طفا ملف سد النهضة على سطح الأحداث خلال الأسبوع المنقضي، على وقع اصطحاب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد حكومته إلى موقع المشروع، بعد جمود استمر حوالي 6 أشهر، بسبب التوترات الأمنية الداخلية في بلاده. والتي أثرت على عمليات الإنشاء. وهو الاجتماع الذي اعتبره البعض موجهًا للداخل الإثيوبي. بينما رشح آخرون أن يكون مقصودًا به رسالة للخارج بأن الأوضاع مستقرة أمنيًا بمنطقة السد.

تزامن ذلك مع صدور تقرير حكومي مصري يحذر من أن إنشاء سد النهضة سيفاقم الوضع. وقد يؤدي إلى نشوء نزاعات بسبب المياه في المنطقة. في الأثناء أعلنت واشنطن على نحو مفاجئ تغيير مبعوثها إلى القرن الأفريقي عقب زيارة أجراها لأديس أبابا وأخرى للقاهرة.

آبي أحمد يصطحب حكومته لموقع سد النهضة

يوم الأربعاء، عقد مجلس الوزراء الإثيوبي برئاسة آبي أحمد أول اجتماع له بموقع سد النهضة. وقالت وسائل الإعلام الإثيوبية إنه يأتي في إطار إجراء تقييم لجميع الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وبحث الاجتماع، حسب التلفزيون الرسمي، تقييم عمل الوزارات والمؤسسات الحكومية الكبرى خلال الـ100 يوم الماضية. فضلا عن تحديات الاقتصاد في ظل ما تشهده إثيوبيا من حربها ضد جبهة تحرير تيغراي.

وتخوض الدول الثلاث مفاوضات صعبة منذ أعوام بشأن السد، الذي تتجاوز تكلفة تشييده 4 مليارات دولار. ويثير مخاوف بلدي مصب النيل، مصر والسودان، بشأن نقص المياه.

توقع استعادة المفاوضات في فبراير المقبل

وأدى اندلاع الحرب الأهلية في إثيوبيا والتوترات في السودان إلى تنحية ملف سد النهضة جانبًا. حيث انتهت المدة الزمنية التي جاءت في توصيات مجلس الأمن بشأن التوصل إلى اتفاق قانوني بين الأطراف الثلاثة.

ويتوقع خبراء أن يعود الحديث عن المفاوضات ومسألة الملء الثالث وتأثيره على مصر في شهر فبراير القادم. وسبق لوزير الري المصري محمد عبد العاطي أن أشار إلى أن مصر تواجه تغيرا في إيراد نهر النيل. وذلك نتيجة الإجراءات الإثيوبية الأحادية الخاصة بملء وتشغيل سد النهضة دون الوصول لاتفاق قانوني ملزم فيما يخص قواعد تشغيل.

أول اجتماع حكومي إثيوبي بموقع سد النهضة
أول اجتماع حكومي إثيوبي بموقع سد النهضة

تقرير مصري يحذر من نشوب نزاعات بسبب سد النهضة

في هذه الأثناء، قال تقرير التنمية البشرية في مصر 2021 والصادر عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إن القطاع الزراعي في مصر يستهلك نحو 80% من إجمالي كميات المياه العذبة.

وأضاف التقرير: “سيؤدي إنشاء سد النهضة الإثيوبي إلى تفاقم الوضع وقد يؤدي إلى نشوء نزاعات بسبب المياه في المنطقة”. كما بيَّن أنه نتيجة الارتفاعات المتوقعة في درجات الحرارة والانخفاضات المحتملة في معدلات هطول الأمطار فمن المرجح أن يزداد الطلب على المياه للأغراض الزراعية. مما سيزيد من مشكلة ندرة المياه.

وذكر التقرير أن مصر تعتمد بكثافة على نهر النيل في الزراعة، فستتأثر التنمية الزراعية بتأثيرات تغير المناخ على نهر النيل.

وتتوقع النماذج أن يتفاوت التدفق السنوي لنهر النيل بنسبة زيادة 30% ونسبة نقص يمكن أن تصل إلى 70%. وقد يكون لهذين التغييرين الحادين تداعيات خطيرة في ما يتعلق بتزايد مخاطر الفيضان أو موجات الجفاف. مما سيؤدي إلى انخفاض إنتاج الأغذية وزيادة في معدل خسارة الوظائف.

وزير الري للمصريين: “مش عايزكم تطمنوا”

قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري والموارد المائية إن مصر تنشئ محطات معالجة للمياه بمئات المليارات لتحسين جودة المياه.

لكنه وجّه رسالة للمصريين بشأن سد النهضة قائلاً: “مش عايزك تطمن في موضوع سد النهضة. علشان تحافظ على المورد المائي وترشيد الاستهلاك وأن كل نقطة مياه هتتوفر هي استثمار للمستقبل. بندير المياه بالقطرة وكل نقطة بتفرق”.

