرطة “ماعز صغير كهذا، لا يسبح”. حسب مقطع فيديو التقطه أحد السكان ونشر على الشبكات الاجتماعية. وسمع كذلك في المقطع شخص يضحك وهو يقول: “إنه يغرق، كان يجب أن تعلق كرة على قدمه”.

طقس الجمعة.. صقيع وضباب وأتربة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الجمعة طقسا مائلا للبرودة نهارا على القاهرة والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد. ودافئا على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

رياح وأتربة
رياح وأتربة

وأوضحت الهيئة أن اليوم يشهد شبورة مائية كثيفة على قد تصل لحد الضباب على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى. والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد. وشوائب عالقة نهارا على السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة الكبرى، وفرص أمطار خفيفة على حلايب وشلاتين وأقصى جنوب الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الجمعة: القاهرة العظمى 18 درجة والصغرى 09 درجات، والإسكندرية العظمى 17 والصغرى 09 درجات، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 09 درجات، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 09 درجات، وقنا العظمى 20 درجة والصغرى 09 درجات، وأسوان العظمى 25 درجة والصغرى 11 درجة.