وتابع، في لقاء تلفزيوني: “تمت إزالة 400 ألف حالة تعد على منافع للري ونهر النيل. وتبقى 160 ألف حالة جار التعامل معها”. وشدد على أن “المواطن أصبح لديه وعي بأهمية الحفاظ على المياه، لكن هذا الوعي لم يتحول لأفعال حتى الآن”.

وأردف: “خلال 10 سنوات زاد عدد السكان لـ 25 مليون نسمة وهم في حاجة إلى 25 مليار متر مكعب. وموارد مصر من المياه 60 مليار متر سنويًّا في حين أن الاستهلاك يصل إلى 80 مليار متر مكعب. وهناك حاجة ملحة لتحلية مياه البحر وإعادة استخدام المياه”.

إثيوبيا تستعد لبدء إنتاج الكهرباء من سد النهضة

تحدثت الصحافة في إثيوبيا عن أن سد النهضة أكمل استعداداته لبدء اختبار إنتاج الطاقة في الأيام المقبلة. وقالت صحيفة “كابيتال” الإثيوبية، نقلا عن مصادرها إن الأعمال في سد النهضة لبدء اختبار توليد الطاقة قد اكتملت.

وتوقعت أن يولد السد 700 ميجاواط في مرحلة ما قبل إنتاج الطاقة. فيما زعم مسؤولون من وزارة المياه والطاقة أن السد سيغطي 20% من احتياجات إثيوبيا عند بدء إنتاج الكهرباء لأول مرة.

وفي وقت سابق من نوفمبر الماضي، قال سيليشي بيكيلي، كبير المفاوضين والمستشارين بشأن الأنهار العابرة للحدود وسد النهضة في مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي، إن التقدم الإجمالي في بناء سد النهضة بلغ 82%.

وفي يوليو الماضي، أعلنت إثيوبيا، اكتمال المرحلة الثانية من الملء، من دون اتفاق ملزم بشأن تشغيل السد. ما دفع مصر لإعادة طرح القضية أمام مجلس الأمن الدولي للمرة الثانية، للتأكيد على ثوابت الموقف المصري بالحل العادل لملف.

صورة من الأقمار الصناعية لموقع سد النهضة
صورة من الأقمار الصناعية لموقع سد النهضة

عباس شراقي: سد النهضة لم يدخل الخدمة

لكن رغم المزاعم الإثيوبية، قال خبير الجيولوجيا المصري عباس شراقي إن صور الأقمار الصناعية تظهر أن سد النهضة على حاله منذ سبتمبر 2021 ولم يدخل الخدمة.

وقال شراقي لموقع “روسيا اليوم” إن “الصور تظهر ثبات بحيرة سد النهضة عند مستوى 573م بإجمالي تخزين 8 مليار م3. واستمرار فيضان مياه بحيرة تانا (10 مليون م3/يوم) من أعلى الممر الأوسط. مع استمرار غلق بوابتي التصريف في الجناح الغربي للسد منذ منتصف أغسطس الماضي”.

وأضاف شراقي أن صور الأقمار الصناعية تظهر أن سد النهضة على حاله منذ سبتمبر 2021 ولم يدخل الخدمة.

واشنطن تحدّث دبلوماسيتها في القرن الأفريقي

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن مبعوث الولايات المتحدة الخاص لمنطقة القرن الأفريقي جيفري فيلتمان سيتنحى من منصبه. وذلك بعد أكثر من 9 أشهر شغل فيها المنصب.

وكشف وزير الخارجية الأمريكي أن ديفيد ساترفيلد السفير الأمريكي المنتهية ولايته لدى تركيا سيخلف فيلتمان في هذا المنصب،.حسبما أفادت قناة (الحرة) الأمريكية مساء الخميس.

ديفيد ساترفيلد
ديفيد ساترفيلد

وأشار بلينكن إلى أن جيفري فيلتمان سيستمر في العمل بوزارة الخارجية بصفة استشارية. كما تابع أن “خبرة السفير ساترفيلد الدبلوماسية الممتدة منذ عقود وعمله في ظل بعض نزاعات العالم الأكثر صعوبة، ستكون أساسية لجهودنا المتواصلة لدعم السلام والازدهار في القرن الأفريقي وتحقيق مصالح الولايات المتحدة في هذه المنطقة الاستراتيجية”.

وتولى ساترفيلد ملف العلاقة الدبلوماسية التي تعد غاية في الحساسية بين الولايات المتحدة والرئيس التركي رجب طيب أردوغان. الذي أثار حفيظة واشنطن عبر شرائه أسلحة من روسيا.